الجمعة، 29 مارس 2024 10:35 ص

النواب ينسحبون من الجلسة العامة اعتراضًا على زيادة النسبة اللازمة لتشكيل الائتلافات إلى 25% بدلًا من 20 %.. المصريين الأحرار يعلن رسميًا انسحابه من الجلسة.. ونواب: المادة فصلت لصالح دعم مصر

يوم الانسحابات والمشادات بالبرلمان

يوم الانسحابات والمشادات بالبرلمان يوم الانسحابات والمشادات بالبرلمان
الإثنين، 29 فبراير 2016 02:45 م
كتب برلمانى - تصوير حازم عبد الصمد
انفجر لغم المادة 97 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب تحت قبة البرلمان، والتى تنص على تشكيل الائتلافات داخل مجلس النواب، والتى تسببت فى انسحاب عدد كبير من النواب المستقلين والمنتمين للأحزاب السياسية، بعد اعتراضهم على المادة وزيادة عدد من يحق لهم تشكيل ائتلاف إلى نسبة 25% من الأعضاء، بعد أن كانت النسبة 20% فقط.

مشادات ساخنة بين المصريين الأحرار ودعم مصر بسبب مادة الائتلافات باللائحة  (9)

المصريين الأحرار: المادة مفصلة لصالح ائتلاف دعم مصر


واعتبر النواب المنسحبون ومنهم نواب المصريين الأحرار والمحافظين وآخرين ممن يرغبون فى تكوين ائتلافات داخل المجلس، أن زيادة العدد هو بمثابة إقصاء، وأن هذه المادة تم تفصيلها خصيصًا لائتلاف دعم مصر، الذى يستحوذ على أكبر عدد من النواب، وأقترح بعض النواب أن يتم الأخذ بجميع لوائح برلمانات العالم التى تنص على ألا تزيد نسبة تشكيل الائتلاف عن 20% كما كان مقترحًا من لجنة إعداد اللائحة، وذلك قبل تعديلها إلى 25%.

مشادات ساخنة بين المصريين الأحرار ودعم مصر بسبب مادة الائتلافات باللائحة  (1)

وتنص المادة 97 من اللائحة "أن يكون تشكيل ائتلاف برلمانى من 25% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من خمسة عشر محافظة من محافظات الجمهورية، منهم ثلاثة أعضاء على الأقل من كل محافظة وترشحوا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى الوقت ذاته".

انسحابات بالجملة وعبد العال يرفع الجلسة لحين عودة النظام لها


وشهدت جلسة اليوم، انسحابات عدة من النواب، اعتراضًا على المادة 97، الأمر الذى ترتب عليه قيام رئيس المجلس برفع الجلسة والعودة لاستئناف الجلسة.

مشادات ساخنة بين المصريين الأحرار ودعم مصر بسبب مادة الائتلافات باللائحة  (2)

بينما وافق بعض النواب على زيادة نسبة تشكيل الائتلاف إلى 25% وقاموا بجمع توقيعات على طلب لتقديمه للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، لرفضهم إعادة التصويت على المادة 97 من مشروع اللائحة وبعض المواد التى سبقتها النواب.

المصريين الأحرار يعقد اجتماعًا طارئًا لاتخاذ موقف موحد


ومن ناحية أخرى يعقد نواب حزب المصريين الأحرار اجتماعًا طارئًا بقاعة بهو الشورى مع نواب ائتلاف 25 - 30 وعدد من النواب المستقلين، لاتخاذ موقف موحد تجاه ما حدث خلال الجلسة العامة، أثناء مناقشة المادة رقم 95 بمشروع اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس النواب والخاصة بالحد الأدنى لتشكيل الائتلافات البرلمانية.

مشادات ساخنة بين المصريين الأحرار ودعم مصر بسبب مادة الائتلافات باللائحة  (4)

وأعلن النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لـ"المصريين الأحرار"، انسحاب "الحزب" من جلسة مناقشة مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وذلك على خلفية الموافقة على المادة 97 من مشروع اللائحة، والتى تتحدث عن نسبة تكوين الائتلاف داخل البرلمان.

