الجمعة، 17 مايو 2024 04:37 م

"عبد العال" يجتمع مع رؤساء الهيئات البرلمانية الاثنين المقبل لبحث عودة البث.. بهاء أبو شقة: لا مانع من كون الجلسات مباشرة لتوفير رقابة على النواب.. ومنع البث سببه الهرج فى الجلسات الأولى

ما مصير بث جلسات المجلس على الهواء؟

ما مصير بث جلسات المجلس على الهواء؟ ما مصير بث جلسات المجلس على الهواء؟
السبت، 27 فبراير 2016 03:05 م
كتب إبراهيم قاسم و سماح عبد الحميد
على الرغم من انتهاء مجلس النواب من إقرار القوانين التى صدرت فى عهدى الرئيس السابق عدلى منصور والرئيس عبد الفتاح السيسى، إلا أن المجلس لم يتخذ حتى الآن أى قرار بشأن عودة بث الجلسات على الهواء مباشرة مرة أخرى بعد قرار رئيس البرلمان بوقفها بسبب المشادات التى حدثت أثناء مناقشة القوانين والجلسة الإجرائية فى اختيار الرئيس والوكيلين.
مصير البث المباشر للجلسات حتى الآن غير معلوم سوى أن رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية ستجتمع الاثنين المقبل لبحث هذه الأزمة التى مازالت معلقة رغم بدء التصويت على اللائحة الداخلية للمجلس، والتى ستحد عملية المشادات باعتبارها المنظم لعمل المجلس فى أخذ الكلمة ومقاطعة النواب.

رؤساء الهيئات البرلمانية تجتمع لعودة بث الجلسات


وكشف النائب أحمد حلمى الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية عن المؤتمر أن رؤساء الهيئات البرلمانية فى المجلس ستجتمع يوم الاثنين المقبل، مع الدكتور على عبد العال، لمطالبته بالوفاء بعهده معهم بإعادة البث المباشر لجلسات مجلس النواب مرة أخرى .
2 احمد حلمي الشريف

وأضاف "الشريف" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن اجتماع رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب، فى يناير الماضى بالدكتور على عبد العال رئيس المجلس، تم الاتفاق فيه على إعادة النظر فى قرار وقف بث الجلسات عقب إنجاز المجلس لجميع القرارات بقوانين، مشيرا إلى أن المجلس انتهى بالفعل من مناقشة القوانين التى صدرت فى عهدى الرئيس السابق عدلى منصور والرئيس عبد الفتاح السيسى .

وأوضح أن اجتماع الاثنين المقبل، سيتم مناقشة آليات اعادة البث مرة أخرى إلى جلسات المجلس وفقا لما تنص على المادة 120 من الدستور فى أن الجلسات المجلس علانية.

بهاء أبو شقة: عودة بث جلسات أمر ضرورة لتعريف الرأى العام بما يحدث داخل البرلمان


ومن جانبه قال النائب بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، أن الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، سيجتمع الاثنين المقبل، برؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب، وذلك بحث سبل إعادة البث المباشر لجلسات المجلس، مؤكدا أن عودة البث لجلسات أمر ضرورة وهام لتعريف الرأى العام بما يحدث داخل المجلس.

بهاء-ابو-شقة

وأضاف "أبو شقة" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن أنه لا يوجد ما يمنع أن تكون الجلسات مباشرة حتى يكون هناك رقابة على النواب من أهالى دوائرهم، وهو اتجاه أغلبية النواب داخل البرلمان حيث من المقرر أن يتم التأكيد على هذا الأمر بالاجتماع القادم لرؤساء الهيئات البرلمانية.

وأوضح رئيس اللجنة التشريعية بالمجلس، أن قرار وقف بث الجلسات جاء منعاً للمشادات الكلامية، وحالات الهرج والمرج التى حدثت خلال جلسات مناقشة القوانين التى صدرت فى عهد الرئيس السيسى، إلا أن الأمر اختلف الآن خاصة مع انتهاء اللجنة التى يرأسها من إعداد اللائحة الداخلية والبدء فى التصويت عليها، وبالتالى يجوز إعادة البث مرة أخرى.

علاء عابد: من حق المواطنين متابعة وتقييم من انتخبوهم


وأكد علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إنه سيطالب بعودة بث جلسات المجلس فى اجتماع رؤساء الهيئات البرلمانية بالدكتور على عبد العال رئيس المجلس الاثنين المقبل.

