الخميس، 02 مايو 2024 11:54 ص

مع اقتراب موعد كلمة الرئيس أمام البرلمان.. نواب يرجحون عودة البث المباشر.. المصريين الأحرار ومستقبل وطن يتوقعان موافقة الأغلبية.. وسرى صيام: حسم الأمر بيد رئيس المجلس والأمانة العامة

خطاب السيسى يحيى أمل "بث الجلسات"

خطاب السيسى يحيى أمل "بث الجلسات" خطاب السيسى يعيد قضية "بث الجلسات"
السبت، 06 فبراير 2016 05:00 م
كتب رامى سعيد و أحمد عرفة
رجح عدد من أعضاء مجلس النواب عودة بث الجلسات عقب خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام البرلمان، المقرر له منتصف الشهر الجارى، مؤكدين على أهمية تلك العودة نظرًا لحق الشعب المصرى فى معرفة ما يجرى تفصيليًا تحت قبة المجلس ومراقبة الأداء وتقييمه.
 خطاب الرئيس السيسى (3)

وتوقع البعض أن تكون كلمة الرئيس السيسى محددة لرؤيته لشكل السياسات العامة للدولة، وأبرز الإنجازات التى تحققت منذ توليه المنصب حتى الآن، وأيضًا التطرق إلى أبرز المشاكل والتحديات التى تواجها مصر.
 خطاب الرئيس السيسى (2)

المصريين الأحرار: نتوقع عودة البث إلى مجلس النواب قبل خطاب السيسى


ومن جانبه، قال الدكتور أيمن أبو العلا، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن هناك عددًا من النواب تقدم بطلب عودة البث إلى جلسات مجلس النواب، متوقعًا أن يعود البث قبل خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى منتصف الشهر الجارى.
ايمن ابو العلا

وأوضح "أبو العلا"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن خطاب الرئيس سيتضمن السياسات العامة للدولة المصرية، ورؤيته حولها، ومن ثَمَّ سيأتى بيان الحكومة عقب ذلك من خلال طرح برنامجها، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن تشكل على آثارها لجنة لدراسة البيان قبل الموافقة علية.

سرى صيام: رئيس البرلمان والأمانة العامة من بيدهم عودة البث


وبدوره، أكد المستشار سرى صيام، عضو مجلس النواب، أن رئيس المجلس والأمانة العامة للبرلمان من سيحدد ما إذا كانت جلسات المجلس سيتم بثها فيما بعد على الهواء مباشرة أم لا.
سرى صيام

وقال "صيام": إن تحديد ما إذا كان هناك ضرورة لبث جلسات مجلس النواب على الهواء مباشرة بعد إلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى خطابه تحت القبة، من عدمه، أمر يرجع لرئيس البرلمان، فالأمر يعرض عليه أولا ثم على الأمانة العامة، ثم يتخذون القرار.
 خطاب الرئيس السيسى (1)

وأشار عضو مجلس النواب إلى أنه من الصعب توقع النقاط التى سيركز عليها رئيس الجمهورية فى خطابه تحت القبة، رافضًا الحديث حول توقعات محددة.

العرابى: خطاب الرئيس بالبرلمان سيتضمن تقرير إنجاز بأبرز مشروعاته


وفى سياق متصل، قال السفير محمد العرابى، القيادى بائتلاف دعم مصر، وزير الخارجية الأسبق، إن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى تحت قبة البرلمان لن يعيد بث جلسات مجلس النواب على الهواء مباشرة بعد الخطاب، ولكن سيتم إذاعة الخطاب على الهواء، ثم تعود الجلسات كما كانت مغلقة وغير مذاعة.
محمد العرابى

وتوقع العرابى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن يحتوى خطاب الرئيس فى مجلس النواب على حديث عن أبرز المشروعات والنقاط التى حققها الرئيس خلال فترة حكمه فى منتصف 2014، إلى جانب الوقوف على أبرز التحديات والمشاكل التى تعانى منها مصر ومطالبة جميع فئات الشعب بالتكاتف لحلها.
عبد الفتاح السيسى

نائب مستقبل وطن: خطاب"السيسى" للبرلمان سيعجل من عودة بث الجلسات


وفى سياق متصل، قال النائب عمرو محمد كمال، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى لمجلس النواب المقرر عقده بمنتصف الشهر الجارى سيعجل من عودة بث الجلسات مرة أخرى إلى مجلس النواب.

وأوضح "كمال"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن أغلب أعضاء مجلس النواب سيوقعون على طلب إعادة البث إلى الجلسات، مشيرًا إلى أن قطاعات كبيرة من المصريين ترغب فى معرفة ما يجرى داخل المجلس لتقييم أداء النواب واستحقاقهم للنيابة عنهم.


الأكثر قراءة



print