وقال عابد خلال مداخلة هاتفية لقناة "أون تى فى"، إنهم يرفضون الشكل الذى تم فيه تمرير المادة، خاصة أنه لم يسمح لأحد من النواب بالحديث أو إبداء رأيه، وأشار عابد إلى أن النائب طاهر أبو زيد القيادى بائتلاف دعم مصر، تقدم بمقترح لزيادة نسبة تكوين الائتلاف إلى 25%، بدلًا من نسبة الـ20% المنصوص عليها فى مشروع اللائحة، وهو ما يرفضه الأعضاء، إلا أن رئيس المجلس أعلن الموافقة على المادة، ولذلك قرر حزب المصريين الأحرار الانسحاب من الجلسة، مضيفًا أنهم يتجهون لعقد مؤتمر صحفى لشرح أسباب انسحابهم من المؤتمر.

مشادات ساخنة بين المصريين الأحرار ودعم مصر بسبب مادة الائتلافات باللائحة  (5)

المصرى الديمقراطى يلحق بالمنسحبين ويعترض على إدارة الجلسات


ومن ناحية أخرى قال إيهاب منصور، عضو مجلس النواب عن حزب المصرى الديمقراطى بدائرة العمرانية بمحافظة الجيزة، إنه انسحب من جلسة مجلس النواب اعتراضًا على المادة 97، واعتراضًا أيضًا على المادة 95 من اللائحة الداخلية .

وأضاف فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن طريقة إدارة الجلسات سيئة، وهناك أشخاص بعينيهم يعطى لهم حق الكلمة، والباقى لا يكون لهم الفرصة فى التعبير عن آرائهم، أو حتى السماع إلى مقترحاتهم، مشيرًا إلى أن أعداد من الجلسة فاق العشرات، وأن هناك اجتماعًا بين المنسحبين لبحث سبل ما سيتم اتخذاه خلال الساعات القادمة.

مشادات ساخنة بين المصريين الأحرار ودعم مصر بسبب مادة الائتلافات باللائحة  (3)

خالد شعبان: دعم مصر يسعى لكتم أصوات المعارضين


من جانبه قال خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب بدائرة حدائق القبة عن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، إن عددًا كبيرًا من نواب الحزبيين والمستقلين انسحبوا من الجلسة المنعقدة الآن، اعتراضًا على إقرار المجلس أن تكون نسبة تكوين الائتلافات تحت القبة 25% من أعضاء المجلس.

مشادات ساخنة بين المصريين الأحرار ودعم مصر بسبب مادة الائتلافات باللائحة  (7)

وأكد "نائب المصرى الديمقراطى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن من صوت على تلك المادة هم نواب ائتلاف "دعم مصر" فقط وليس غيرهم حيث أن الائتلاف يسعى لفرض أجنحته على المجلس ولجانه النوعيه، وتطلعه إلى تشكيل الحكومة القادمة، حيث أن اتجاه الائتلاف يسعى إلى كتم أى صوت معارض للائتلاف تحت القبة.

مشادات ساخنة بين المصريين الأحرار ودعم مصر بسبب مادة الائتلافات باللائحة  (8)

وتابع "شعبان"، أن الأحزاب ترفض ما يقوم به المجلس بوضع النواب أمام أمر مفروض بالقوة، مشيرًا إلى أن النواب لن يمثلوا لتلك النسبة وسيسجلون الاعتراض عليها، مشيرًا إلى أن الجلسة شهدت انسحابات كثيرة من قبل المستقلين والأحزاب وعلى رأسهم حزب المصريين الأحرار.

مشادات ساخنة بين المصريين الأحرار ودعم مصر بسبب مادة الائتلافات باللائحة  (10)

على مصيلحى أول المنسحبين من الجلسة


وكان أول المنسحبين النائب على مصيلحى، عضو مجلس النواب من الجلسة العامة منفعلًا اعتراضًا على موافقة المجلس على تشكيل الائتلافات بـ ٢٥٪ على الأقل من أعضاء المجلس.

مشادات ساخنة بين المصريين الأحرار ودعم مصر بسبب مادة الائتلافات باللائحة  (6)


print