الخميس، 02 مايو 2024 10:10 ص

وكيل المخابرات السابق ونائب المصريين الأحرار لـ"برلمانى": يناير ثورة بامتياز واللى بينتقدوها فى البرلمان عارفين ده.. المصريين غير مستعدين للديمقراطية.. وياريت عمر سليمان كان معانا

باشات للأمن الوطنى: "عيد حساباتك"

باشات للأمن الوطنى: "عيد حساباتك" باشات للأمن الوطنى: "عيد حساباتك"
السبت، 06 فبراير 2016 02:13 م
حوار: سماح عبد الحميد - تصوير: عمرو مصطفى
لم يكن ظهوره على الساحة السياسية صدفة، ولم يكن مشاركته بالحضور والرأى والمشورة سعى شخصى، ولم يكن نجاحه فى انتخابات برلمان 2015 مفاجأة، الحديث عن حاتم باشات عضو مجلس النواب، والقيادى بحزب المصريين الأحرار، يجب أن يبدأ من عمله فى أحد أهم الأجهزة الأمنية فى الدولة، وهو جهاز المخابرات، يجب أن يبدأ من الملفات الهامة والحيوية التى تولاها خلال عمله فى هذا الجهاز، وهو ما أصقله بخبرة وكفاءة أهلته لأن يكون واحدًا من أهم نواب برلمان 2015، وجعل رأيه فى الكثير من القضايا المثارة على الساحة السياسية والبرلمانية، أمر هام، لذا حاورناه ليطرح رؤيته حول أزمات البرلمان، والسياسة الخارجية، والمخاطر التى تحيط بالأمن القومى المصرى، بدءًا من سد النهضة، حتى قضايا الإرهاب، والوضع فى المنطقة بشكل عام، إضافة إلى المشهد السياسى الداخلى.
حاتم باشات

ما تعليقك على تصريح وزير الإعلام السودانى الأخير حول أن ثلث السد العالى مبنى على أراض سودانية؟ وكيف يمكن أن نتعامل مع التصريحات المستمرة حول هذا الموضوع وكذلك حول مثلث حلايب وشلاتين؟



خلال الفترة الأخيرة اعتدنا على أن يكون هناك بعض التصريحات من الجانب السودانى مش عايز أقول مستفزة لكن تصريحات "دون المستوى"، وعادة ما يتم إطلاق هذه التصريحات فى أزمات وتوقيتات معينة، سواء عن منطقة حلايب وشلاتين، أو السد العالى وما إلى ذلك من تصريحات يتم إطلاقها.

وبالنسبة لقضية أن السد مبنى على أراض سودانية هذا الموضوع معروف، ومعروف أيضًا أن هناك جزءًا من حصة المياه تركتها مصر للسودان، ومعروف منذ أيام تشغيل السد، وهذا الكلام معترف به والطرفين مسلمين به، وبالتالى مش فاهم ما جدوى إطلاق مثل هذه التصريحات فى الوقت الحالى الذى تحاول فيه مصر حل قضية سد النهضة، وتناقش مدى تعرضها لأزمة فى المياه، وبالتالى هذه التصريحات فى الوقت الحالى تبدى وكأن الوزير متضامن مع الجانب الأثيوبى وبشكل عام مثل هذه التصريحات غير مقبولة.
حوار مع حاتم باشات 1 copy

هل هذه التصريحات تعطى مؤشرًا أن السودان لن تقف مع مصر فى قضية سد النهضة؟



لا استطيع أن أقول ذلك، كل ما أتوقعه أن كل دولة ستبحث عن مصلحتها فى قضية سد النهضة، وهناك علاقات يحكم العلاقات المصرية السودانية، وهذا التاريخ يلزم القيادات السودانية والمصرية بالالتزام أمام شعوبها لهذا الحق التاريخى للدولتين شعب وادى النيل قضية مسلم بها.

