الجمعة، 26 أبريل 2024 06:41 م

مجلس النواب يعقد 8 جلسات "صباحية ومسائية" بداية من الأحد وحتى الأربعاء للانتهاء من مناقشة لائحته الداخلية.. يبدأ بمادة الهيئات البرلمانية.. وجدل كبير مرتقب حول المادتين 24 و 97

أسبوع حسم اللائحة الداخلية

أسبوع حسم اللائحة الداخلية أسبوع حسم اللائحة الداخلية
الجمعة، 26 فبراير 2016 11:40 ص
كتب محمد عبد العظيم ومحمد رضا و هدى أبو بكر
يواصل مجلس النواب خلال الأسبوع المقبل استكمال مناقشة مواد اللائحة الجديدة، وذلك من خلال 8 جلسات متواصلة "صباحية ومسائية" بداية من يوم الأحد وحتى يوم الأربعاء، وطبقا لجدول أعمال مجلس النواب فإنه من المقرر أن ينتهى المجلس من مناقشة اللائحة خلال هذا الأسبوع.

أسبوع حسم اللائحة الداخلية (2)

جلسة-عامة

جدول أعمال يوم الأحد


وجاء فى جدول أعمال الجلسة الصباحية ليوم الأحد القادم 28 فبراير، والتى تنعقد 11 صباحا، مناقشة المواد من ( 24 وحتى 100 ) من مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب المتضمنة فى تقرير اللجنة الخاصة المشكلة لإعدادها.

احدى-جلسات-مجلس-النواب

وفى الجلسة المسائية لنفس اليوم والتى تبدأ فى الرابعة عصرا، تناقش المواد من (101 وحتى 140) من مشروع اللائحة الداخلية.

جلسات-مناقشة-اللائحة-الداخلية-(1)

جدول أعمال يوم الاثنين


أما يوم الاثنين 29 فبراير، يناقش المجلس فى جلسته الصباحية المواد من ( 141 إلى 200 ) من مشروع اللائحة، وفى جلسته المسائية التى ستعقد فى الرابعة عصرا يناقش المواد من ( 201 إلى 240 ) من مشروع اللائحة.

أحدى-جلسات-مجلس-النواب-(3)

جدول أعمال يوم الثلاثاء


وفى يوم الثلاثاء الاول من مارس 2016 خلال الجلسة الصباحية والتى تبدأ فى الحادية عشرة صباحا، يناقش البرلمان المواد من (241 إلى 300) من مشروع اللائحة الداخلية، وأما الجلسة المسائية ستناقش المواد من ( 301 إلى 340 ) من مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب المتضمنة فى تقرير اللجنة الخاصة المشكلة لإعدادها.

أحدى-جلسات-مجلس-النواب-(2)

جدول أعمال يوم الأربعاء


وحدد جدول الأعمال ليوم الأربعاء 2 مارس تتضمن الجلسة الصباحية، والتى تبدأ الحادية عشرة صباحا، مناقشة المواد من (341 إلى 400) من مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وتناقش الجلسة المسائية المواد من ( 401 ) حتى الانتهاء من مواد مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

أسبوع حسم اللائحة الداخلية

المادة 24.. هل يعيد البرلمان مناقشتها


طبقا لجدول أعمال البرلمان فإنه من المقرر أن يناقش المجلس مرة أخرى المادة 24 من اللائحة الداخلية والتى شهدت جدلا كبيرا خلال الفترة الماضية بسبب تحديدها لعدد أعضاء الهيئات البرلمانية بـ 10 نواب فقط، وهذا ما يعنى أن هناك 12 حزبا لن يكون لهم هيئة برلمانية تحت قبة المجلس، فهل يعيد البرلمان الرقم إلى أقل عدد جمع ليكون تشكيل الهيئة البرلمانية بداية من 3 نواب، أم يقر المادة بعدد نواب 10.

جلسات-مناقشة-اللائحة-الداخلية-(5)

المادة 97.. جدل جديد بسبب تشكيل الائتلافات


من المواد المثيرة للجدل أيضا والتى يناقشها مجلس النواب خلال يوم الأحد، المادة 97 التى تنص على أن أى ائتلاف برلمانى لا يكون إلا من 20 % من أعضاء البرلمان على الأقل على أن يكونوا من 15 محافظة ومنهم 3 أعضاء من كل محافظة، وهى المادة التى يرفضها عدد كبير من النواب، حيث طالب النواب بأن يكون الائتلاف مكونا من 5 % فقط.

جلسات-مناقشة-اللائحة-الداخلية-(3)

جلسات-مناقشة-اللائحة-الداخلية-(2)

جلسات-مناقشة-اللائحة-الداخلية-(4)


الأكثر قراءة



print