الثلاثاء، 14 مايو 2024 08:09 م

نواب العدالة الاجتماعية يغيرون اسم التحالف ليشمل شعارات ثورتى يناير ويونيو.. ويقترحون مادة تلزم النواب بإخطار المجلس بلقاء السفراء.. الحريرى: التغيير يهدف لعدم ظهورنا كيساريين فقط

العدالة الاجتماعية..25-30 بعد التعديل

العدالة الاجتماعية..25-30 بعد التعديل العدالة الاجتماعية..25-30 بعد التعديل
الإثنين، 29 فبراير 2016 02:01 ص
كتبت رشا عونى
قرر نواب تحالف العدالة الاجتماعية – والذى بدأ تدشينه النائب هيثم الحريرى، عقب فوزه بمقعده فى مجلس النواب- تغيير اسم التحالف إلى 25-30، بحيث يكون مسمى أشمل لكل شعارات ثورتى 25 يناير و30 يونيو.

العدالة الاجتماعية..25-30 بعد التعديل

يوسف-القعيد

ويضم التحالف حتى الآن، حوالى 30 نائبًا، من بينهم هيثم الحريرى، وأحمد الشرقاوى، وخالد يوسف، وجمال شيحة، ومحمد العتمانى، ويوسف القعيد، وخالد شعبان، وأحمد طنطاوى، ومحمد عبد الغنى، وسيد عبد العال، وعبد الحميد كمال.

هيثم-الحريرى

الحريرى: نركز على تحقيق مطالب الثورتين


قال النائب هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب المستقل عن محافظة الإسكندرية، إن ائتلاف 20-30 ليس جديدًا، ولكن النواب المنضمين لائتلاف العدالة الاجتماعية أرادوا تغيير اسمه فقط حتى لا يظهر كما لو كان يساريًا فقط، مما يمنع عددًا كبيرًا من النواب من الانضمام له.

وأوضح "الحريرى"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن نواب التحالف اتفقوا على اسم 20-30، بحيث يكون أوسع وأشمل لكافة شعارات ثورتى 25 يناير و30 يونيو، مشيرًا إلى أنه يركز على تحقيق مطالب الثورتين من عيش وحرية وكرامة إنسانية وعدالة اجتماعية، ويضم حوالى 30 نائبًا حتى الآن.

محمد-العتماني---مطرية---دقهلية

العتمانى: نقترح مادة جديدة لإلزام الأعضاء بإخطار المجلس قبل لقاء السفراء


ومن جابنه، أكد النائب محمد العتمانى، عضو مجلس النواب بمحافظة الدقهلية، عضو ائتلاف 25-30، أن الائتلاف اقترح استحداث مادة جديدة باللائحة الداخلية لمجلس النواب تنص على ضرورة إخطار هيئة مكتب المجلس بمقابلة رؤساء وسفراء الدول الأجنبية، وأنه سيتقدم بها غدًا فى الجلسة العامة للمجلس، وذلك بعد لقاء النائب توفيق عكاشة بالسفير الإسرائيلى.

خالد-يوسف

وقال "العتمانى"، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن توفيق عكاشة فى لقائه بالسفير الإسرائيلى كان يعبر عن نواب مصر بشكل كامل ويتحدث باسمهم، وكان عليه احترام صفته البرلمانية وإخطار المجلس بهذا اللقاء.

وأوضح نائب الدقهلية، أن نواب تحالف العدالة الاجتماعية قرروا تغيير اسم الائتلاف إلى 20-30 ليكون أشمل لكافة شعارات ثورتى 25 يناير و30 يونيو، حيث أن العدالة الاجتماعية هى أحد شعارات وأهداف الائتلاف.

خالد-عبد-العزيز

خالد شعبان: أراجع الائتلاف فى مادة إخطار المجلس بلقاء السفراء


ومن ناحية أخرى، أكد النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى، أنه سيراجع ائتلاف 20-30 فى اقتراحه باستحداث مادة جديدة باللائحة الداخلية لمجلس النواب توجب على الأعضاء إخطار هيئة مكتب المجلس بمقابلة رؤساء وسفراء الدول الأجنبية قبل إجرائها، وإخطار المجلس بنتائجها فى حال التصريح بإجرائها.

مجلس-النواب

وقال "شعبان"، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن هذه المادة إذا تم الموافقة عليها فتحكم حرية أعضاء البرلمان فى مقابلة أى شخص، وتجبره على الإخطار أولًا، وهذا لا يجوز، مؤكدًا أن ائتلاف 25-30 سيجتمع نهاية الأسبوع الحالى، وسيناقش هذا المقترح.

وعن موقف الائتلاف من النائب توفيق عكاشة، أوضح "شعبان" أن ائتلاف 25-30 يكتفى بمقاطعة عكاشة واعتباره من المنبوذين، ولن يتعامل معه داخل أو خارج البرلمان، مشيرًا إلى أنه لا يوجد نص بلائحة المجلس يمنع أى نائب من لقاء أى سفير أو رئيس دولة، لذلك لن يتقدم الائتلاف ببيان ضده.

العدالة الاجتماعية..25-30 بعد التعديل (2)

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن نواب ائتلاف العدالة الاجتماعية قرروا تغيير اسمه إلى ائتلاف 25-30، بحيث يكون معبرًا عن ثورتى يناير ويونيو، ومن بينهم شعاراته العدالة الاجتماعية.


الأكثر قراءة



print