السبت، 20 أبريل 2024 04:24 ص

بعد نص اللائحة الجديدة على شرط تمثيل الأحزاب بـ10 نواب للتواجد باللجنة العامة.. 37 نائبًا حزبيًا محرومين من حق التمثيل فى اللجنة العامة..و"حسب الله": نطالب هيئة المجلس بإعادة نظر المادة

12 حزبًا بدون هيئة برلمانية

12 حزبًا بدون هيئة برلمانية 12 حزبًا بدون هيئة برلمانية
الخميس، 25 فبراير 2016 12:02 م
كتب محمد عبد العظيم
وافقت الجلسة العامة لمجلس النواب، على اقتراح النائبة مارجريت عازر، بأن يكون تمثيل الأحزاب فى اللجنة العامة للمجلس للحزب الذى يضم عشرة أعضاء فقط فى البرلمان، ومن ثم الحزب الذى يضم أقل من 10 نواب لا يُمثل فى اللجنة العامة ولا يشكل هيئة برلمانية، وطبقًا للقرار الجديد وإحصائية موقع مجلس النواب فإن 12 حزبًا يضمون 37 نائبًا ليس لهم حق التمثيل فى اللجنة العامة للمجلس نظرًا لعدم امتلاكهم لهيئة برلمانية.

لجنة-إعداد-اللائحة

قائمة الأحزاب التى ليس لها هيئة برلمانية عقب إقرار اللائحة:


المحافظين (6 نواب)
السلام الديمقراطى (5 نواب)
مصر الحديثة (4 نواب)
الحركة الوطنية (4 نواب)
مصر بلدى (3 نواب)
الحرية (3 نواب)
الإصلاح والتنمية (3 نواب)
التجمع (3 نواب)
حراس الثورة (نائب)
العربى الديمقراطى الناصرى (نائب)
الصرح المصرى الحر (نائب)

صلاح حسب الله: نرسل طلبًا إلى هيئة المجلس لإعادة نظر المادة


من جانبه قال الدكتور صلاح حسب الله، عضو مجلس النواب، ورئيس حزب الحرية الذى يملك 3 نواب فقط فى البرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه سوف يرسل طلبًا إلى هيئة مكتب مجلس النواب من أجل إعادة النظر مرة أخرى فى هذه المادة على أن يكون تمثيل الهيئات البرلمانية بـ 3 نواب فقط وليس 10 نواب كما تنص اللائحة الجديدة.

صلاح-حسب-الله

"الإصلاح والتنمية": يجب أن يكون العدد لتمثيل هيئة برلمانية 3 نواب فقط


من جانبه قال خالد هيكل، نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن العرف البرلمانى المعتاد منذ سنوات طويلة، أن تكون الهيئة البرلمانية لأى حزب تحت القبة أقل عدد جمع وهو 3 نواب فقط، مشيرًا إلى أنه لا يعرف سبب زيادة أعضاء الهيئة البرلمانية إلى 10 أعضاء.

وأضاف "هيكل" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن هذا العدد كبير ويشكل عائقًا أمام كثير من الأحزاب، حيث هناك أكثر من 12 نائبًا تحت قبة البرلمان لن يكون لهم هيئات برلمانية.

شرعى-صالح

"مصر بلدى": تحديد الحد الأدنى للهيئات البرلمانية بـ10 نواب إقصاء للأحزاب


وقال شرعى صالح، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر بلدى، إن النص الوارد بمشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب والخاص بتشكيل اللجنة العامة، ينص على أن تشكل من رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب، على أن يختار رئيس المجلس 5 من المستقلين للمشاركة فى اللجنة العامة.

وأضاف "صالح" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن تحديد الحد الأدنى للهيئات البرلمانية بـ10 نواب يعنى عدم تشكيل هيئات للأحزاب التى تمتلك عددًا أقل من ذلك، مشيرًا إلى أنها ستكون قائمة فى أخذ الكلمة والتعبير عن وجهة نظر الحزب فى الجلسات العامة.


print