السبت، 20 أبريل 2024 07:06 ص

رئيس الوفد: صيام "جهبذ" قانونى لا يحتاج إثبات أنه من "أعلم الناس".. ونتمناه سندا لرئيس المجلس بدلا من إحراجه.. ويؤكد: إدارة الجلسات ليست سهلة.. و"عبد العال" سينجح فى رئاسة البرلمان

البدوى:سرى صيام يُسقط هيبة المجلس

البدوى:سرى صيام يُسقط هيبة المجلس البدوى: "سرى صيام" يسقط هيبة المجلس
الأربعاء، 13 يناير 2016 12:00 م
كتب محمد رضا
قال

الدكتور السيد البدوى

، رئيس حزب الوفد المصرى، إنه لا يجوز

منع بث جلسات البرلمان

، حيث إن هناك نصًا دستوريًا بأن تكون جلسات مجلس النواب علنية، فيجب أن يكون هناك شكل من أشكال العلنية بالبث المباشر أو حضور الجمهور أو وسائل الإعلام، ومعنى هذا أن جلسات البرلمان يجب أن تكون متاحة للرأى العام كله، ولكن مع استحالة حضور الجمهور لمجلس النواب، فليس هناك وسيلة لعلنية الجلسات إلا البث عن طريق قناة إعلامية وهى قناة "صوت الشعب"، ولا يجوز إقرار السرية إلا لبعض الجلسات فقط وليس جميعها.

السيد البدوى

السيد البدوى: البرلمان الحالى مُحاط بحالة تربص وتصيد من المواطن والساسة والإعلام


وعن

المستشار سرى صيام

، عضو مجلس النواب المعين من قبل رئيس الجمهورية، أكد رئيس حزب الوفد المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، "أن "سرى صيام" قامة دستورية ولا يحتاج أن يثبت للرأى العام والنواب أنه من "أعلم الناس"، لأنه واحد من "جهابذة" القامات الدستورية والقانونية، وبدلاً من أن يحرج رئيس المجلس كما فعل مع

المستشار بهاء الدين أبو شقة

، رئيس أولى جلسات البرلمان، ومن بعده الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس المنتخب، يجب أن يكون عونًا وسندًا لرئيس المجلس وهيئة المكتب بخبرته، لأنه يتسبب فى كثير من المواقف بوضع رئيس المجلس فى حرج، وهذه المواقف تساهم فى إسقاط هيبة المجلس ممثلاً فى رئيسه، و"سرى صيام" كان مستشارًا للدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس النواب الأسبق لمدة 13 عامًا، ولديه خبرة برلمانية كبيرة، ونتمنى أن ينقل هذه الخبرة لرئيس المجلس والنواب.

سرى-صيام

على عبد العال

السيد البدوى: "دعم مصر" لا يمثل الأغلبية.. وإدارة الجلسات ليست أمرًا سهلًا


وأضاف الدكتور السيد البدوى، أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، سيستطيع أن يدير الجلسات بشكل ناجح، ولكن هذا البرلمان إدارته ليست بالأمر اليسير، لأنه لا توجد كتلة تمثل الأغلبية يستطيع رئيس البرلمان أن يخاطبها، وائتلاف "دعم مصر" لا يمثل أغلبية كما يدعون وهذا الأمر سيظهر بمجرد تشكيل اللجان النوعية، فالحزب الوطنى كان يمثل الأغلبية فى المجالس السابقة ووقتها كان رئيس المجلس يتحدث لرئيس الأغلبية الذى يلتزم نواب حزبه بحديثه وقراراته، أما هذا المجلس فكل نائب يعبر عن رأيه وتوجهه، ورئيس المجلس يحتاج إلى تعاون.

السيد البدوى: "سرى صيام" قامة دستورية وقانونية ويجب أن يكون سندًا لرئيس البرلمان


ووجه "السيد البدوى" رسالة إلى الدكتور على عبد العال، نصها: "كان الله فى عونك وأنا على ثقة بمعاونة النواب أنك ستنجح فى إدارة الجلسات وستكون عند حسن ظن المصريين بك، والمجلس يحاط بحالة تربص وتصيد من المواطن والساسة والإعلام نتيجة ما شاب الانتخابات من تصرفات غير سياسية وعلى رأسها الإنفاق المالى، فأصبح المواطن يعتقد أنه برلمان المال وشراء النواب، ولكنى على ثقة أن البرلمان سيخيب ظننا وسيكون من أحسن البرلمانات، لأن عليه العبور بمصر من اليأس وحالة الإحباط إلى الأمل".

سرى صيام يلفت الأنظار إليه بإحراج رئيس البرلمان أكثر من مرة


وكان المستشار سرى صيام، رئيس مجلس القضاء الأعلى الأسبق، وعضو مجلس النواب، قد دخل فى سجال قانونى لليوم الثانى على التوالى مع الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، وتمثلت هذه المرة فى اعتراضه على نهج الرئاسة فى إعطاء الكلمة، مؤكدًا احتجاجه بشدة على نهج الرئاسة فى إعطاء الكلمة، جاء بعد إرساله أكثر من طلب للتحدث ولم يتم الموافقة عليه فى الوقت الذى حصل على الكلمة نواب ذهبوا لرئيس البرلمان.

وأضاف صيام فى كلمته أمام جلسة البرلمان، أنه كان يستوجب تشكيل اللجان المختصة الـ19 بعد انتخاب الرئيس والوكيلين، حتى لا يحدث الخلاف، مشيرًا إلى أنه تم اختياره لرئاسة لجنة دون أن يعرف من اختاره، متسائلاً: "كيف يعمل مجلس بدون لائحة داخلية؟ مطالبًا بتطبيق اللائحة الداخلية الحالية لحين صياغة لائحة جديدة.

كما قد لفت رئيس مجلس القضاء الأعلى الأسبق، وعضو مجلس النواب المعين، الأنظار إليه فى الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب، أكثر من مرة، قبل وبعد انتخاب رئيس المجلس الدكتور على عبد العال، فبعدما تم انتخاب الدكتور على عبد العال، رئيسا لمجلس النواب، وقع جدال بين النواب وبين عبد العال، حول اقتراح البعض بتأجيل انتخاب وكيلى المجلس لجلسة الغد، فيما أكد "صيام" فى كلمته أن العالم يتابع البرلمان، وأن ما سيقوله انطلاقا من حرصه على أن يظهر البرلمان بصورة مشرفة أمام العالم، مضيفًا: "إن المادة 117 من الدستور تحدثت عن أول اجتماع لدور الانعقاد، وإذا أجل للغد فلن يكون استكمالا لهذا الاجتماع، لذا لا يجوز أن يجرى تقليد برلمانى مختلف فى اجتماع واحد، خاصة أن الدستور ساوى بين انتخاب رئيس البرلمان والوكيلين- فى إشارة منه إلى أن المستشار بهاء أبو شقة، أعطى فرصة للمرشحين على رئاسة المجلس تعريف أنفسهم- كما أنه تم منح المرشحين على رؤساء المجلس 3 دقائق لعرض نفسه، ولا يجوز حرمان المرشحين على الوكالة من هذه المدة"، مضيفًا أن بهاء أبو شقة رئيس البرلمان فى الجلسة الإجرائية اجتهاد.

بهاء ابو شقه

بهاء-أبو-شقة

مجلس النواب 2015


print