ورغم ما تعرض له التاريخ المصرى فى الفترة الأخيرة من تجاوزات من الجانب السودانى فى التصريحات، إلا مصر كان من الممكن أن تتخذ العديد من المواقف خلال الفترة الماضية لكننا كدولة لم يخرج منها أى تصريحات ضد السودان، حتى فى ذروة توتر العلاقات بعد محاولة اغتيال مبارك فى أديس أبابا رغم أن العلاقات بين أثيوبيا والسودان كانت تكاد تصل إلى درجة الحرب إلا أن مصر اتخذت موقفًا محايدًا تمامًا.

وموقفنا أيضًا كان محايدًا جدًا بين السودان وأريتريا وأثيوبيا، مشهود لنا المصداقية الشديدة تجاه العلاقات المصرية السودانية طوال التاريخ، ولكن بشكل عام أنا لا أفضل التركيز على السلبيات وسوء النوايا، وأطالب الإعلام أيضًا بالتركيز على الإيجابيات لاستغلالها فى تحسين علاقتنا بالسودان، وكذلك بيننا وبين أثيوبيا وباقى دول حوض النيل.

أكدت أن "الحل التعاونى" هو الأفضل بالنسبة لأزمة سد النهضة ماذا يعنى "الحل التعاونى"؟



الحل التعاونى يعنى المشاركة فى إدارة سد النهضة، حتى الآن، ما يثار حول الحديث عن الملف الفنى للسد، عدد الفتحات التحكم فى المياه كل ذلك يدور فى إطار المفاوضات التى يجب أن تقوم على معلومات تتوافر لدى مصر، أما الحل التعاونى فيعنى المشاركة فى إدارة السد، التحكم فى المياه، فترة ملء الخزان، المشاريع التى يمكن أن تقام من خلال هذا المشروع.

وأيضًا كيفية التعاون بين دول حوض النيل عمومًا، إذا تم الاتفاق على الحل التعاونى بين مصر وإثيوبيا والسودان فإن ذلك سيذلل الصعوبات والعقوبات أمام قضية سد النهضة.

حزب المصريين الأحرار أكد أكثر من مرة أنه حتى الآن لم يتوافر للحزب وكذلك باقى الأحزاب السياسة معلومات عن ملف سد النهضة هل هذا صحيح ؟


سد النهضة copy

بالنسبة لنا كقيادات فى حزب المصريين الأحرار متفهمين لقضية سد النهضة، وحتى الآن مازالت هناك بعض المعلومات الغير واضحة ولكننا ننتظر بشكل رئيسى الإعلان عن الملف الفنى لسد النهضة، لأنه من خلال هذا الملف سنتمكن من دراسة القضية بشكل كامل.

حتى الآن، المعلومات المتاحة لنا بالفعل هى المطروحة فى وسائل الإعلام، وكلن فى الوقت نفسه أود أن أؤكد أن ملف سد النهضة شديد الحساسية ولا يجب أن أى جهة تتناوله أو تتحدث فيه، وعلينا أن نترك شأنه وتوقيته الجهات المسؤولة التى من المفترض أن المفروض تتحدث بالشكل المناسب وفى التوقيت المناسب.

ما رأيك فى قضية التدخل العسكرى بريًا فى ليبيا؟



بالنسبة للتدخل البرى من قبل دول غربية، أمر غير مستبعد وإذا أراد الغرب حل قضية داعش لكان حلها بالفعل بالتدخل العسكرى، وبشكل عام أنا لا أرفض تدخل الناتو لضرب داعش فقط.

بالإضافة بذلك أحب أن أشير إلى نقطة مهمة جدًا وهى ضرورة رفع حظر تصدير السلاح إلى ليبيا، لأن هذا الحظر لا معنى له حاليًا ومن الضرورى أن يصل السلاح للجيش الليبى لكى يحارب الجماعات المتطرفة.

