الإثنين، 29 أبريل 2024 08:38 م

وحيد قرقر: ضحايا الحوادث أكبر من شهداء حروب مصر طوال تاريخها.. سعيد طعيمة: الإهمال غير عادى وأداء الجهاز الإدارى تحت الصفر.. "دعم مصر": دعوة سعد الجيوشى للاستثمار فى السكة الحديد بدون رؤية

حادث قطار بنى سويف فى عيون النواب

حادث قطار بنى سويف فى عيون النواب حادث قطار بنى سويف فى عيون النواب
الخميس، 11 فبراير 2016 12:34 م
كتب أحمد أبو حجر - محمد أبو عوض - إبراهيم سالم
مفاجأة جديدة وغير سعيدة يستيقظ عليها المصريون اليوم، بخبر عن حادث انقلاب قطار جديد على قضبان السكك الحديدية المصرية، أمام محافظة بنى سويف، فى عنوان بات مكرّرًا ومتواترًا فى المواقع الإخبارية وصفحات الحوادث خلال الفترة الأخيرة، بالدرجة التى تستدعى التوقف الجاد والعاجل للبحث والدراسة والتفسير والعمل على تجاوز المشكلات والمعضلات التى يواجهها القطاع.

بعد حادث قطار بنى سويف القادم من أسوان متّجهًا إلى القاهرة، صباح اليوم الخميس، تناول عدد من أعضاء مجلس النواب الحادث بالعرض والمناقشة والتفسير والتعليق، طارحين رؤاهم ووجهات نظرهم للتعامل مع مشكلات قطاع النقل والسكة الحديد، بينما كشفت المعاينة الولية للنيابة العامة عن أن القطار كان يسير على خط التخزين، للسماح للقطار 2201 "أسيوط – القاهرة" بالمرور، إلا أن القطار ارتطم بالحاجز الخرسانى بعدما تخطى السينافور، ما أسفر عن إصابة 71 شخصًا فى الحادث، تم نقل 19 منهم إلى مستشفى بنى سويف العام، و51 آخرين إلى مستشفى ناصر المركزى، إضافة إلى مصاب واحد تم نقله لمستشفى رمد بنى سويف.

وحيد قرقر: ضحايا حوادث القطارات أكثر من ضحايا حروب مصر


فى البداية، قال وحيد قرقر، عضو مجلس النواب عن دائرة بلقاس بمحافظة الدقهلية، وعضو لجنة النقل والمواصلات بالمجلس، تعليقًا على الحادث، إن عدد الضحايا الذين يسقطون سنويًّا بسبب حوادث القطارات فى مصر يتعدّى الأعداد التى سقطت، مصابين وشهداء، فى كل حروب مصر على مدار تاريخها.

وأكد عضو لجنة النقل فى تصريح لـ"برلمانى"، أن موضوع حوادث السكة الحديد لا بدّ من إعادة النظر فيه، واتخاذ موقف صريح من تلك الحوادث، ومعاقبة المقصرين والمسؤولين عنها والمتسبّبين فيها، وفى هذا الحادث، لأن الضحية فى كل هذه الأحداث هو المواطن البسيط الذى يعانى من تدنّى كل الخدمات المقدمة إليه.

سعيد طعيمة: الإهمال غير عادى.. وأداء الجهاز الإدارى تحت الصفر


فى السياق ذاته، قال اللواء سعيد طعيمة، عضو مجلس النواب عن دائرة طنطا بمحافظة الغربية، وعضو لجنة النقل والمواصلات بالمجلس - تعليقًا على الحادث الذى وقع صباح اليوم الخميس - إن لدينا إهمالاً غير عادى وتسيّبًا رهيبًا، مضيفًا: "كيف يمكن لسائق أن يسير بهذه السرعة على خط التخزين؟!".
لواء سعيد طعيمة - الغربية
اللواء سعيد طعيمة

وأكد عضو مجلس النواب عن الغربية فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه يعيب على تصريحات وزير النقل بشأن استقطاب خبراء من الخارج، بينما تضم مصر مجموعة خبراء يمكن الاعتماد عليهم فى كل القطاعات، مشيرًا إلى أن المشكلة الرئيسية التى تكمن فى مصر هى سوء الإدارة، إذ إن مستوى أداء الجهاز الإدارى فى مصر أقل من الصفر.

وتابع "طعيمة" تصريحاته بالقول، إنه لا بدّ من تقديم خدمة أفضل للمواطن البسيط، وتوفير أبسط سبل الراحة له، موجّهًا حديثه لوزير النقل: "إذا كنت هتجيب للسكة الحديد إدارة تبقى تجيب إدارة للوزارة".
سعد الجيوشى
سعد الجيوشى وزير النقل

"دعم مصر": دعوة "الجيوشى" للاستثمار فى السكة الحديد دون رؤية


من جانبه، قال محمد السلاب، عضو مجلس النواب وعضو ائتلاف دعم مصر وأمين سر اللجنة الاقتصادية بالمجلس، إن دعوة وزير النقل الدكتور سعد الجيوشى، لرجال الأعمال المصريين، للاستثمار فى قطاع السكة الحديد، أمر يحتاج إلى وضوح الرؤية من الحكومة، والإعلان عن تلك المشروعات يحتاج إلى تفسير واضح دون "مواربة".
محمد مصطفى السلاب (8)
النائب محمد السلاب

وأضاف عضو مجلس النواب الفائز عن قائمة فى حب مصر والقيادى بائتلاف دعم مصر فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن عددًا كبيرًا من رجال الأعمال المصريين لديهم استعداد كامل للدخول والاستثمار فى قطاع النقل، إذا كانت هناك رؤية متكاملة عند الحكومة فى هذا الأمر، مشيرًا إلى أن وزير النقل، الدكتور سعد الجيوشى، قال إن لديه 40 مشروعًا يمكن طرحها للقطاع الخاص للعمل بها، وهنا أتساءل: "هل تعجز الحكومة عن إدارة هذا الملف؟".

داود سليمان: وزير النقل جيد.. لكن "إيد لوحدها ما تصقّفش"


فى السياق ذاته قال داود سليمان، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار فى دائرة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد، إن معظم حوادث القطارات فى مصر تأتى بسبب الإهمال، وأخطاء العاملين بالتحويلة أو المزلقانات، مشيرًا إلى أن وزير النقل يسير بخطى جيدة نحو تجديد المرفق، لكنه يحتاج إلى أفكار جديدة ومنظومة جديدة من المتخصصين فى هذا المجال، مضيفًا: "لكن إيد لوحدها ما تصقّفش".
داود سليمان
النائب داود سليمان

وعن دعوة وزير النقل لشركات القطاع الخاص للاستثمار فى قطاع النقل والسكة الحديد، شدد عضو لجنة النقل والمواصلات فى تصريحاته لـ"برلمانى"، على ضرورة أن تكون هذه الدعوات بضوابط وشروط معينة، تنحاز إلى رفع كفاءة المرفق دون تغوّل على حق المواطن البسيط، متابعًا: "يجب أن تستفيد الوزارة من خبرات الشركات الخاصة وما لديها من أفكار جديدة تتلاءم مع متطلبات التكنولوجيا الجديدة".


الأكثر قراءة



print