النائب-علاء-عابد

وأضاف عابد فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يؤيد بقوة عودة بث جلسات المجلس، لافتا إلى أنه من حق الشعب أن يتابع نوابه ويقيم أدائهم داخل مجلس النواب.

وأشار عابد إلى أنه من حق المواطنين أيضا متابعة مجلسهم، خاصة وأنهم هم من انتخبوا هؤلاء النواب، لافتا إلى أن سيضغط بقوة لعودة البث.

وأكد عابد أن موقف حزب المصريين الأحرار واضح منذ بداية أزمة عدم إذاعة الجلسات، لافتا إلى أن الحزب قاد حملة داخل المجلس للمطالبة بعودة بث الجلسات لاقتناعهم أنها حق شرعى للمواطنين لا يجب أن يتم التنازل عنه.

سمير غطاس: وقف بث جلسات المجلس كان بنية مسبقة من نواب محددين


وفى سياق متصل طالب النائب سمير غطاس عضو مجلس النواب، بضرورة عودة البث المباشر لجلسات مجلس النواب مرة أخرى بعد إنجاز المجلس لجميع القرارات بقوانين، كما وعد رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال ممثلى الهيئات البرلمانية فى وقت سابق بإعادته.

سمير-غطاس--

وأضاف "غطاس" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن هناك عددا من النواب كان لديهم نية مسبقة لحجب البث عن جلسات مجلس النواب قبل منعه، مشيرا إلى أن ما قام به رئيس مجلس النواب من اتخاذ قرار بوقف البث غير دستورى ويخالف نص المادة 120 من الدستور التى نصت على أن "جلسات مجلس النواب علنية، ويجوز انعقاد المجلس فى جلسة سرية، بناءً على طلب رئيس الجمهورية، أو رئيس مجلس الوزراء، أو رئيس المجلس، أو عشرين من أعضائه على الأقل، ثم يقرر المجلس بأغلبية أعضائه ما إذا كانت المناقشة فى الموضوع المطروح أمامه تجرى فى جلسة علنية أو سرية".

وأوضح، عضو مجلس النواب عن دائرة مدينة نصر بمحافظة القاهرة، أن المجلس قام باستطلاع رأى النواب حول بث جلسات البرلمان على الهواء، مشيرا إلى أن مجموعة كبيرة من النواب وافقوا على هذا القرار مؤكدين على ضرورة متابعة الشعب لنوابه، الذين انتخبهم لهذا البرلمان، معتمدين على نص المادة 120 من الدستور المصرى إلا أن هذا لم يتم حتى الآن.
وأوضح "غطاس" أن المجلس استغل المشاكل التى قام بها عدد من النواب أثناء حلف اليمين ومناقشة القوانين حجة لكى يتم إيقاف بث الجلسات العلانية، وذلك لمنع وصول الحقيقة للشعب الذى اختار النواب قائلا: أنا أشك فى أن يتم إعادة بث الجلسات مباشرة ولكن سيتم تسجيل بعضها ومنتجتها كما كان يحدث فى السابق وإعادة إذاعاتها مسجلة وهو ما يخالف الحقيقة.

نائبة المحافظين: عودة بث الجلسات ستحل بعد إقرار اللائحة الداخلية للمجلس


ومن ناحيتها قالت النائبة هالة أبو السعد عضو مجلس النواب عن حزب المحافظين، إنها تتمنى إعادة بث جلسات مجلس النواب مرة أخرى حتى يتمكن أهالى الدوائر من محاسبة نوابهم الذين اختاروهم، وأن يعيشوا جو البرلمان ولكن بعد الانتهاء من التصويت على اللائحة الداخلية للمجلس.

هاله-ابو-السعد

وأضافت "أبو السعد" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن اللائحة ستحل أزمة منع البث حيث كان الهدف من وقفه هو المشادات التى كانت تحدث بسبب عدم أخذ الكلمة أو مقاطعة النواب إلا أن إقرار اللائحة التى تنظم العمل الداخلى للمجلس سيساعد فى تقليل هذه المشادات ومن ثمة إمكانية بثها مباشرة.

وأوضحت أن عودة البث المباشر للجلسة نقطة فى غاية الأهمية، مشيرة إلى أن اللائحة ستكون التزام قانونى مطبق على جميع النواب، وهو ما سيمنع أى خروج عن التقاليد البرلمانية أثناء وجود النواب أمام الشاشات.

د.على-عبد-العال-..-قائمة-فى-حب-مصر-.-أسوان


الأكثر قراءة



print