وما رأيك فى مشاركة مصر فى التدخل البرى فى ليبيا؟



بالنسبة لمصر أنا لا أحبذ تمامًا تدخلًا بريًا فى أى حرب على الإطلاق، ولا يجب أن نستدرج فى حرب برية خارج حدودنا خلال هذه الفترة نهائى حتى إن كان لنصرة دولة عربية وشقيقة.

ولكن هل تدخل الأجنبى البرى فى ليبيا لن يؤثر عل مصر بشكل سلبى؟



من المؤكد فى خطورة على مصر من خلال النازحين واللاجئين، وكذلك حدودك هتبقى منهكة، ومن الممكن أن يتسلل عناصر إرهابية كما حدث مثلًا مع فرنسا، لكنى أؤيد التدخل الأجنبى لضرب داعش فقط، وتصفية قواتها فى ليبيا، وعلى سبيل المثال الحرب فى سوريا الناتو وجه ضربات لداعش لفترات طويلة دون تأثير واضح، ولكن بمجرد تدخل روسيا كان هناك فرق واضح.
حاتم باشات copy

ما رأيك فى موقف حركة حماس وما يثار ضدها من هجوم من قبل الإعلام فى مصر ؟



أتمنى أن حركة حماس تركز مجهودها فى المقاومة والمصالحة مع فتح، لكن حماس مشتتة جهودها لاتجاهات أخرى بدليل أنها لم تقم بعمليات مقاومة منذ فترة.

وبالتالى حماس من الأفضل أن تركز فى القضية الفلسطينية، وتركز فى قضيتها مع فتح بدلًا من مهاجمة الشعوب الأخرى، بالإضافة إلى أن موقف حماس خلال فترة تولى الإخوان الحكم كان واضحًا جدًا، وهو ما كشف أمور كثيرة تجاه الحركة لأنها كانت مع الإخوان كما أن جميعنا يعلم أنها تدخلت خلال الثورة لتهريب قادتها حماس من السجون، وحتى الآن، موقف حماس تجاه النظام الحالى فى مصر غير واضح، ولذلك أتمنى من حماس أن توضح موقفها أكثر تجاه القضية الفلسطينية وتجاه علاقتها مع دول الجوار.

أعلنت ترشحك لرئاسة لجنة الشؤون الأفريقية فى حالة استحداثها ما تعقيبك على رفض العرابى للجنة؟



من الممكن أن يكون رفض فكرة استحداث اللجنة نابع من أن هذه اللجنة ستقلص من أهمية لجنة العلاقات الخارجية، لأنه من الطبيعى أنه إذا كانت لجنة الشؤون الدولية ملفاتها 100%، وتسحب من ملفات 40% مثلًا المتعلقة بالشؤون الإفريقية فذلك يضعف اللجنة.

لكن بشكل عام نحن فى حاجة ماسة لاستحداث لجنة الشؤون الأفريقية كى تكون منفصلة ومتفرغة تمامًا للعمل الأفريقى والعلاقات الأفريقية لأنها علاقات مستقبل ومهمة جدًا وواضح أنه خلال الفترة القادمة الاهتمام الأول لمصر سيتمثل فى تنمية العلاقات الأفريقية.

ما هو برنامجك لرئاسة لجنة العلاقات الأفريقية؟



بلا شك أنا خبرتى السابقة ووجودى السابق فى جهاز االمخابرات، يؤهلنى لرئاسة اللجنة، خاصة وأنى كنت مسؤول عن ملف السودان ودول حوض النيل لمدة 17 سنة فى الجهاز، ولدى ما أقدمه فى اللجنة.

لماذا اخترت الانضمام للمصريين الأحرار تحديدًا ولم تختر حزب آخر مثل حماة الوطن مثلًا باعتبارك قيادة سابقة فى جهاز المخابرات؟



من البداية لم يكن لدى رغبة قوية للترشح فى الانتخابات، ولكن أصدقائى من دفعتى فى القوات المسلحة طالبونى بالمشاركة فيها، وطالبونى تحديدًا بالترشح فى دائرة الزيتون والأميرية، ولكى يقنعونى بالترشح أصروا على قيامى بجولة فى كافة مناطق الدائرة، "الحقيقة أنا لما شفت المنطقة بالكامل صدمت، يعنى خدتنى الغيرة على الدايرة عمومًا واستخرت ربنا وقررت النزول فى الانتخابات".

