الإثنين، 03 يونيو 2024 03:59 ص

عماد جاد: مقترح توسيع هيئة مكتب البرلمان جيد وسأوافق عليه.. طارق الخولى: منح رؤساء اللجان حق مخاطبة السلطة التنفيذية يعطى مرونة أكبر للبرلمان..ونانسى سمير: زيادة عدد اللجان أمر ضرورى

النواب يرحبون بمقترحات اللائحة

النواب يرحبون بمقترحات اللائحة النواب يرحبون بمقترحات اللائحة
الخميس، 28 يناير 2016 11:26 ص
كتب أمين صالح
انتهت لجنة إعداد اللائحة الجديدة لمجلس النواب خلال اجتماعها بالأمس، إلى ثلاث مقترحات رئيسية فى اللائحة الجديدة، هى زيادة عدد اللجان وفصل البعض الآخر، بالإضافة إلى توسيع هيئة المكتب من 3 إلى 7 أعضاء، وكذلك منح رؤساء اللجان حق مخاطبة السلطة التنفيذية.

عماد-جاد

عماد جاد:مقترح توسيع هيئة مكتب البرلمان جيد وسأوافق عليه


يقول عماد جاد عضو مجلس النواب فى تصريح لــ"برلمانى": إن اتجاه لجنة إعداد اللائحة بالمجلس إلى توسيع هيئة مكتب البرلمان إلى 7 بدلا من ثلاثة فقط، هو أمر محمود وسأوافق عليه، خاصة وأن اختيار باقى هيئة المكتب سيأتى بالانتخاب وليس بالتعيين.

النواب يرحبون بمقترحات اللائحة

وفيما يخص زيادة عدد اللجان أكد جاد أن هذا الأمر كان متوقع، فهناك عدد من اللجان يجب استحداثها مثل لجنة الشؤون الإفريقية ولجنة مكافحة الفساد وغيرها، كما أن هناك لجانا كان ينبغى أن تنفصل عن بعضها.

ولفت جاد، إلى أنه فيما يخص منح رؤساء اللجان النوعية حق مخاطبة السلطة التنفيذية فهذا أمر جيد للغاية، حيث يتابع كل رئيس لجنة أى مشكلة أو اقتراح مع المختص التنفيذى المقابل له، فمثلا تتابع لجنة الصناعة عملها مع وزير الصناعة.. وهكذا، وهذا يؤدى إلى حل أزمة مركزية مجلس النواب.

طارق-الخولي

الخولى:منح رؤساء اللجان حق مخاطبة السلطة التنفيذية يعطى مرونة أكبر للبرلمان


بدوره قال طارق الخولى عضو مجلس النواب، إنه يوافق تماما على توسيع هيئة مكتب البرلمان خاصة وأن هيئة المكتب ستكون منتخبة بالكامل وهذا سيعزز الديمقراطية فى اتخاذ القرار ووجود نواب أكثر داخل هيئة المكتب سيعزز من قدرة التعبير عن البرلمان بشكل أفضل.

أضاف الخولى، أن إعطاء رؤساء اللجان حق مخاطبة السلطة التنفيذية أمر منطقى للغاية خاصة وأن الاتجاه الغالب هو عمل لجنة لكل وزارة وبالتالى فإن هذا الأمر سيزيد من المرونة والتعاون بين السلطة التنفيذية والبرلمان وستؤدى إلى أداء أفضل للطرفين.

وأكد الخولى، أن زيادة عدد اللجان داخل المجلس هو أمر جيد فى حد ذاته، حيث كانت هناك بعض اللجان التى تضم أكثر من تخصص فى آن واحد، فمثلا كان هناك لجنة للثقافة والإعلام والسياحة، وكنا نجد شخصا يفهم فى الإعلام ولا يفهم فى السياحة.

نانسي-سمير-احمد-نصير-copy

نانسى سمير: زيادة عدد اللجان أمر ضرورى


فيما قالت نانسى سمير عضو مجلس النواب: إن الحديث عن زيادة عدد اللجان داخل مجلس النواب، هو أمر ضرورى ولطالما طالب به عدد كبير من أعضاء مجلس النواب، مشيرة إلى أنها طالبت باستحداث لجنة خاصة بشؤون المصريين فى الخارج .

وأكدت نانسى سمير، أن الحديث عن منح رؤساء اللجان النوعية وحق مخاطبة السلطة التنفيذية، هو أمر جيد فى حد ذاته، ولكن ينبغى أن يتم أيضا من خلال إعلام رئيس المجلس بهذه المخاطبة، حيث لا يجب أن يتم تجاهل رئيس المجلس تماما فى هذه القضية.

ولفت4ت نانسى سمير، إلى أنه فيما يخص مقترح توسيع هيئة المكتب فحتى الآن لم تصل لرأى كامل فيما يخص هذا المقترح، حيث كانت تظن أن عدد هيئة المكتب سيتم زيادته إلى أربعة فقط بعدما كان ثلاثة، ولكن لجنة إعداد اللائحة توصلت إلى مقترح بزيادة هيئة المكتب إلى 7 بدلا من 3.

أبو بكر غريب: فكرة توسيع هيئة المكتب بالبرلمان أمر جيد


كما أشار أبو بكر غريب عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة إلى أن فكرة توسيع هيئة المكتب الخاصة بالبرلمان أمر جيد للغاية، حيث تسهل هذه الخطوة من عمل هيئة المكتب كما تعبر عن ديمقراطية بشكل أفضل بداخلها.

النواب يرحبون بمقترحات اللائحة (2)

وتابع أبو بكر غريب: أن زيادة عدد اللجان داخل المجلس والفصل بين عمل لجان أخرى هو مقترح طالب به الكثير من أعضاء مجلس النواب ويؤدى إلى سهولة عمل اللجان كذلك، فإن تنوع التخصصات داخل اللجنة الواحدة قد يعرقل من عملها.


print