الخميس، 16 مايو 2024 07:04 ص

11 ملفًا ساخنًا على "برلمانى".. برلمان "زن" على خراب عشه.. النواب لدعم مصر: "كفاية كده".. تمرير 23 مادة من لائحة البرلمان.. جهاد "برهامى" فى سبيل النقاب.. بيان الحكومة للمجلس قبل 31 مارس

حصاد المانشيتات

حصاد المانشيتات حصاد المانشيتات
الأربعاء، 24 فبراير 2016 04:00 ص
كتب عبد الجواد رضا
تناول موقع "برلمانى" وكالة أنباء مجلس النواب، على مدار أمس الثلاثاء، عددًا من "المانشيتات" التى سلطت الضوء على القضايا والملفات المتعلقة بمجلس النواب، من بينها برلمان "زن" على خراب عشه، والنواب لدعم مصر: "كفاية كده"، وبيان الحكومة للمجلس قبل 31 مارس، والنائبة التى تحدت مرتضى منصور، وسقطات توفيق عكاشة، كرامة الصحفى من كرامة البرلمان.
حصاد مانشيتات

برلمان "زن" على خراب عشه:


جاء المانشيت الأول تحت عنوان "برلمان "زن" على خراب عشه"، وضم عناوين: هرج ومرج وانسحاب ورفع الجلسة.. وخناقات بين أعضاء دعم مصر والآخرين.. خناقات بين دعم مصر والآخرين.. اتهام بالانحياز والانفلات يهدد المجلس بالحل.. عبدالعال: "بقالنا شهرين معملناش حاجة".
برلمان زن على خراب عشه

النواب لدعم مصر: "كفاية كده":


أما المانشيت الثانى فجاء تحت عنوان "النواب لدعم مصر: "كفاية كده"، وضم عناوين: محمد عبدالغنى: اتجاه لاستحواذ دعم مصر على البرلمان.. هيثم الحريرى: يأخذ الكلمة دون إذن ويرفض أى تعديلات باللائحة.. خالد يوسف: نعد مذكرة عن إهدار الوقت والتصويت على مقترح 3 مرات لإسقاطه.
النواب لدعم مصر كفايه كده

تمرير 23 مادة من لائحة البرلمان:


بينما المانشيت الثالث جاء بعنوان " تمرير 23 مادة من لائحة البرلمان"، وضم عناوين: الموافقة على 23 مادة من اللائحة حتى الآن.. جدل حول المادة 24 الخاصة بتشكيل اللجنة العامة.. تشكيل الهيئة البرلمانية للأحزاب المكونة من 10 نواب على الأقل.. ورفع الحصانة عن هيثم الحريرى.
تمرير 23 مادة من لائحة البرلمان

جهاد "برهامى" فى سبيل النقاب:


والمانشيت الرابع جاء تحت عنوان "جهاد "برهامى" فى سبيل النقاب"، وضم عناوين: نائب رئيس الدعوة السلفية: مشكلات البلاد لا دخل لها بالنقاب وقرار منعه أزمة مفتعلة.. ومهاجموه يريدون فصل الأمة عن إسلامها.. مصر تعانى من انهيار اقتصادى وغزو ثقافى.. وخطر "داعش" قادم من الغرب.
جهاد برهامى فى سبيل النقاب

بيان الحكومة للمجلس قبل 31 مارس:


أما المانشيت الخامس جاء بعنوان "بيان الحكومة للمجلس قبل 31 مارس"، وضم عناوين: الأمين العام: المجلس لم يخطر بموعد البيان حتى الآن.. ويوم 27 تاريخ أعلنته فى وسائل الإعلام فقط.. وأسامة هيكل: المادة (124) من الدستور تلزمها بإلقائه قبل بدء السنة المالية بثلاثة أشهر.
بيان الحكومة للمجس قبل 31 مارس

خلافات المادة 9 من مشروع اللائحة:


بينما المانشيت السادس جاء تحت عنوان "خلافات المادة 9 من مشروع اللائحة"، وضم عناوين: نواب يطالبون السماح لرؤساء اللجان بمخاطبة الوزراء مباشرة.. وتقتصر مخاطبة رئيس المجلس على الوزارات السيادية فقط.. وعبد العال يرد: "عايزين النظام ولا الفوضى؟".. والمجلس يوافق على المادة.
خلافات المادة 9 من مشروع اللائحة

الموافقة على أول 20 مادة باللائحة:


والمانشيت السابع جاء بعنوان "الموافقة على أول 20 مادة باللائحة"، وضم عناوين "برلمانى" ينشر النص الكامل لأول عشرين مادة باللائحة.. المادة الأولى تنص على أن البرلمان هو السلطة التشريعية ويتولى إقرار السياسة العامة للدولة.. والجلسة تواصل مناقشة مواد الباب الثانى.
الموافقة على أول 20 مادة باللائحة

النائبة التى تحدت مرتضى منصور:


أما المانشيت الثامن فجاء تحت عنوان "النائبة التى تحدت مرتضى منصور"، وضم عناوين: النائبة هالة أبو السعد لـ"رئيس الزمالك": الناس بتموت وأنت شاغلنا بمشكلتك مع عمرو أديب؟!.. و"مرتضى" يرد: مش هسيبك يا هالة.. والبرلمانية: مش خايفة من تهديداته والنواب لم يساعدونى لخوفهم منه.
النائبة التى تحدت مرتضى منصور

سقطات توفيق عكاشة:


بينما المانشيت التاسع جاء بعنوان "سقطات توفيق عكاشة"، وضم عناوين: رئيس قناة "الفراعين" يُثير الجدل منذ بدء جلسات البرلمان.. قال لرئيس المجلس: "أنت جيت المجلس غلط".. اعتدى على الصحفيين.. اقترح منح إسرائيل مليارى متر مكعب من مياه النيل لحل أزمة سد النهضة.
سقطات توفيق عكاشة

جلسة صلح عبد العال والصحفيين:


والمانشيت العاشر جاء تحت عنوان "جلسة صلح عبد العال والصحفيين"، وضم عناويين: رئيس البرلمان يعتذر لصحفيى "اليوم السابع" و"برلمانى" و"الوطن".. ويؤكد: أرفض ما حدث من اعتداءات وأتقدم بأسفى.. أنتم أبنائى والبرلمان ليس ملكًا لأحد النواب ومن حقكم ممارسة عملكم بكل حرية.
جلسة صلح عبد العال والصحفيين

كرامة الصحفى من كرامة البرلمان:


وجاء المانشيت الحادى عشر والأخير تحت عنوان: كرامة الصحفى من كرامة البرلمان، وضم عناويين: بعد اعتداء "عكاشة" و"خميس" على الصحفيين.. "النقيب" لـ"برلمانى": كيف يعتدى على الصحفيين فى برلمان يشرع للحريات؟!.. التقيت"عبد العال" أمس واتفقنا على أهمية العلاقة بين الإعلام والبرلمان.
كرامة الصحفى من كرامة البرلمان

موضوعات متعلقة..

برلمان "زن" على خراب عشه


print