الجمعة، 29 مارس 2024 06:03 م

أعضاء البرلمان ينعون عميد الدبلوماسية المصرية.. حاتم باشات: حفر اسمه على المستوى الدولى والإفريقى والعربى.. وأبو حامد يدعو لعمل جنازة تليق به.. والسيد الشريف: من القامات المصرية العظيمة

النواب ينعون بطرس غالى

النواب ينعون بطرس غالى النواب ينعون عميد الدبلوماسية المصرية
الأربعاء، 17 فبراير 2016 03:09 ص
كتب على عبد الرحمن
نعى عدد من أعضاء مجلس النواب،

الدكتور بطرس بطرس غالى

، الرئيس السابق للمجلس القومى لحقوق الإنسان، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، الذى توفى مساء اليوم، عن عمر يناهز 94 عامًا، فى أحد مستشفيات المهندسين بالجيزة.
النواب ينعون عميد الدبلوماسية المصرية

محمد أبو حامد يدعو لعمل جنازة تليق به


فى البداية قال محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب، عن دائرة الوايلى والظاهر، وعضو ائتلاف دعم مصر، إن وفاة الدكتور بطرس بطرس غالى، خسارة كبيرة لمصر.
محمد ابو حامد

وأضاف أبو حامد فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن مصر لن تنسى ما قدمه الدكتور بطرس بطرس غالى لها ولشعبها على مدار عقود طويلة، مؤكدًا ضرورة أن يتم عمل جنازة تليق بقيمة وقامة بطرس غالى.
السيد الشريف: من القامات المصرية العظيمة
السيد الشريف

فيما نعى السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، الدكتور بطرس بطرس غالى، مؤكدًا أنه من القامات المصرية العظيمة، وكان له أدوارًا مهمة على المستوى العالمى، وعلى مستوى علاقات مصر الخارجية.

أضاف الشريف فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن بطرس بطرس غالى كان له دورًا هامًا فى توطيد علاقات مصر مع إفريقيا، وله تلاميذ كثيرين فى جميع القطاعات الدبلوماسية، مشيرًا إلى أنه يذكر حينما اختير بطرس غالى أمينًا عامًا للأمم المتحدة وتم تكريمه داخل مجلس الشعب، حيث كان الشريف عضو بالمجلس وقتها.
بطرس غالى

صلاح عقيل: أتمنى السير على خطاه فى علاقاتنا مع إفريقيا


وقال اللواء صلاح شوقى عقيل، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز طما بسوهاج، إننا نعزى أنفسنا بوفاة الدكتور بطرس بطرس غالى، حيث يعتبر قيمة وقامة دبلوماسية كبيرة.
صلاح شوقي

وأكد عقيل فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يتمنى أن نستعيد خطى بطرس غالى على المستويين العالمى والإفريقى خاصة فى مجال توطيد علاقاتنا بالدول الإفريقية.

مصطفى بكرى: فقدنا عميد الدبلوماسية المصرية


نعى مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، الدكتور بطرس بطرس غالى، قائلاً: "فقدنا واحدًا من كبار الدبلوماسيين المصريين بل عميد الدبلوماسية المصرية على مدى عقود طويلة".
مصطفى بكرى

أضاف بكرى فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن الدكتور بطرس غالى من الشخصيات الوطنية قد تختلف معه فى الرأى لكنك لا تستطيع أن تزايد على وطنيته، مشيرًا إلى أنه كانت له أدوراه على مدى حقب تاريخية متعددة وكان فيها دوما منحازا إلى مصر ومصالحها الوطنية وله باع طويل فى إفريقيا وله دور متميزا فى مجريات الأمور العالمية.

حاتم باشات: رمز سياسى حفر اسمه على المستوى الدولى والإفريقى والعربى


وقال اللواء حاتم باشات، نائب المصريين الأحرار، فى دائرة الأميرية والزيتون، إن الدكتور بطرس بطرس غالى، من الرموز السياسية التى حفرت اسمها على المستوى الدولى والإفريقى والعربى.
حاتم باشات

وقال باشات فى تصريحات لـ "برلمانى"، إن وفاة بطرس غالى خسارة عظيمة للعالم أجمع وخاصة إفريقيا ومصر، مشيرًا إلى أنه كان منفتحًا على العالم وعلى إفريقيا تحديدًا حيث كان لديه بعد نظر ورؤية استراتيجية تؤكد أن إفريقيا مستقبلنا فى الحياة السياسية.

وتابع نائب المصريين الأحرار: كان بطرس غالى حيكما فى سياساته سواء على المستوى المحلى أو الدولى، وهو ما دفع العديد من الدول إلى محاربته لعدم ترشحه مرة أخرى على أمانة الأمم المتحدة، كما أنه كان رجلا وطنيا من الطراز الأول، ومازالت سياسته الدبلوماسية موجودة حتى الآن يعمل بها بعض الدبلوماسيين.


print