الخميس، 16 مايو 2024 07:44 ص

"دعم مصر":سنرفضها عند عرضها على الجلسة العامة.."المصريين الأحرار":سنقنعه بالتراجع وحديثه عن التهميش مبكر.."مستقبل وطن": سنقبلها إذا أصر عليها.. "الوفد":ننتظر تطورات الأحداث لتحديد موقفنا

الأحزاب ترفض استقالة "سرى صيام"

الأحزاب ترفض استقالة "سرى صيام" الأحزاب ترفض استقالة "سرى صيام"
الثلاثاء، 09 فبراير 2016 02:06 م
كتب محمد كامل – أحمد عرفة
اختلفت مواقف الكتل البرلمانية الكبيرة، حول استقالة المستشار سرى صيام من البرلمان، حيث أكد البعض أنه سيصر على عدم الموافقة على الاستقالة خلال عرضها على الجلسة العامة، فيما أكد آخرون أنهم سيوافقون على الاستقالة حال إصراره عليها، بينما لم يحدد حزب الوفد موقفه حتى الآن.

الاحزاب ترفض استقالة سرى صيام

سري-صيام

محمد العرابى: الائتلاف سيرفض الاستقالة.. وصيام قامة كبيرة للبرلمان


فى البداية قال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، والقيادى بائتلاف دعم مصر، إن نواب المجلس وعلى رأسهم قيادات الائتلاف سيرفضون طلب المستشار سرى صيام بتقديم استقالته من المجلس نظرًا لأنه يعد قيمة كبيرة للبرلمان.

وأضاف العرابى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الائتلاف يرفض التصريحات التى تشير لوجود تهميش من قبل البرلمان للمستشار سرى صيام لأن هذا لم يحدث على الإطلاق، بل إنه كان مشاركًا دومًا فى المناقشات الهامة.

وأوضح القيادى بائتلاف دعم مصر، أنه حال إصرار سرى صيام على الاستقالة فإن المجلس لن يجد حلًا سوى قبول استقالته وتمنى التوفيق له خلال الفترة المقبلة.

محمد-فؤاد

الوفد: ننتظر التطورات الجديدة لتحديد موقفنا


وفى السياق ذاته قال الدكتور محمد فؤاد، المتحدث الرسمى للكتلة البرلمانية لحزب الوفد، إنهم ينتظرون تطورات الأحداء بشأن استقالة المستشار سرى صيام، لتحديد موقف الكتلة بشأن الموافقة على استقالته من عدمه عند عرض الاستقالة على الجلسة العامة بالبرلمان، موضحًا أن نواب الوفد لا يعرفون سبب الاستقالة حتى الآن.

وأضاف المتحدث الرسمى للكتلة البرلمانية لحزب الوفد ،أن الحزب سينتظر معرفة الموقف النهائى للمستشار سرى صيام، وبحثه بين نواب الحزب لبلورة موقف واضح بشأن استقالة صيام عند عرضها على المجلس.

على-عبد-العال

مستقبل وطن: المجلس سيشكل لقاءً بـ"صيام" لمعرفة الأسباب


من جانبه قال حسين أبو الوفا، عضو الكتلة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إن المجلس سيشكل وفدًا للقاء المستشار سرى صيام خلال الأيام القليلة المقبلة، لاستطلاع أسباب استقالته الحقيقية ومعرفة إذا كان مصرًا على تلك الخطوة أم لا.

وأضاف عضو الكتلة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، لـ"برلمانى" أنه فى حال إصرار سرى صيام على الاستقالة فإن الكتلة البرلمانية للحزب ستصوت بـ"نعم على الاستقالة" تنفيذًا لرغبته، موضحًا أن صيام قد يريد التفرغ خلال الفترة المقبلة لعمله الخاص، مشيرًا إلى أن لقاءه وفد البرلمان معه سيناقش ما إذا كان يسعى لمنصب معين داخل البرلمان من عدمه.

النائب-علاء-عابد

المصريين الأحرار: الحديث عن التهميش تحت القبة سابق لأوانه


فى المقابل قال علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن المستشار سرى صيام قامة قانونية كبيرة وإعلان استقالته من البرلمان خسارة كبيرة للمجلس، مضيفًا: "أنصحه بالعدول عن الاستقالة فورًا، لأنه يتنازل عن شرف تمثيل المصريين داخل المجلس".

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن حديث المستشار سرى صيام عن التهميش فى المجلس مبكر جدًا؛ فلم يمض على البرلمان أكثر من 3 أسابيع.

العزباوى: هناك خلاف واضح بين على عبد العال وسرى صيام


من جانبه قال الدكتور يسرى العزباوى، رئيس برنامج التحول الديمقراطى ومنتدى الانتخابات بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن إعلان المستشار صيام استقالته من البرلمان، يؤكد وجود خلاف مع رئيس المجلس الدكتور على عبد العال، مدللًا بأن سرى صيام تقدم باستقالته لأمانة البرلمان وليس لرئيس المجلس.

الأحزاب ترفض استقالة سرى صيام

وأضاف العزباوى، أنه لأول مرة يتقدم نائب من المعينين باستقالته من البرلمان، وأن الرئيس غير ملزم بتعيين بديل آخر لـ"صيام"، مشيرًا إلى أن استقالة سرى صيام خسارة للمجلس.
واعتبر العزباوى، أن التنافس على رئاسة مجلس النواب بين على عبد العال وسرى صيام كان غير مبرر، واستبعد أن تكون هناك استقالات أخرى من النواب المنتخبين.


print