الخميس، 16 مايو 2024 10:50 ص

بعد اعتداء "عكاشة" و"خميس" على الصحفيين.. "النقيب" لـ"برلمانى": كيف يعتدى على الصحفيين فى برلمان يشرع للحريات؟!.. التقيت"عبد العال" أمس واتفقنا على أهمية العلاقة بين الإعلام والبرلمان

كرامة الصحفى من كرامة البرلمان

كرامة الصحفى من كرامة البرلمان قلاش: كرامة الصحفى من كرامة البرلمان
الثلاثاء، 23 فبراير 2016 12:31 م
كتب زكى القاضى
قال الكاتب الصحفى، يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، إنه التقى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على هامش عزاء الكاتب الراحل الكبير محمد حسنين هيكل، ودار بينهما حوار حول اعتداء النائبين محمود خميس وتوفيق عكاشة على المحررين البرلمانيين تحت قبة المجلس أمس، وتم التوصل لعدة إجراءات لضبط الأداء بين النواب والصحافة والإعلام.

على-عبد-العال

عبد العال يعد قلاش بحل الأزمة فورًا


وأوضح نقيب الصحفيين، أن الدكتور على عبد العال يجتمع بالفعل الآن، مع محررى البرلمان، لمناقشة كافة وقائع الأمس، من اعتداء النائب محمود خميس، عضو مجلس النواب، عن دائرة بلبيس بمحافظة الشرقية، بالضرب على الصحفى بجريدة الوطن محمد طارق، وما بدر من توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب، عن دائرة طلخا ونبروه، بمحافظة الدقهلية، من اعتداء لفظى على الزملاء فى موقعى "برلمانى" و"اليوم السابع"، وسيتم التوصل لحل تلك المشكلات، بين رئاسة مجلس النواب، والمحررين البرلمانيين.

يحيي-قلاش

قلاش: لا يصح أن يكون الصحفى مهددًا وأمرنا بعدم تغطية جلسات البرلمان


وتابع قلاش فى تصريحاته لـ"برلمانى"، أن كرامة الصحفى المصرى، هو قلمه، ولا يصح أن يكون الصحفى مهددًا، فى برلمان يشرع للحريات والقوانين، ويراقب الحكومة، ولا يستطيع التعامل مع الصحفيين والإعلاميين.

قلاش كرامة الصحفى من كرامة البرلمان (2)

وأشار نقيب الصحفيين، إلى أن البرلمانى والصحفى يمثلان دورًا متكاملًا تحت القبة، ولكل منهما مهمة يؤديها، ولكن هناك مفهوم غائب لدى بعض النواب، فى كيفية التعامل مع الإعلام والصحافة.

وشدد نقيب الصحفيين، على أنهم طالبوا الزملاء الصحفيين بعدم تغطية أخبار البرلمان، لحين تصحيح الأوضاع الحالية، ويتم التعامل وفق ما تقتضيه القوانين، وكيفية التعامل الجيد مع الصحفيين.

صورة-جماعية-للصحفيين-بعد-قرار-نقابة-الصحفيين-بالامتناع-عن-كتابة-او-تصوير-احداث-البرلمان-حتى-اعتذار-النواب-داخل-نقابة-الصحفيين-تصوير-كريم-عبد-العزيز

على الحكومة أن تطرح مشروع قانون الإعلام الموحد على النواب


وعن كيفية دعم قضايا الإعلام والصحافة تحت القبة، أكد "قلاش"، أن نقابة الصحفيين التقت مع النواب ممن ينتمون للأسرة الصحفية، وتم طرح التشريعات الإعلامية عليهم، كما تم التواصل مع عدد من النواب الآخرين، لدعم قضايا الإعلام، مشيرًا إلى أن الحكومة من المفترض عليها طرح مشروع الإعلام الموحد على النواب لمناقشته.

قلاش: مرتضى منصور شخص مثير للقلاقل والمشكلات


وعن أزمة التوقيعات، لوقف برنامج الإعلامى عمرو أديب، على قناة القاهرة اليوم، والتى يقف خلفها المستشار مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك، رد قلاش قائلًا: "هذا شخص مثير للقلاقل والمشكلات، وكثير من النواب كما ذكر موقع "برلمانى"، لم يوقعوا على البيان"، مطالبًا بعدم التعميم فى الحكم على النواب.

واستطرد قلاش قائلًا: "نحن دعاة للحوار، ولأن مشروعات الصحافة والإعلام لا تخص الإعلاميين والصحفيين فقط، ولكن المجتمع ككل، وكذلك ملف الحريات، الذى يهم كل المصريين".

يذكر أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عقد صباح اليوم، اجتماعًا مغلقًا مع المحررين البرلمانيين فى الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم؛ لبحث حل أزمتهم، وذلك بعد تعرضهم لإهانة من قبل بعض النواب، حيث تعرض الزميل محمد طارق الصحفى بجريدة الوطن للاعتداء بالضرب، من قبل النائب محمود خميس، فيما وجه النائب توفيق عكاشة إهانات مباشرة لصحفيى موقع "برلمانى" و"اليوم السابع".

ومن المقرر أن يتضمن الاجتماع وضع حلول لتجاوز هذه الأزمة وضمان عدم تكرارها، بالإضافة إلى النظر فى مطلب المحررين البرلمانيين بتقديم اعتذار رسمى لهم خلال جلسة اليوم.

وتقدم فريق تحرير جريدة اليوم السابع، وموقع برلمانى، بمذكرة رسمية إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، ضد النائب توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب؛ لتعديه بالألفاظ على المحررين البرلمانيين اليوم، أثناء وجوده فى البهو الفرعونى.

قلاش كرامة الصحفى من كرامة البرلمان


print