الثلاثاء، 14 مايو 2024 05:09 ص

أعضاء البرلمان يخططون لمواجهة الفيروس.. السجينى: على الوحدات المحلية التعاون مع "الصحة" و"الزراعة".. والفيومى يطالب بتنشيط وحدات الملاريا..وكمال: يجب إزالة القمامة لأنها البيئة الحاضنة

نواب الشعب يتحدون "زيكا"

نواب الشعب يتحدون "زيكا" نواب الشعب يتحدون "زيكا"
الأربعاء، 10 فبراير 2016 03:24 م
كتب محمد عبد العظيم و محمود العمرى
رغم تأكيد الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة للطب الوقائى، على عدم وجود حالات مصابة بفيروس "زيكا" فى مصر حتى الآن، وأن البعوضة الناقلة للمرض كانت توجد فى مصر خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر، وفى أماكن محدودة بمحافظتى المنيا وأسيوط، وتمّت مكافحتها وتكاد تصل نسبة وجودها الآن، إلى "صفر"، إلا أن نواب الشعب فى لجنتى "الإدارة المحلية" و"الصحة" قد وضعتا روشتة محددة للتعامل مع هذا الفيروس، ويعد القضاء على البعوضة الناقلة للفيروس هى الوسيلة الوحيدة للقضاء عليه فى ظل عدم وجود علاج له حتى الآن، وفيما يلى يعرض رأى عدد من النواب عن كيفية التعامل مع هذا الفيروس.
فيروس-زيكا
فيروس زيكا

السجينى: على الوحدات المحلية التعاون مع "الصحة" و"الزراعة" للقضاء على فيروس زيكا


وأكد أحمد السجينى، المرشح لرئاسة لجنة الإدارة المحلية، وعضو مجلس النواب عن حزب الوفد، أنه يجب على رؤساء الوحدات المحلية فى المدن والقرى التعاون مع قطاعات الصحة الوقائية، والزراعة، والرى من أجل مكافحة البعوض المسؤول عن فيروس "زيكا"، وتكثيف حملات الرش للترع والمصارف وأماكن تجمع البعوض فى مختلف المحافظات.
وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مقاومة فيروس "زيكا" تحتاج إلى عمل جماعى من قطاعات الدولة، ولا يقتصر الأمر على "الإدارة المحلية" فقط، حيث يكون دور الإدارة المحلية الإشراف على رش البعوض والقضاء عليه فى حين يجب على وزارة الصحة القيام بحملات توعية عن هذا المرض وكيفية الوقاية منه .
احمد السجينى
النائب أحمد السجينى

محمد الفيومى يطالب بتنشيط وحدات الملاريا بالمحافظات لمواجهة فيرس "زيكا"


ومن ناحيته طالب الدكتور محمد عطية الفيومى، المرشح لرئاسة لجنة الإدارة المحلية وعضو مجلس النواب عن دائرة "طوخ وقها" بمحافظة القليوبية، الوحدات المحلية بالمدن والقوى بوضع خطط عاجلة للقضاء على البعوض المسبب لفيروس "زيكا"، مشيرًا إلى أنه يجب تنشيط وحدات الملاريا بمديريات الصحة بالمحافظات من أجل مواجهة هذا الفيروس.
محمد عطيه الفيومي
الدكتور محمد عطيه الفيومى

وأضاف الفيومى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يجب الإشراف على وحدات الملاريا من أجل إعدادها بشكل كامل وتوفير المبيدات الخاصة بها من أجل رش المبيدات والقضاء على البعوض، لافتًا إلى أنه يجب إشراك وزراتى "الصحة" و"التنمية المحلية" فى حملة للقضاء على هذا الفيروس.

عبد الحميد كمال: الوحدات المحلية مسؤولة عن إزالة القمامة لأنها البيئة الحاضنة لفيروس زيكا


وأكد عبد الحميد كمال المرشح لرئاسة لجنة الإدارة المحلية، وعضو مجلس النواب عن حزب التجمع بمحافظة السويس، أن الوحدات المحلية عليها دور كبير فى مقاومة فيروس "زيكا"، وذلك من خلال إزالة القمامة المنتشرة على الترع والمصارف لأنها تمثل البيئة الحاضنة للبعوض المسؤول عن هذا الفيروس، بالإضافة إلى دورها فى التنسيق مع الوحدات الصحية فى حملات التوعية .
عبد المجيد كمال
النائب عبد المجيد كمال

وأضاف "كمال" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن إدارة الأزمات بوزارة الصحة عليها وضع خطة عاجلة للإجراءات الوقائية لهذا الفيروس، مشيرًا إلى أن تعاون قطاعى "الإدارة المحلية"، و"الصحة" هو السبيل الوحيد للقضاء على هذا الفيروس ومنع انتشاره.

