الإثنين، 06 مايو 2024 03:05 م

وحيد قرقر عن تصريح الاستعانة بأجانب لتشغيل السكة الحديد : لابد من تخصيص أموال قرض البنك الدولى لتطوير الخطوط .. رضا نصيف: "تعاقد وزارة النقل مع شركة أجنبية مش عيب لأننا فشلنا"

جدل نيابى حول تصريحات وزير النقل

جدل نيابى حول تصريحات وزير النقل تضارب النواب بعد تصريحات "الجيوشى"
الأربعاء، 10 فبراير 2016 11:03 ص
كتب أحمد أبو حجر و إبراهيم سالم
بعد تصريحات الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل الأخيرة، بالتعاقد مع

شركات أجنية لإدارة وتشغيل خطوط السكك الحديدية

، بالإضافة إلى تصريحه بشأن القرض الميسر من البنك الدولى لتطوير السكة الحديد والذى قام بتحويله لإنشاء بيت خبرة للوزارة أغضب هذا التصريح عدد من النواب، لكن البعض الآخر رأى أنه لابد من الاعتراف بالأخطاء أولا ثم وضع الخطة التى يمكن السير عليها خلال الفترة المقبلة.
سعد الجيوشى
الدكتور سعد الجيوشى

وحيد قرقر: لابد من تخصيص أموال قرض البنك الدولى لتطوير خطوط السكك الحديدية


علق وحيد قرقر عضو مجلس النواب بدائرة بلقاس بمحافظة الدقهلية، وعضو لجنة النقل والمواصلات تحت قبة البرلمان، على تحويل وزير النقل القرض الميسر من البنك الدولى لتطوير خطوط السكك الحديدية فى مصر، إلى إنشاء مكتب استشارى ليكون بيت خبرة، قائلا: إنه لابد من تخصيص مبلغ القرض للغرض الممنوح لأجله، والعمل على التطوير السريع لخطوط السكك الحديدية.
وحيد قرقر
النائب وحيد قرقر

وأكد عضو لجنة النقل، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه يجب تطوير الجرارات بالقطارات والعربات، بالإضافة إلى المزلقانات التى تعرض حياة الآلاف من المواطنين يوميا إلى الخطر، مشيرا إلى أنه يوجد العديد من الخبراء بهيئة السكة الحديد يمكن لهم أن يقدموا الدعم للوزارة بالكامل فى تطوير خطوط السكة الحديد.

يذكر أن الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل، صرح بأنه يستهدف تطوير وتحسين الخدمة بالسكة الحديد لأنها غير مرضية، واصفا قراره بالتعاقد مع شركة لإدارة وتشغيل السكة الحديد بأنها ستكون بمثابة بيت خبرة عالمى يقدم المشورة فى إدارة السكة الحديد، قائلا: "هذه ستكون بيت خبرة عالمى يقدم المشورة لإدارة السكة الحديد".

محمد إسماعيل نائب بولاق الدكرور يطالب وزير النقل بتقديم استقالته


اعتبر محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب المستقل، عن دائرة بولاق الدكرور وفيصل بمحافظة الجيزة، إعلان وزارة النقل شركة خاصة لإدارة وتشغيل السكة الحديد، بمثابة شهادة وفاة للوزارة، مطالبًا المهندس سعد الجيوشى، وزير النقل، بتقديم استقالته.
محمد اسماعيل copy
النائب محمد إسماعيل

وأضاف عضو ائتلاف دعم مصر فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن التعاقد مع شركة خاصة لإدارة السكة الحديد، هو إعلان فشل للوزارة فى إدارة هذا الملف، موضحًا أن النجاح لن يأتى عبر الشركات الخاصة التى ستتقاضى مبالغ باهظة لإدارة السكة الحديد دون إحداث طفرة حقيقة.

وتابع المرشح على وكالة لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، أن وزارة النقل اعتادت فى الفترة الأخيرة على إطلاق عدد من التصريحات المثيرة وغير المسؤولة والتى كان آخرها، أن الطرق غير الممهدة تقلل السرعة وتحد من أعداد حوادث الطرق المتزايدة.

رضا نصيف عن تعاقد النقل مع شركة لإدارة السكة الحديد: مش عيب لأننا فشلنا فى هذا الملف


قال رضا نصيف عضو مجلس النواب المستقل، عن محافظة البحيرة، إن تعاقد وزارة النقل مع شركة لإدارة السكة الحديد، قرر جيد، لإيقاف نزيف الخسائر والحوادث التى تشهدها السكة الحديد بشكل كبير، مضيفا أن أكبر الكوارث التى شهدتها مصر كان نتيجة حوادث القطارات، قائلا: "أثبتنا فشلنا مش لازم نعمل أبو العريف بقى وكفاية لحد كدا والشركة تشتغلها ونحاسبها".
رضا نصيف
النائب رضا نصيف

وتابع عضو ائتلاف دعم مصر المشكلات كبيرة فى وزارة النقل وبالأخص فى قطاع السكة الحديد، وتحتاج إلى إبداع من الشركة فى طرح حلول جديدة، وتابع يجب أن نعلم بنود التعاقد مع الشركة وتكلفتها، مع معرفة رؤيتها فى إدارة القطارات، وتحديد فترة زمنية لتحديد ما تم إنجازه حتى نقرر ما هى الاستفادة من التجربة.

الجدير بالذكر أن أحمد إبراهيم المتحدث باسم وزارة النقل، قد أعلن قبل يومان قرار الوزارة بالتعاقد مع شركة خاصة لإدارة وتشغيل السكة الحديد يستهدف تحسين مستوى الخدمة، مستطردًا: "قررنا التعاقد مع شركة عالمية متخصصة لأننا فاشلون فى الإدارة.. ومهما أنفقنا على السكة الحديد مع المنظومة الفاشلة الحالية لن يتغير الوضع وستظل الخدمة بدون تحسن".


الأكثر قراءة



print