وبمنتهى الأمانة لو كنت شاركت فى الانتخابات مستقل، أو حزبى، فقررت الترشح من خلال حزب عشان أتعلم السياسة، لأن خلال فترة وجودى فى المخابرات العامة خبرتى كلها كانت فى مجال أفريقيا والعلاقات الدولية، لكن ليس لدى خبرة سياسية حزبية.

درست خريطة الأحزاب ولم يستوقفنى أى حزب سوى المصريين الأحرار مع احترامى الشديد لباقى الأحزاب، لأن المصريين الأحرار مستقر داخليًا وبه مجموعة واعدة من الشباب وهو ما دفعنى لاتخاذ قرارى بالترشح من خلاله.

ما تعليقك فى اتهامات بعض الشخصيات السياسية للحزب بشراء النواب أو بالاعتماد على مرشحين تابعين للحزب الوطنى سابقًا؟


بالنسبة لموضوع الحزب الوطنى، من المفترض أن البلد تحتاج حاليًا كل الكفاءات، وإذا كان هناك أحد الكفاءات ارتبط اسمه الحزب الوطنى سابقًا فذلك لا يمنع المهم أنه غير متورط فى قضايا فساد.

أما بالنسبة لأن الحزب دفع فلوس لمرشحيه فذلك غير صحيح بدليل أنا كحاتم باشات لم يكن لدى دعاية وإعلانات فى حملتى تمامًا "مفيش ولا بانر باستثناء إعلان وضع لى على كوبرى أكتوبر وكانت شركة إعلانات الحزب اللى عاملاه "لكن داخليًا لم يكن لدى لا دعاية قوية وفى ناس كانت مش عرفانى لدرجة إنى كنت بصلى الجمعة فى أحد الجوامع الناس سألتنى انت مسلم وانت اسمك إيه؟، قلتلهم اسمى حاتم مصطفى باشات، وده لا يمنع أنى خدت كل أصوت الأقباط لأن علاقتى بيهم كويسة جدًا، وأنا بدأت أتعرف فى الدايرة خلال آخر شهرين فى دورة الإعادة فقط، لكن فعليًا الدعاية كانت ضعيفة".

ما تعليقك على تصريحات المهندس نجيب بأنه تم التضييق على الحزب وكان هناك تدخلات أمنية فى الانتخابات ؟



هذا الحديث أثير أكثر من مرة، لكن أنا أؤكد أنه لا يوجد جهات سيادية تدخلت فى الانتخابات قد يكون هناك بعض التصرفات الفردية لكن تدخل قيادات لا أعتقد.

وما رأيك فى شهادة حازم عبد العظيم عن تدخل الأمن فى الانتخابات؟



قرأت شهادة حازم عبد العظيم، وأنا بحترمه جدًا وبعزه جدًا وكنت معجب بيه لكن أنا غير متفق معه، كما أن تصريحاته لم تكن فى الوقت المناسب، ولا هو الشخص اللى المفروض يقول حاجة زى كده، ثانيًا أنا بسأله ليه قال التصريحات دى بعد التعيين هل كان عنده أمل أنه يتعين، وليه مش قال الكلام ده من بدرى ليه بعد ما التعيين تم إعلانه مباشرة.

البعض اتهمك بتغيير موقفك من قانون الخدمة المدنية من معارض لمؤيد بعد تصريحات الرئيس السيسى حول القانون ؟



غير صحيح إطلاقًا أنا قلت من البداية أنى مع القانون، ولكن هناك عدد من البنود الواضحة التى تحتاج إلى التعديل، حتى يصبح القانون ممتاز، وهذا القانون هو أول خطوة بعد الاستحقاق الثالث لكسر الروتين والبيروقراطية الموجودة فى البلد.

