الأحد، 28 أبريل 2024 02:08 ص

ردود أفعال واسعة لممثلى الهيئات البرلمانية حول اللائحة الجديدة.. المصريين الأحرار يشيد بزيادة اللجان النوعية.. المؤتمر يعترض على الائتلاف.. ومصر الحديثة يطالب باستحداث لجنة للمصريين بالخارج

الأحزاب تختلف حول اللائحة الجديدة

الأحزاب تختلف حول اللائحة الجديدة الأحزاب تختلف حول اللائحة الجديدة
الأربعاء، 17 فبراير 2016 10:01 ص
كتب أمين صالح
توالت ردود أفعال رؤساء وممثلى الهيئات البرلمانية بمجلس النواب على مشروع قانون اللائحة الجديدة الذى انتهت منه لجنة إعداد اللائحة يوم الأحد الماضى، ولعل أبرز المواد الخلافية هى المادة المتعلقة بالائتلاف وتكوينه داخل اللائحة.

لجنه اعداد اللائحه الداخليه

حلمى الشريف: مشروع اللائحة الجديدة لمجلس النواب إيجابى


يقول أحمد حلمى الشريف عضو مجلس النواب ورئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر فى تصريح لــ"برلمانى"، إن مشروع اللائحة الجديدة لمجلس النواب إيجابى ومعظم مواده جيدة إلا فيما يتعلق بتكوين الائتلافات، إذ إن هناك صعوبة فى تكوين ائتلاف بالشروط التى وضعتها اللائحة، حيث حددت أن يكون مكون الائتلاف 20% من جملة عدد أعضاء مجلس النواب وكذلك ينبغى أن يكون من 15 محافظة ومن كل محافظة 3 نواب على الأقل.

احمد حلمي الشريف

أضاف الشريف أن تكوين الائتلاف بهذه الشروط يفتح باب الحديث حول تفصيله على مقاس مجموعة بعينها ليس هذا فحسب، وإنما كان من المفترض أن يراعى أعضاء لجنة إعداد اللائحة الجديدة للمجلس أن هذه اللائحة ستكون للبرلمانات المقبلة والتى من الممكن أن يصل عدد النواب فيها لـ400 نائب فقط.

سامح سيف اليزل

ألفت كامل: وجود الائتلاف فى اللائحة الجديدة أمر هام


فيما قالت ألفت كامل عضو مجلس النواب ورئيس الكتلة البرلمانية لحزب مصر الحديثة، إن اللائحة الجديدة لمجلس النواب جيدة، ولكن كنا نتمنى أن يكون هناك لجنة نوعية للمصريين فى الخارج فهذا أمر مهم إذ أنهم مصدر كبير للعملة الصعبة التى تحتاجها مصر حاليا، وكان من المفترض أن تكون هناك لجنة تمثل حلقة وصل بين المصريين فى الخارج والبرلمان.
ألفت كامل

أضافت ألفت كامل أن وجود الائتلاف فى اللائحة الجديدة أمر مهم، كما أن تحديد نسبته بــ"20%" من جملة أعضاء مجلس النواب أمر جيد فالائتلاف منصوص عليه فى معظم دساتير العالم وليس معنى وجود ائتلاف أن يتسبب ذلك فى وجود مشكلة داخل المجلس أو أن تكون له الكلمة الأولى والأخيرة، بل بالعكس فإن وجود الائتلاف سيعطى قوة للمجلس.

حاتم باشات: الوقت غير مناسب لوجود ائتلافات


وقال حاتم باشات عضو الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إنه من الأول لم يوافق على وجود الائتلاف داخل اللائحة الجديدة لمجلس النواب، ويرى أن هذا التوقيت غير مناسب لوجود ائتلافات.

حاتم باشات

وتابع باشات: بالنسبة لزيادة عدد اللجان النوعية فهذا أمر جيد ومحمود، حيث يركز عمل اللجان فى تخصصات محددة، أما فيما يخص رفع الحصانة عن النائب من خلال النائب العام أو المدعى العام العسكرى فهذا أمر لا توجد مشكلة فيه.

إيهاب منصور: المصرى الديمقراطى يدرس عدد من المواد الخاصة بالهيئات البرلمانية والائتلافات


من جانبه قال إيهاب منصور عضو مجلس النواب ورئيس الكتلة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى، إن هناك عددا من المواد التى سيدرسها الحزب فيما يتعلق باللائحة الجديدة للمجلس منها ما يتعلق بعدد الهيئات البرلمانية وعدد الائتلافات.
إيهاب منصور

وأكد منصور أن شرط الـ15 محافظة لتكوين الائتلاف هو شرط تعجيزى ومن الصعب حدوثه، وكان يجب أن يتم الاقتصار على 5 محافظات على سبيل المثال، لافتا إلى أن الحزب مازال يدرس باقى مواد اللائحة.

وتابع رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصرى الديموقرطى، قائلاً، إنى معترض على ان الهيئة البرلمانية تتكون من خمسة أعضاء، لإن هذا يعتبر إقصاء للأحزاب صغيرة العدد.

مارجريت عازر: بعض النواب يعترضون على وجود لجنة للنزاهة والشفافية


بدورها قالت مارجريت عازر عضو مجلس النواب وعضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، إن هناك من يعترض على وجود لجنة للنزاهة والشفافية فى اللائحة الجديدة إذ إن كل لجان المجلس منوطة بالنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد.

مارجريت عاذر

أضافت مارجريت عازر، أن هناك أعضاء داخل الائتلاف لا يوافقون على فصل لجنة الإعلام عن الثقافة ويرون ضرورة دمجهما فى لجنة واحدة.


print