السبت، 01 يونيو 2024 11:39 ص

مصطفى بكرى يتقدم بمشروع قانون لرعاية أسر الشهداء ممن سقطوا فى الحرب ضد الإرهاب.. المقترح يتضمن إنشاء "صندوق الشهيد" ورفع المعاش إلى 5 آلاف جنيه.. محمد عبد الغنى: يجب أن يشمل الجميع

أسر الشهداء فى مجلس النواب

أسر الشهداء فى مجلس النواب أسر الشهداء فى مجلس النواب
الأحد، 24 يناير 2016 06:07 م
كتب زكى القاضى
فى إطار سعى عدد كبير من النواب لدعم أسر الشهداء والمصابين، ومحاولة وضع تشريعات تسمح بوضع مميز نظرًا للتضحيات التى واجهتهم خلال عمل ذويهم، وسقوطهم تضحية فى سبيل الوطن، دعا بعض النواب إلى وضع مشروع خاص بأسر الشهداء والمصابين.

مجلس اللنواب copy

وتقدم الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف "دعم مصر"، بمشروع قانون للبرلمان لدعم أسر الشهداء، فى

الحرب ضد الإرهاب

، ويضم الاقتراح بقانون وضع الأفضلية لأبناء الشهداء، الذين يدافعون عن الوطن واستقراره وحماية حدوده.

وتضمن الاقتراح، الذى حصل "برلمانى" على صورة منه، مشروعًا لرعاية الظروف الاجتماعية التى يعانيها أبناء الشهداء نتيجة غياب عائلهم، ويلزم المجلس بسن قانون يلزم الدولة والمؤسسات التعليمية المختلفة بإلحاق أبناء الشهداء بأرقى المدارس والجامعات الحكومية والأجنبية بالمجان وفقًا لرغباتهم.

مصطفى بكرى 2 copy

وشمل المقترح أيضًا تمييز أبناء الشهداء فى التحاقهم بالوظائف المرموقة، وأن تكون لهم الأولوية أو نسبة محددة فى المؤسسات التى يتقدمون للعمل بها دون الالتزام بالمعايير التى تشترطها تلك المؤسسات على الآخرين.

كما تضمن المقترح أيضًا إلزام وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بتوفير السكن المناسب لأسر الشهداء فى المناطق المتميزة، على أن تتكفل الدولة بقيمة المساكن المطروحة لهم، ومنح أسرهم جواز سفر خاص يعاملون به معاملة خاصة فى كل المحافل والمطارات الدولية.

وأوضح المقترح أن يتضمن المشروع مجانية وسائل المواصلات، ورفع المعاش إلى 5 آلاف جنيه، وإلزام النوادى الكبرى بمنحهم عضوية مجانية عاملة مدى الحياة، وإطلاق أسمائهم على الشوارع الكبرى فى محافظاتهم، وأن يتم إنشاء صندوق للمساهمات الشعبية باسم "صندوق الشهيد"، لدعم حقوق الشهداء وأسرهم، مشيرًا إلى أنه سيتقدم بهذا المشروع إلى البرلمان فور انعقاده خلال شهر فبراير، مدعومًا بتوقيعات من النواب.

حزب الشعب الجمهورى: نحن مع أى تشريع لا يميز بين فئة وأخرى للشهداء


من جانبه، قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، إنه مع أى تشريع ينصف أسر الشهداء والمصابين، من رجال الشرطة والجيش، والشعب المصرى، منذ ثورة 23 يوليو 1952، ولا يتم التمييز بين مرحلة وأخرى.

وأضاف "أبو هميلة"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يدعم طلب النواب بالتشريعات التى تعطى حقوق الشهداء والمصابين، نظرًا للتضحيات الكبرى التى قدموها للوطن.

محمد عبد الغنى: سنقترح على البرلمان تشريعًا لتكريم أسر الشهداء


فى السياق نفسه، قال المهندس محمد عبد الغنى، عضو مجلس النواب، عن دائرة الأميرية والزيتون، إنه يوافق على مشروع للشهداء من رجال الجيش والشرطة، ومن المدنيين أيضًا، والذين لم يثبت عليهم الانتماء لأى جماعة إرهابية.

محمد عبد الغنى copy

وأضاف "عبد الغنى"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هؤلاء قدموا حياتهم طواعية ليصنعوا لنا مستقبلًا أفضل، مشيرًا إلى أنه فور بدء أداء المجلس لدوره سنقترح مقترحات لتكريم رجال الجيش والشرطة الذين استشهدوا لاحقًا أو مستقبلًا، أثناء أدائهم لواجبهم ودورهم وكذا الشهداء المدنيين الذين سقطوا فى الثورة.


print