مع احترامى للنواب ثلاث أرباع الرافضين للقانون لم يكن لديهم خلفية عنه، بالإضافة إلى أن الشعب كله مش عارف القانون، لأن الخدمة المدنية تم التسويق له بشكل خاطئ وتم التركيز على سلبياته فقط لكن الإيجابيات لم يعرفها أحد، وهو الخطأ الذى تتحمله الحكومة والوزير أشرف العربى.

ما رأيك فى ائتلاف دعم مصر؟


أنا أساسًا ضد الائتلاف من البداية، وكنت على ثقة بأن هذا الائتلاف لن يكون له تأثير واضح وبالفعل هذا ظهر فى التصويت على قانون الخدمة المدنية الذى كشف إلى حد كبير أن الائتلاف غير مبنى على أساس، وأشك فى استمراره حتى مع إعادة الهيكلة.

ما تعليقك على استقالة الدكتور عماد جاد من الحزب وما قاله عن أن الحزب يدار بنوع من الشللية؟



لا أوافقه فى رأيه عن إدارة الحزب، وهذه وجهة نظرة، لكن على الصعيد الشخصى أنا بحترم عماد جاد جدًا وبعزه وهو قامة كبيرة خسارة كبيرة للحزب، وكنت أتمنى يكمل معانا لأننا كان فى احتياج حقيقى أنه يدرب الشباب والوجوه الجديدة.

هل ستصوت على بقائه فى المجلس؟



وجوده فى البرلمان مهم طبعًا أنا على الصعيد الشخصى مش فى خلاف معاه أنا بحبه جدًا وأتمنى يكون موجود ومتواجد معانا لأنه قيمة وعنده خبرة.

وما رأيك فى إدارة الدكتور عصام خليل للحزب ؟



ممتازة جدًا نجح باكتساح غير عادى وصل بأكبر نسبة من المقاعد، عصام خليل رجل "حكيم " لأن اختياره لأعضاء الحزب بناها على أساس مدروس وأدائه متميز جدًا.
عصام خليل copy

ما رأيك فى المطالبات بالعفو عن مبارك ؟



فى حالة اتخاذ قرار بالعفو عن مبارك لابد أن نعرف مبدئيًا ما هى فلسفة القرار، ولابد أن يتم دراسة الموقف لأن ده رأى الشعب بالكامل مش رأى البرلمان.

بالنسبة لى شخصيًا الإفراج عنه من عدمه مش هيفرق الراجل سنه كبر وصحته منهكة هتبقى قرار معنوى وفى نفس الوقت قرار إنسانى غالبًا سأؤيده "وبالنسبة لولاده لو فى حاجة ماشية فى التحقيقات غلط يتحملوها".

ما رأيك فى العفو عن شباب الثورة ؟



بالنسبة لشباب الثورة أنا أطلب من الجهات الأمنية، والأمن الوطنى بالذات يعيد حساباته بمنتهى الدقة فى هذا الشأن لأن فيه شباب كتير جدًا أنا شايف إن هما مش عايز أقول مظلومين لكن مش من المفروض أنهم يكونوا فى السجون، الشباب فى الفترة الحالية محتاج حوار وأنا كل مرة بقول هذا الكلام، أنا شخصيًا اللى نجحنى فى دايرتى هو جزء كبير جدًا من الشباب

ما تعليقك على القبض على محب دوس أحد أفراد حملتك ولماذا لم توقع على بيان الإفراج عنه؟



أولًا لم يعرض على بيان الإفراج عن محب دوس ولم يطالبنى أحد بالتوقيع عليه، ثانيًا محب دوس من أحب الناس عندى، وبعتبره أخويا الصغير وسعيد بيه وبتشرف بوقوفه معايا شاب وطنى خلوق محبوب جدًا هنا الحملة كلها كانت بتحبه جدًا واعتمدت عليه فى حملتى، واعتمدت عليه فى فتح حوار مع الشباب خلال الـ3 شهور بتوع الانتخابات أو قبل كده، عمرى ما لاحظت عليه أى فكر غير وطنى بالعكس وطنى جدًا وكان حريص على إنه يكون معتدل سياسيًا.

