السبت، 18 مايو 2024 01:38 م

لجنة تعديل اللائحة تستحدث نص مدونة السلوك البرلمانى.. كمال أحمد: تطبق لأول مرة بمصر..أشرف رشاد:فصلها عن اللائحة أفضل لتظل مادة أدبية وليست قانونية..وأبو حامد يقترح ضمها لمواد لجنة القيم

دليل النواب تحت القبة

دليل النواب تحت القبة دليل النواب تحت القبة
الثلاثاء، 02 فبراير 2016 10:35 م
كتبت رشا عونى
استحدثت لجنة تعديل لائحة مجلس النواب نصًا جديدًا خاصًا بمدونة السلوك البرلمانى فى اجتماعها أمس، الاثنين، وهى المادة التى تنص على أن يضع المجلس مدونة السلوك بنفسه ويلتزم بها الأعضاء، وتمثل الحد الأدنى من التعامل الأخلاقى داخل المجلس.
البرلمان copy

وقال النائب كمال أحمد، عضو لجنة إعداد لائحة مجلس النواب، إن النص الذى استحدثته اللجنة فى اجتماعها أمس، بخصوص مدونة السلوك البرلمانى، هى فكرة اقترحها عدد من النواب وتقدموا بها إلى لجنة إعداد اللائحة، وتم دراسة الفكرة والموافقة عليها.
كمال احمد (3) copy

وأضاف أحمد فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مقترح مدونة السلوك البرلمانى لأول مرة سيتم تطبيقه فى مصر، وأن الفكرة مأخوذة من البرلمانات العالمية، ولا مانع من تطبيقها فى البرلمان المصرى.

وأشار النائب المخضرم، أن مدونة السلوك البرلمانى تتضمن القواعد الأساسية لمجلس النواب وطريقة تعامل النواب بداخله، وطلب الكلمة، أى أنها تختص بتنظيم سلوك النواب فى المجلس، مؤكدًا أنها ستكون بمثابة ملحق منفصل عن لائحة المجلس ولن يتم ضمها إلى اللائحة الداخلية، ولن تعرض أيضًا على مجلس الدولة، وستطبع منفصلة عن اللائحة، وسيتم عرضها أيضًا على النواب ولهم حق الاختيار فى التصويت عليها.

أشرف رشاد: نؤيد أى اقتراح يُحدث تغييرًا حقيقيًا


اشرف رشاد copy

وتعليقا على النص الجديد، أشاد المهندس البرلمانى أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بمدونة السلوك البرلمانى، وقال إن الاقتراح من شأنه إحداث تغيير حقيقى بمجلس النواب، وجعله نموذجًا يحتذى به كالبرلمانات العالمية، وإنه لا مانع من دراسته وتطبيقه، خاصة أن برلمان 2015 أمامه تحدٍ ومهام كثيرة.

واقترح رشاد فى تصريح لـ"برلمانى" عدم ضم مدونة السلوك البرلمانى إلى لائحة المجلس، وأن تظل منفصلة عنها حتى تصبح مادة أدبية وليست قانونية.

أبو حامد: أقترح ضمها للائحة الداخلية


كما أكد النائب محمد أبو حامد عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة الوايلى والظاهر، أن أى مادة أو مقترح من شأنه ضبط جلسات البرلمان وربط أعضائه بالقيم والمبادئ والسلوك السليم نرحب به وندعمه.

وقال أبو حامد فى تصريح لـ"برلمانى" أنه يفضل ضم مدونة السلوك البرلمانى إلى اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بدلا من فصلها كملحق للائحة، مشيرا إلى أن مدونة السوك البرلمانى يجب أن تكون من ضمن مواد لجنة القيم.

وأكد أنه على الرغم من حداثة الفكرة على البرلمان المصرى، لكنها ليست لها علاقة بالبرلمانات الأوروبية، ولكنها تخص برلمان شعب لديه حضارة أكثر من سبعة آلاف عام.

بهاء ابو شقة copy

علي عبد العال copy



الأكثر قراءة



print