السبت، 20 أبريل 2024 03:52 م

عبد العال يعلن إخطار الرئيس بالقرار واعتبار مقعده شاغرًا..301 عضو قبلوا الاستقالة.. أعضاء تحفظوا على كلمات "صيام" ووصفوها بــ"غير المقبولة" وطالبوا بالموافقة عليها حفاظًا على هيبة المجلس

البرلمان يوافق على استقالة سرى صيام

البرلمان يوافق على استقالة سرى صيام البرلمان يوافق على استقالة سرى صيام
الأحد، 21 فبراير 2016 01:40 م
كتب نور على – نورا فخرى - محمود حسين – هشام عبد الجليل
وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة المنعقدة الآن، على استقالة المستشار سرى صيام بموافقة 301 عضو، وأعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موافقة المجلس على استقالة "صيام" واعتبار المقعد شاغرًا وإخطار رئيس الجمهورية، مؤكدًا حق رئيس الجمهورية فى تعيين عضو بديل.

على عبد العال

وناقش المجلس استقالة سرى صيام فى مدة لا تتجاوز ربع ساعة، وبدأ مجلس النواب وتلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، نص تقرير هيئة المكتب حول الاستقالة، وتفاجأ الدكتور على عبد العال عند النداء على سرى صيام للحديث حول أسباب استقالته أنه غير موجود.

مجلس النواب (2)

وقالت هيئة المكتب فى تقريرها، إنه بعد المناقشة تبين لها أن ما جاء بالاستقالة ما هو إلا تبرير لها، وإنها خالية من أى قيد أو شرط وفقًا لما تقرره الفقرة الأولى من المادة (385) من اللائحة الداخلية، وأنه أوضح فى الاستقالة أنه قد اختار أن يترك المجلس بإرادته وأصر على الاعتذار عن عدم الحضور لدى نظر هذه الاستقالة فى أية مرحلة من مراحلها، وعن عدم حضور أى من جلسات المجلس ولجانه وسائر أوجه نشاطه اعتبارًا من صباح يوم الأحد 7 فبراير، وهو ما أعاد تأكيده حال تسلمه لإخطار الحضور أمام مكتب المجلس.

نص-استقالة-سرى-صيام-من-مجلس-النواب

وجاء بالتقرير: "سطر بعض الكلمات على إيصال استلام الخطاب مفادها اعتذاره عن الحضور سواء أمام مكتب المجلس أو أى موعد آخر يحدد لاحقًا، وهو ما يعنى تصميمه على الاستقالة التى تقدم بها، وأنه رأى نزولًا على رغبة العضو المستشار سرى صيام عرض الاستقالة المقدمة منه على المجلس لنظرها فى أول جلسة تالية إعمالًا لحكم المادة 385 من اللائحة الداخلية للمجلس".

مجلس النواب

ثروت بخيت: صيام تعالى على المجلس فى نص استقالته


وقال النائب ثروت بخيت، عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس، إن المستشار سرى صيام ذكر كلمات فى الاستقالة ورده على خطاب مكتب المجلس كان فى كلمات فيها تعالى على المجلس، كما أنه سلم استقالته للأمين العام وليس لرئيس المجلس كما ينص الدستور واللائحة، ولذا نرجو من الزملاء الموافقة على استقالة سرى صيام حفاظًا على هيبة المجلس.

تصويت

إيمان خضر: استقالة سرى صيام تخلى عن الدور الوطنى وأوافق عليها


فيما قالت النائب إيمان سالم خضر، إن النائب سرى صيام نال شرف أن يكون عضوًا فى مجلس النواب وشرف أن يعينه رئيس الجمهورية.

سري-صيام-2

وأضافت "سالم": "تقدمه بالاستقالة يجعلنا نشعر بالحزن أنه تخلى عن دوره الوطنى، وبالتالى أرجو أن يتم قبول استقالة المستشار سرى صيام".

أبو حامد: الاستقالة بها ألفاظ تنال من البرلمان


وطالب النائب محمد أبو حامد، مجلس النواب بقبول استقالة المستشار سرى صيام؛ بسبب ما قاله من تصريحات فيها تجاوز ضد المجلس، وأضاف خلال الجلسة العامة للنواب كنا نتمنى أن يتراجع عن الاستقالة.

ثروت-بخيت-عيسه_1

وتابع قائلًا: من صيغة استقالة المستشار صيام نجد أن لديه إصرار على الاستقالة، لافتًا إلى أن الاستقالة وردت فيها ألفاظ تنال من المجلس، وأضاف رغم خبرته إلا أنه صدر منه تصريحات فيها تجاوز للمجلس والنواب واعترافًا بمنزلته ومكانته وأنه مدرك لما يصدر منه من تصريحات أرى أن تقبل استقالته".



الأكثر قراءة



print