وما تعليقك على تجاوزات جهاز الشرطة؟



أنا مش سعيد خالص أن يكون فيه تجاوزات من الشرطة، وهذا الملف سيكون من ضمن مهام البرلمان، لأن أنا عارف أن معظم الأهالى بتتكلم على الموضوع ده خاصة فى بعض الأقسام والمعاملة بتكون دون المستوى وده هنعالجه من خلال البرلمان.

وماذا عن قضية فساد وزارة الداخلية ؟



قضية فساد وزارة الداخلية أنا غير مطلع عليها، ولكن فى أى حال من الأحوال من المنتظر أن يتم تشكيل لجنة مكافحة الفساد داخل المجلس، وستناقش فيها كافة القضايا دون تمييز لأن هدفنا فى المجلس هو محاربة الفساد.

أهم التشريعات التى أعددتها للدائرة؟



على مستوى الدولة مفيش حاجة أقدر أضيفها كل نائب فى دماغه فكر الصحة والتعلم أساسى دول أساس أى مشكلة، لكن فى بعض الحاجات ممكن تبقى خارج الصندوق بحكم وظيفتى، مهتم جدًا بالشأن الأفريقى خلال الفترة اللى المقبلة لأن أفريقيا بوابة رئيسية على العالم ويجب على مصر أن تستغل مقعدها المؤقت فى مجلس الأمن، ومجلس السلم والأمن الأفريقى، وكذلك عودتنا لنظمة اولحدة الأفريقية عشان يبقى عندى "ضهر أفريقى" فى كافة القضايا.

على المستوى الداخلى لابد أن نتبنى سياسة موحدة لمحاربة الإرهاب بشتى طرقه، وبختص بالتوعية الأمنية والفكر والثقافة لو عايز تحارب الإرهاب حاربه بالفكر والثقافة، بالإضافة أن عندى حاجات صغيرة ممكن تكون داخلية المحليات محتاجة ماية نار عشان تنضفى الأساس بتاعها وكمان عامل خطة لتنفيذ مشروع زى ساقية الصاوى فى الدائرة.

ما الدور الذى لعبه جهاز المخابرات المصرى منذ ثورة يناير وحتى الآن ؟



أولا جهاز المخابرات جهاز وطنى جدًا تاريخه معروف صندوق أسود خاص بالدولة مصر من أول ما ثورة 52 ابتدت ومنذ إنشاء جهاز المخابرات العامة وده يعتبر الصندوق الأسود بتاع الدولة وقت الثورة لما تمت الجهة الوحيدة اللى كانت شغالة فى البلد المخابرات العامة والقوات المسلحة.

بمناسبة ثورة يناير هل تؤيدها؟



بالتأكيد.. ثورة يناير ثورة بدرجة امتياز شعب قام بثورة نتيجة أنه كان فى تقصير ومشاكل اقتصادية وسياسية واجتماعية الشعب عانى منها، وتم الاعتراف بها فى دستور وافق عليه الشعب وبالتالى موضوع ثورة يناير لازم نحط عليه خط أحمر ونقفله مش لازم كل سنة نفتح نفس القضية.
ثورة 25 يناير copy

ولكن هناك عدد من النواب انتقدوا الثورة داخل المجلس؟



كل من انتقد الثورة يعلم جيدًا أنها معترف بها من الجميع ومن الدستور المصرى.

