السبت، 18 مايو 2024 11:46 ص

عكاشة يتعدى لفظيا على محررى "برلمانى" و"اليوم السابع".. محمود خميس لـ"مصور الوطن": "هعلمك الأدب وعاوز أعرف رئيس تحريرك علشان أربيه"..والنقابة تدعو الصحفيين للتوقف عن تغطية أخبار المجلس

الاعتداء على الصحافة فى البرلمان

الاعتداء على الصحافة فى البرلمان الاعتداء على الصحافة فى البرلمان
الثلاثاء، 23 فبراير 2016 06:01 ص
كتب محمد زين
شهد مجلس النواب أمس الإثنين، حالتى تعدٍّ على صحفيين أثناء تأدية عملهم بنقل وقائع وأخبار الجلسة.
الاعتداء على الصحافة فى البرلمان

الواقعة الأولى


البداية كانت على يد محمود خميس عضو مجلس النواب، الذى اعتدى بالضرب على الزميل محمد طارق الصحفى بجريدة الوطن، وذلك أثناء قيامه بممارسة مهام عمله بالبهو الفرعونى فى جلسة اليوم، قائلا له: "أنا هعلمك الأدب وهمنعك من الدخول وعاوز أعرف رئيس تحريرك علشان أربيه كمان لأنك إنسان قليل الأدب"، وعلى الفور تدخل عدد من النواب لاحتواء الأزمة.

من جانبه قال الزميل محمد يوسف، المحرر جريدة الوطن: إن عددا من الصحفيين البرلمانيين تقدموا بمذكرة لرئيس البرلمان، الدكتور على عبد العال، ضد النائب محمود خميس، عضو مجلس النواب عن دائرة بلبيس فى محافظة الشرقية، بعد اعتدائه على الزميل محمد طارق، مصور جريدة الوطن، كما تقدم أيضا بمذكرة للكاتب الصحفى يحيى قلاش نقيب الصحفيين، وتم الاتصال به لمتابعة الواقعة، والذى أكد أنه سيتواصل مع الدكتور على عبد العال، لمتابعة الموقف.
محمود خميس

وقام النائب محمود خميس بالاعتذار للزميل الصحفى محمد طارق، حيث حضر النائب بصحبة مصطفى بكرى، إلى المركز الإعلامى للصحافة بمجلس النواب وقبل رأس الزميل الصحفى.

الواقعة الثانية


الواقعة الثانية فعلها النائب توفيق عكاشة، الذى تعدى لفظيًا على محررى موقع "برلمانى" و"اليوم السابع"، بعد نشر خبر طرده من القاعة فى الجلسة الصباحية اليوم السبت، وكان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب طرد النائب توفيق عكاشة، من قاعة مجلس النواب، وذلك بعد احتجاجه على عدم منحه الكلمة، حيث توجه إلى الأمين العام المستشار أحمد سعد، مطالبًا بصوت مرتفع أن يتم إدراج اسمه فى المضابط، وأنه طالب بمنحه الكلمة منذ أمس الأحد، دون أن يأذن له رئيس المجلس بذلك حتى الآن، ومقابل ذلك طالبه الدكتور على عبد العال، بالجلوس مكانه، وأن يحترم الجلسة، وعندما استمر عكاشة فى حديثه، أعلن رئيس المجلس طرده من القاعة.
عكاشه

تقدم فريق تحرير جريدة اليوم السابع، وموقع برلمانى، بمذكرة رسمية إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، ضد النائب توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب؛ لتعديه بالألفاظ على المحررين البرلمانيين اليوم، أثناء وجوده فى البهو الفرعونى.
على عبد العال

"الصحفيين" تدعو للتوقف عن تغطية أعمال البرلمان


دعت نقابة الصحفيين، أعضاءها داخل البرلمان إلى التوقف عن تغطية أعماله فورًا لحين التحقيق فى واقعة اعتداء أحد النواب على "محمد طارق" الصحفى بجريدة الوطن، مهيبة بالزملاء الصحفيين بالقيام بدورهم تجاه زملائهم وألا يكونوا طرفًا فى الصمت على واقعة إهانة زميل من الزملاء.

كما أدانت نقابة الصحفيين الواقعة فى بيان لها أمس الإثنين، مؤكدة أنها لن تقبل بإهانة أى زميل، وأن دور نواب الشعب هو الدفاع عن حقوق المواطنين وليس الاعتداء عليهم، وعلى من ينقلون لهم الحقيقة، وأنها لن تسمح بتكرار مثل هذه الانتهاكات بحق أعضائها.

وشددت النقابة، على أن واقعة الاعتداء على الزميل محمد طارق لا تنفصل عن السياق العام الذى يتم التعامل به مع الزملاء الذين يغطون أعمال البرلمان، ومحاولات التقييد المستمرة عليهم ومنعهم من أداء دورهم فى نقل وقائع الجلسات للجمهور، الذى انتخب هؤلاء النواب ومن حقه مراقبة أدائهم لدورهم.

وتابعت النقابة: "أن نقابة الصحفيين إذ تؤكد على أن علنية الجلسات ونقل وقائعها هى حق للمجتمع، فإنها لا يمكن أن تقبل بالنيل من هذا الحق عبر ممارسات تنال من دور الصحافة فى نقل وقائع ما يجرى، فضلًا عن أنها لن تقبل بأى حال من الأحوال أن يكون أعضائها عرضة للاعتداءات أو محاولة النيل من دورهم الدستورى فى تعريف الجمهور بما يجرى داخل المجلس، خاصة فى ظل القرارات الأخيرة للمجلس بمنع إذاعة الجلسات بما يمثل قيدًا على حق المواطنين فى المعرفة ومراقبة أداء نوابهم".


print