السبت، 18 مايو 2024 11:24 ص

نائب كفر شكر ينتقد عرض اللائحة الداخلية على مجلس الدولة.. ويتهم عبدالعال: انت منحاز لوجهة نظرك.. وأنتم بتسلموا النواب وبترهبوهم.. ويصف تبرير عدم توسيع هيئة المكتب بـ"التدليس"

خالد يوسف لـ"عبد العال": أنت بتسلمنا

خالد يوسف لـ"عبد العال": أنت بتسلمنا خالد يوسف لـ"عبد العال": أنت بتسلمنا
الإثنين، 22 فبراير 2016 03:54 م
كتب نور على – نورا فخرى – محمود حسين – محمد مجدى السيسى
استمرارا لحالة الشد والجذب بين نواب البرلمان والدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، شهدت الجلسة العامة المنعقدة الآن، مشادة كلامية بين النائب خالد يوسف ورئيس المجلس، حيث انتقد النائب عرض مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب على مجلس الدولة، معتبرًا أن ذلك تعديًا على اختصاصات البرلمان.
مجلس النواب (2)

كما انتقد النائب ما ورد بتقرير لجنة إعداد اللائحة لتبرير عدم إمكانية توسيع هيئة المكتب قائلًا: "هذا نوع من أنواع التدليس" وهو ما طالب عبد العال بحذفه من مضبطة الجلسة.

خالد يوسف لـ"عبد العال" عن عرض اللائحة على مجلس الدولة: "انتو كده بتسلمونا ليه"


فى البداية اعترض خالد يوسف عضو مجلس النواب، على عرض مشروعات القوانين الخاصة بالبرلمان على مجلس الدولة، موضحًا: "رئيس المجلس منحاز لرؤية عرض المشروعات بالقوانين على مجلس الدولة بعد الانتهاء من إقرارها من المجلس دون الاستماع لرأى الآخرين ولجنة اللائحة أقرت هذه الرؤية وهذا الأمر يبشر بنقل سلطة التشريع من المجلس إلى مجلس الدولة".

وأكد النائب، أن عرض أى قوانين على مجلس الدولة بعد الانتهاء منها فى مجلس النواب، يعد إرهابًا للأعضاء، خاصة أن مجلس الدولة خبراء وتأثيرهم سيكون سلبى على أداء الأعضاء قائلًا: "التشريع حق أصيل لمجلس النواب وليس مجلس الدولة وعرض القوانين عليه يكون بمثابة نقل السلطة التشريعية له".

خالد يوسف لـ"رئيس البرلمان" أراك منحازًا لإرسال مشروعات قوانين الأعضاء لمجلس الدولة.. "أنتم بتسلمونا


وتابع يوسف، المادة 190 من الدستور تتحدث عن إرسال مشروعات القوانين الواردة من السلطة التنفيذية فقط إلى مجلس الدولة، وليس مشروعات قوانين أعضاء مجلس النواب، قائلًا: "هذا حق أصيل لنا، ولا يجب التنازل عنه، انتو بتسلمونا لمجلس الدولة".

وقال "يوسف" - موجهًا حديثه لرئيس مجلس النواب خلال جلسة المجلس، اليوم الإثنين - "أرى أنك منحازًا منذ البداية لتفسير إرسال جميع مشروعات القوانين إلى مجلس الدولة، وأُشهد المجلس أن المادة 190 تتحدث عن مشروعات السلطة التنفيذية فقط".
مجلس النواب

وأضاف "يوسف" فى كلمته خلال الجلسة: "لو تم إرسال مشروعات القوانين التى يعدها الأعضاء أيضًا إلى مجلس الدولة، فهذا الأمر سيرهب أعضاء مجلس النواب، إذ سيشعر العضو أن هناك خبراء بمجلس الدولة وأنه ليس صاحب خبرة".

على عبدالعال ردًا على خالد يوسف: المادة 190 ليست صناعة لجنة الخمسين وإنما لجنة العشرة


من جانبه، علق الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على حديث النائب خالد يوسف بقوله: "المادة 190 ليست صناعة للجنة الخمسين، وإنما لجنة العشرة، والأقرب للتفسير أن مشروعات القوانين سواء كانت نبتًا أصليًّا من المجلس أو من السلطة التنفيذية، يتم إرسالها إلى مجلس الدولة للمراجعة والصياغة"، مشيرًا إلى أن رئيس لجنة الخمسين، عمرو موسى، أرسل النصوص الخاصة بالسلطة القضائية، التى انتهت إليها لجنة الخمسين، إلى لجنة العشرة، لضبط الصياغة، وتم الانتهاء بالنص إلى هذا الشكل والتصويت عليه يوم إقرار الدستور.
على عبد العال

خالد يوسف لـ"على عبدالعال": دور اللجنة ضبط الصياغات وليس وضع رأى بشأنها


عقب هذا الحديث من جانب رئيس المجلس، علق خالد يوسف قائلًا بانفعال: "دور لجنة الصياغة المفترض ضبط صياغات المواد، وليس وضع رأى بشأنها"، واستطرد نائب كفر شكر فى كلمته موجّهًا حديثة للنواب: "أنا بشهدكم أهو".

خالد يوسف: تبرير عدم إمكانية زيادة أعضاء هيئة المكتب نوع من "التدليس"


كما انتقد خالد يوسف فى كلمته ما ورد من ملاحظات تبرر عدم إمكانية زيادة أعضاء هيئة المكتب والوارد فى مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب استنادًا للمادة (117) غير صحيح لأن المادة الدستورية ليس لها علاقة إطلاقًا بهذا الأمر، واصفًا ذلك بأنه نوع من التدليس.
خالد يوسف

رئيس البرلمان يحذف كلمة "التدليس" من كلمة خالد يوسف


الأمر الذى دفع على عبد العال، رئيس مجلس النواب، للمطالبة بحذف كلمة "التدليس"، التى وردت فى كلمة النائب خالد يوسف، أثناء كلمته من المضبطة.

وقال عبد العال، إن التدليس يقارب درجة التزوير، وهذا أمر أربأ به عن هذه اللجنة الموقرة.


print