السبت، 01 يونيو 2024 08:58 ص

أعضاء البرلمان ينتفضون بسبب حوادث قطار بنى سويف.. مصطفى بكرى: سنحاكم الحكومة ونعتبر قضية القطارات مفصلية بعلاقتنا بها.. وسارة عثمان:طرق المنيا الأسوأ ولابد من إيجاد حلول جذرية للأزمة

انتفاضة نواب الصعيد ضد الحكومة

انتفاضة نواب الصعيد ضد الحكومة انتفاضة نواب الصعيد ضد الحكومة
الخميس، 11 فبراير 2016 11:31 م
كتبت إيمان الوراقى
رغم تكرر حوادث القطارات، وأنه لابد ألا تُلدغ حكومة من جحر مرتين إلا أن الحكومات فى مصر لُدغت من جحر حوادث القطارات كثيرا، بداية من حادث "العياط"، والتى لدغت لوحدها 3 مرات انتهاء بحادث "بنى سويف" فجر اليوم – الخميس.

ورغم ما كشفته هيئة السكك الحديدية، من أن عام 2015، شهد وقوع 158 حادثا فى السكة الحديد، فى 20 محافظة، وراح ضحيتها 149 قتيلًا، و114 مصابًا، وذلك عبر الخطوط والمزلقانات، التى يعبرها المواطنون، معرضين أرواحهم للخطر، إلا أن المسئولين لم يقدموا حلولا جذرية للمشكلة ليبقى الأمر محلك سر.
قطار بنى سويف copy

حادث قطار "بنى سويف" أعاد إلى الأذهان حادث قطار العياط فى عام 2002، والذى راح ضحيته أكثر من 350 مواطنًا، حيث اندلعت النيران فى إحدى عرباته عقب مغادرته مدينة العياط، ليتكرر الأمر من جديد اليوم، وهو ما تسبب فى أن يفتح نواب البرلمان من صعيد مصر النيران على وزارة النقل، متهمين الحكومة بالتقصير وعدم تقديم أى جديد يسهم فى وقف نزيف دم المصريين على الأرصفة، يقودهم النائب مصطفى بكرى، الذى حرص على مساءلة الحكومة طالما اعتبرت أن "دم الصعايدة رخيص".

مصطفى بكرى: سنحاكم الحكومة ونعتبر قضية القطارات مفصلية بعلاقتنا بها


بكري 2 copy

فى هذا السياق ندد مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، والمستقيل من ائتلاف "دعم مصر"، بحادث قطار بنى سويف، وشدد على ضرورة فتح ملف قطارات الصعيد مهضوم الحق، مؤكدا: "سنحاكم الحكومة ونعتبر قضية القطارات مفصلية فى علاقتنا بها".

وقال الكاتب الصحفى: "سبق أن اتفقنا فى البرلمان الماضى 2012 مع الجنزورى على زيادة القطارات، وإصلاح المزلقانات ولم يحدث"، مطالبا بضرورة تشكيل لجنة تقصى حقائق لتقديم تقرير على الطبيعة يتعلق به وبالحوادث، التى ما زالت مستمرة من حادث العياط إلى حادث بنى سويف، وكلها تؤكد أن "دم الصعايدة رخيص"، وأننا لا نجد حتى الآن جدية حقيقية فى إصلاح مشاكل القطارات.

وتابع عضو مجلس النواب: "يجب أن تكون هناك بيانات عاجلة لوضع الأمور فى نصابها الصحيح فما زلنا نكرر كل ما حدث سابقا ولا نتعظ من العبر التى تحدث".

سارة عثمان:طرق المنيا أسوأ من بنى سويف ولابد من إيجاد حلول


سار عثمان copy

قالت سارة عثمان، عضو ائتلاف "دعم مصر" بقطاع الصعيد، إن طرق الصعيد جميعها تحتاج إلى إعادة هيكلة وبناء، وحادث قطار بنى سويف مفجع ومتكرر، مؤكدة أن طرق المنيا أسوأ من طرق بنى سويق، ولابد من إيجاد حلول جذرية لحل الأزمة".

وتابعت عضو مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الطرق ليست مؤهلة لسير السيارات لابد من وقفة فالناس تموت بكثرة على طرق الصعيد خاصة طريق الكريمات، مشيرة إلى ضرورة تأمين الطرق ومراقبتها فلن يفيد أن نقيل وزيرا من منصبه ونضع آخر بدلا منه هذا ليس بحل.

مجدى بيومى: أقدم طلب إحاطة لمحاسبة وزير النقل على تكرار حوادث الصعيد


مجدى عبدالوهاب عبد اللطيف بيومي copy

ندد مجدى بيومى، عضو ائتلاف "دعم مصر" عن قطاع الصعيد، بحادث قطار بنى سويف، مشيرا إلى أنه سيقوم بتقديم طلب إحاطة، وسيستدعى وزير النقل لمحاسبته على الإهمال، وتكرار حوادث الصعيد، التى تودى بحياة كثيرين.

وقال عضو مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى": نريد عمل إحلال وتجديد بخط الصعيد مثلما حدث بخط الإسكندرية، مضيفا أن الطرق سيئة للغاية، سواء كانت طرق سكة حديد أو طرقا عادية، مشيرا إلى أن خط الصعيد من أوله لآخره مهمل، وهو خط واحد وعند حدوث حادث يتوقف الطريق نهائى.



print