الإثنين، 29 أبريل 2024 09:23 م

النواب ينقلبون على "وزارة التربية والتعليم" بسبب الميزانية.. ماجدة نصر: متدنية للغاية وليست من أولويات الدولة.. إيفلين متى: مش بنشوفها أصلا فى الواقع.. منى عبد العاطى: حُسن استغلالها ضرورى

فين ميزانية التعليم يا حكومة؟

فين ميزانية التعليم يا حكومة؟ أين ميزانية التعليم يا حكومة؟
الخميس، 11 فبراير 2016 10:01 ص
كتب محمد سعودى
شن عددًا من أعضاء مجلس النواب، هجومًا حادًا على المنظومة التعليمية التى تتبعها وزارة التربية والتعليم، موضحين أن ميزانية التعليم متدنية للغاية ولا تُسهم فى النهوض بالطلاب، ولا تُصرف بشكل صحيح فى مدارس ومؤسسات الوزارة، مشيرين إلى أهمية أن تشمل الموازنة الجديدة تخصيص أفضل للتعليم.

ماجدى نصر

فى إطار ذلك، قالت ماجدة نصر أحمد، عضو مجلس النواب بمحافظة الدقهلية، إن ميزانية التعليم فى مصر متدنية للغاية، مطالبة بضرورة الاهتمام بالمنظومة التعليمية من قبل الدولة.

شريف إسماعيل

وأضافت عضو مجلس النواب بمحافظة الدقهلية – فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"- قائلة: "التعليم فى مصر يحتاج إلى اهتمام أكثر من ذلك، ويجب أن يكون ضمن أولويات رئيس الجمهورية والحكومة"، مشيرة إلى أن التعليم ليس من أولويات الدولة حتى هذه اللحظة.

الهلالى الشربينى

وأكدت النائبة البرلمانية، أنها سوف تطالب بزيادة ميزانية التعليم فى الموازنة الجديد للدولة، مضيفة: "التعليم المصرى فى انهيار شديد، وطالما تحدثنا عنه، فيجب لا ننسى أهمية الاهتمام بالبحث العلمى، لأنه لا يوجد دولة متقدمة فى العالم إلا أن يكون بها تعليم وبحث علمى عال".

تكدس-الطلاب

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن النهوض بالتعليم لا يحتاج فقط إلى زيادة الميزانية، إنما يجب أيضا تدريب وتأهيل المعلمين وأعضاء هيئة التدريس فى المدارس والجامعات، وتطوير جميع أساليب التعليم العالى، وقبل الجامعى، إضافة إلى تغيير قانون تنظيم الجامعات، وتطوير المناهج الدراسية، وبناء مدارس جديدة للتغلب على مشكلة تكدس الطلاب فى الفصول.

القمامة تحيط مبنى المدرسة

وتابعت :"نحن نطالب الحكومة بأن يكون ذلك ضمن برنامجها، حيث يجب أن تضع الدولة خطة تنفيذية للنهوض بالعملية التعليمية، وليس مجرد خططا عامة أو كلاما فضفاضا لا يتم تطبيقه على أرض الواقع، لذا من الضرورى أن يكون هناك دراسة جدوى تحدد مصادر تمويل التعليم ومراقبته ومتابعته للنهوض بالدولة".

ايفيلن-متى-وحمدى-سليمان-واليكسان-مطر

إيفلين متى نائبة "دعم مصر": ميزانية التعليم مش بنشوفها لا فى المدارس ولا بـ"هيئة الأبنية"


ومن جانبها قالت النائبة إيفلين متى، عضو مجلس النواب بائتلاف دعم مصر، إنه يجب أن تشمل الموازنة الجديدة تخصيص أفضل للتعليم، وذلك لبناء المزيد من المدارس والتوسع فى الفصول للنهوض بالعملية التعليمة.

هروب-الطلاب-من-المدارس

وأضافت، عضو مجلس النواب- فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" – قائلة: "ميزانية التعليم مش بنشوفها لا فى المدارس ولا فى هيئة الأبنية، إحنا عايزين الميزانية تنفق بشكل سليم على المدارس".

هروب الطلاب من المدرسة

وشددت النائبة البرلمانية على أهمية زيادة مرتبات المعلمين للقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية، إضافة إلى إزالة الحشو الموجود فى الكتب المدرسية، مطالبة هيئة الأبنية التعليمية بضرورة الاهتمام بالمدارس والملاعب لتنمية مواهب الطلاب.

مدارس-متهالكة

وأشارت إيفلين متى، إلى أهمية دمج التكنولوجيا بالتعليم، قائلة: "هناك مدرسين لا يدربون الأطفال على الكمبيوتر ولا الإنترنت بالمدارس لأن أجهزة الحاسب الآلى فى عهدتهم، ويخشون من تلفها".
وأكدت "متى" على أهمية مشكلة تكدس الطلاب فى الفصول تلاحظها منذ 24 عامًا، بجانب عدم توزيع المعلمين على المدارس بشكل صحيح، قائلة: "إحنا بنشوف مهزلة فى التربية والتعليم.. فى مدارس مفهاش تربية أصلا".

منى عبد العاطى

منى عبدالعاطى: ميزانية وزارة التعليم تحتاج إلى زيادة للنهوض بالوطن وفى نفس السياق قالت النائبة منى عبد العاطى، عضو مجلس النواب، بمحافظة كفر الشيخ، إن ميزانية التعليم وزارة التعليم، تحتاج إلى زيادة واهتمام كبير من قبل الدولة، مؤكدة على ضرورة حُسن استغلال هذه الميزانية بشكل سيلم.
وأضاف عضو مجلس النواب- فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" – قائلة: "زيادة ميزانية التعليم المصرى مطلوبة للنهوض بالأوضاع التعليمية، ولكن الأهم من ذلك هو حُسن استغلال أموال التعليم، فقد تكون الميزانية قليلة، لكن نحُسن استخدامها بما يتناسب مع مواكبة العصر، وربما تكون مرتفعة، ولكننا لا نقدر على استغلالها بشكل أمثل".

مدارس-متهالكة-2

وأكدت النائبة البرلمانية، أنها تضع ضمن أولوياتها مطالبة مجلس النواب بزيادة ميزانية التعليم، ولكن ذلك يكون مع مراعاة الوضع الاقتصادى للبلاد، قائلة: "لازم نضع فى اعتبارنا الصاح العام، وأن ندرس الحالة الاقتصادية ومدى استقرار البلد حتى نطالب بزيادة ميزانية التعليم فى الوقت المناسب"، مشيرة إلى أن التقدم الاقتصادى يؤثر تأثيرًا بالغًا على العملية التعليمية فى مصر.

أين ميزانية التعليم يا حكومة؟

وأشارت منى عبد العاطى، إلى أن مصر تخطو خطوات جيدة نحو محو أمية الكمبيوتر والتكنولوجيا، لافتة إلى أن الأجيال الجديدة قادرة على محو هذه الأمية.


الأكثر قراءة



print