لكن هناك نقطة أحب أن أشير إليها، أنا عايز أفهم الناس حاجة مش عايز أعلق الثورة دى على شماعة الإخوان المسلمين وأقول إنهم حرقوا الأقسام واقتحموا السجون وبعدين هربوا قادة حماس وأن كل ده حصل فى 3 أيام، كمية التدمير والخراب مش ممكن تكون حصلت فى 3 أيام بالتأكيد فى قوى دولية كبيرة ومخطط دولى كبير مرتب كل ذلك، الإخوان كانوا وسيلة أو أداة.

وماذا عن دور جهاز المخابرات ؟



جهاز المخابرات رصد كل ذلك ومعروف واتقال، ولو نفتكر اللواء عمر سليمان مفيش حد صدقه والناس كانت تسخر منه، خصوصًا لما قال إن الشعب المصرى غير مستعد للديمقراطية.

هل ترى أن الشعب غير مستعد للديمقراطية؟



الشعب المصرى حتى الآن، غير مستعد للديمقراطية، عشان ننفذ الديمقراطية لازم تقضى على الفقر والجهل لازم مش يبقى فيه بطالة عشان تقدرى تنفذى الديمقراطية السليمة بس ممكن تتم على أجزاء واحدة بالعودة لجهاز المخابرات، أقدر أقول إن الجهاز زى الصندوق الأسود، بيدخله كل المعلومات والتفاصيل عشان يطلعلك ورقة بسيطة فيها معلومات محللة دقيقة جدًا ومحايدة، يعنى أنا شخصيًا وأنا داخل الجهاز كل ضباط الجهاز أول ما تدخله لازم تتخلى عن أى مظلة حزبية دينية أو حتى رياضية.

أنا كنت وكيل فى جهاز المخابرات العامة قبل ما أسيبه بشهر كنت باخد دورات دورية عشان تحافظ على حيادك لا تميلى فى اتجاه يمين أو شمال لما كنا بنطلع التقرير الدقيق ده مفيش فيه أى معلومة متشفية.

هل تجاهل نظام مبارك تقارير الجهاز؟



إحنا عملنا دورنا وللجهة الحق فى اتخاذ القرار اللى هى عايزاه، مش هقدر أقول تجاهل تقارير المخابرات بس فى هذا التوقيت للأسف كان فى تنافس بين الجهات السيادية، فى نقطة مهمة جدا الشباب يبقى عارفها أن كل الجهات السيادية فى الدولة وقت الثورة كانت متخيلة أن لو قامت ثورة هتتم من عدة جهات القوات المسلحة تعمل انقلاب يا التيارات الدينية هتعمل انقلات يا إما هتبقى ثورة جياع، للأسف الشديد أن اللى حصل كان لا يتوقعه أحد، الثورة جت من طبقة المثقفين من خلال السوشيال ميديا والفيس بوك وتويتر.

لو كانت القوات المسلحة عملت انقلاب صعب لو كان التيارات الدينية كان مسيطر عليها سيطرة كاملة من أمن الدولة حازم أبو إسماعيل لما كان لو مسافر إسكندرية بيلغ الأول الأمن، بعد كدة كلهم طلعوا من الجحور وكانت فترة مهمة لأن الواحد اكتشف ناس كتير منها.

وجه رسالة لهذه الأسماء؟



السيسى: أقوله كان الله فى عونك، الأمور مش سهلة، ولكن اللى إحنا عايزينه الفترة اللى جاية الناس اللى حواليك تبقى بنفس فكرك وطاقتك.

المشير طنطاوى: خلاص الراجل ربنا يديك الصحة.

ما تعليقك على الهجوم عليه من شباب الأولتراس؟



أنا حزين من هجوم الأولتراس عليه بس فى نفس الوقت أنا موافق على مبادرة السيسى للحوار مع الأولتراس لأن أى حوار مع الشباب أنا معاه.

نجيب ساويرس:


أتمنى أن رجال الأعمال كلهم زيك.

عصام خليل:


أديت مهمتك كلها بنجاح بارع وقدامك مهمة أثقل.

عمر سليمان:


يا ريتك كنت معانا.. يا ريتك كنت معانا والهم العظيم.
عمر سليمان copy


print