الأربعاء، 15 مايو 2024 09:33 م

مجلس النواب يستعد لاستقبال أول برلمان بعد 30 يونيو .. تجديدات بالبهو الفرعونى والقاعة الرئيسية .. و3 شاشات لـ"التصويت الإلكترونى".. وللمرة الأولى"أعضاء"بشرفة الصحافة وكبائن كبار الزوار

بالصور.. "قاعة البرلمان" تتزين

بالصور.. "قاعة البرلمان" تتزين قاعة مجلس النواب
الخميس، 22 أكتوبر 2015 04:15 م
كتب نور على - نورا فخرى وتصوير حسين طلال
يستعد مجلس النواب، لانعقاد أولى جلساته بعد 30 يونيو، وهو المجلس الذى طال انتظاره منذ أن أجريت الانتخابات الرئاسية، إذ نص الدستور على انتخابه خلال 6 أشهر من إجراء انتخابات الرئاسة.

Hussein Tallal1 copy


فى هذا الموضوع يرصد "برلمانى" استعدادات المجلس لأن يظهر فى أبهى صوره، ومن هذه المظاهر تجديد كل قاعات قيادات المجلس، سواء الرئيس أو الوكلاء أو الأمين العام، إذ يتم حاليا الانتهاء من الدهانات النهائية، كما تمت إعادة دهان جميع حوائط المجلس الخارجية وأغلب الحوائط الداخلية، بحيث أصبحت النقوش الذهبية التى يتميز بها حوائط المجلس لامعة وبراقة، وهنا نصحبكم فى جولة شاملة داخل المجلس بالصور.

Hussein Tallal2 copy

استراحة الأعضاء


من التجهيزات الجديدة فى مبنى "مجلس النواب" أيضا البهو الفرعونى، مكان استراحة الأعضاء بين الجلسات وخلال انعقادها لتناول المشروبات والساندويتشات السريعة، إذ تمت إعادة دهانه وإعادة تجهيزه بأنتريهات جديدة.

Hussein Tallal8 copy

أما القاعة الرئيسية للمجلس، والتى ستشهد انتخاب رئيس المجلس وهيئة المكتب فى أول جلسة انعقاد له، ويمارس فيها المجلس اختصاصاته: مناقشة القوانين والتصويت عليها ومناقشة الاستجوابات وطلبات الإحاطة والبيانات العاجلة، وهى القاعة التى ستشهد إلقاء الرئيس بيانه أمام المجلس، وستشهد اختيار رئيس الحكومة، وغير ذلك من المواقف والقرارات المهمة والمصيرية للمجلس، فقد رصد "برلمانى" وضع اللمسات النهائية داخل القاعة، إذ تمت إعادة تنجيد فرش المقاعد ودهان الحوائط.

Hussein Tallal9 copy


ولكى يتغلب المجلس على زيادة عدد أعضاء البرلمان المقبل إلى 596 نائبا، تمت إضافة عدد من المقاعد للقاعة، وتخصيص شرفة الصحافة العلوية التى كان يجلس بها الصحفيون للنواب، كما تم تجهيز 4 كبائن فى الشرفة التى تعلو شرفة الصحافة "سابقا" للنواب أيضًا، وهى الكبائن التى كانت مخصصة لاستقبال ضيوف المجلس، لكن تم الإبقاء على بعض هذه الكبائن ليجلس بها ضيوف المجلس، خاصة خلال الجلسة التى يلقى فيها الرئيس خطابه، إذ جرت العادة على أن تحضر هذه الجلسة زوجة الرئيس وأبناؤه وشيخ الأزهر وبابا الكنيسة وعدد من الشخصيات العامة، كما تم تخصيص "كابينة" للصحفيين.

Hussein Tallal4 copy

أجهزة تصويت إلكترونى


كذلك رصد "برلمانى" تركيب أجهزة التصويت الإلكترونى فى القاعة الرئيسية لمجلس النواب، والتى سيتم تطبيقها لأول مرة، ويجاور كل نائب على يده اليمنى جهاز تصويت إلكترونى، يتكون من جزأين: الأول يضم مفتاحًا خاصًّا بطلب الكلمة، أما الجزء الثانى فيتضمن 3 مفاتيح خاصة بعملية التصويت، هى: نعم – ممتنع – لا، كما وضعت 3 شاشات داخل القاعة الرئيسية لمجلس النواب، الكبرى منهم أعلى مقعد رئيس المجلس، وسيتم فيها الإعلان عن نتيجة التصويت الإلكترونى، وتشمل إجمالى عدد النواب الذين شاركوا فى عملية التصويت، وعدد المصوتين بـ"نعم" وعدد من قاموا بالتصويت بـ"لا"، وعدد من امتنعوا عن التصويت، أما الشاشتان الأخريان، فتسلطان الضوء على المتحدثين من النواب.

Hussein Tallal3 copy

جلسات خاصة للنواب


كذلك كشفت مصادر من داخل المجلس لـ"برلمانى"، عن أنه سيتم عقد جلسات خاصة للنواب بعد انتخابهم، لتدريبهم على كيفية استخدام التصويت الإلكترونى، واستخدام أجهزة "الآيباد" التى يتسلمها النواب.

Hussein Tallal5 copy


وفيما يتعلق بالنواب من ذوى الاحتياجات الخاصة، فسيتم تخصيص شاشة لذوى الإعاقة البصرية، سيتم تركيبها لاحقا، إضافة إلى التدريبات التى تجرى حاليًا لعدد من موظفى مجلس النواب حول كيفية التعامل مع الأعضاء.


Hussein Tallal6 copy

Hussein Tallal7 copy

Hussein Tallal10 copy

Hussein Tallal11 copy

Hussein Tallal12 copy

Hussein Tallal13 copy

Hussein Tallal14 copy

Hussein Tallal15 copy

Hussein Tallal16 copy

Hussein Tallal17 copy

Hussein Tallal18 copy

Hussein Tallal19 copy

Hussein Tallal20 copy

Hussein Tallal21 copy

Hussein Tallal22 copy

Hussein Tallal23 copy

Hussein Tallal24 copy

Hussein Tallal25 copy

Hussein Tallal26 copy

الأكثر قراءة



print