شادية ثابت: الصحة والبيئة مسؤولتان عن انتشار زيكا وعليهما تحديد رؤية للمواجهة


وقالت الدكتورة شادية ثابت، عضو مجلس النواب عن دائرة إمبابة بمحافظة الجيزة، إن مواجهة فيروس "زيكا" فى مصر تتمثل بالدرجة الأولى فى تحديد رؤية كاملة من وزارتى الصحة والبيئة للتعامل مع الأمر ومنع انتشار الفيروس، وذلك من خلال الاهتمام والتركيز على كل المحافظات.

وأضافت شادية ثابت - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - أنها التقت أحد المسؤولين فى وزارة الصحة للتعاون فى مواجهة هذا الفيروس، وتم الاتفاق على المراقبة والفحص العام لجميع المستشفيات، مع توزيع منشورات فى الأماكن العامة تحذر من الفيروس، إضافة إلى الاهتمام بوحدات الملاريا فى المستشفيات.

وأوضحت عضو مجلس النواب عن دائرة إمبابة، أن هناك دورًا مهمًّا يقع على عاتق وزارة البيئة، بأن يتم الاهتمام والمراقبة الدائمة فى المناطق المختلفة والمعرضة لانتشار الفيروس، لأن انتشار الفيروس يأتى من خلال انتشار القمامة والبعوض، كما طالبت بأن يتم الاهتمام فى جميع المطارات، من خلال الفحص الطبى الكامل لكل القادمين من الخارج، وتوزيع المنشورات التى تحذر من انتشار الفيروس.

عصام الصافى: منظومة الصحة بها كوارث.. وهقدم طلب لمواجهة "زيكا"


عصام الصافى، عضو مجلس النواب عن دائرة أبو المطامير بمحافظة البحيرة، اعتبر أن هناك تقصيرًا فى وزارة الصحة، وذلك لعدم تصديها لفيرس "زيكا"، من خلال عدم الاهتمام فى المستشفيات بكل المحافظات.

وأضاف الصافى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه لابد من رؤية كاملة ورقابة على وزارة الصحة لمتابعة المستشفيات والاهتمام بالمرضى، وأن مصر بها كوارث كبرى فى مجال الصحة، مشيرًا إلى أنه لا تواجد أى آلية واضحة لديهم لمتابعة هذه الأمور.

وأكد نائب أبو المطامير، أنه سيقدم طلب لوزيرى الصحة والتنمية المحلية لمواجهة هذا الفيرس فى المحافظات قبل انتشاره بقوة، والاهتمام بكافة المستشفيات فى المحافظات.

محمد عبده: فيرس " زيكا" خطر والبرلمان سيتخذ كافة الإجراءات تجاه المنظومة الصحية


ومنجهته قال الدكتور محمد عبده، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بإنه سيقدم طلبًا لوزير الصحة الدكتور أحمد عماد، لمواجهة فيرس "زيكا" فى مصر ، موضحًا بأن انتشار هذا الفيرس خطر كبير يؤكد أن هناك إهمالًا فى المنظومة الصحية فى مصر، وأن مجلس النواب سيتخذ كافة الإجراءات تجاه هذه المنظومة للاهتمام بها فى الفترة المقبلة.
أحمد عماد الدين
الدكتور أحمد عماد الدين

وأضاف عبده فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، "بأن انتشار هذا الفيرس ليس مسؤولية من وزارة الصحة فقط، ولكن أيضًا من وزارة البيئة ووزارة التنمية المحلية، مطالبًا جميع المسؤولين بإصدار بيان للبت فى وجود الفيرس وكيفية حماية المواطنين منه فى مصر، وما هى الاحتياطات والرؤى التى اتخذتها لمواجهة الفيرس فى مصر، حرصًا على صحة المواطنين؟!".


print