الأحد، 19 مايو 2024 08:44 ص

بالصور..أبو شقة يمنع التصفيق عقب حلف اليمين.. "علم مصر" يزين القاعة الرئيسية.. نائب"النور" يؤدى القسم بـ"المصحف".. ومرتضى منصور "يقسم" بالطلاق على عدم تلاوة القسم ثم يتراجع

10 مشاهد فى أول يوم برلمان

10 مشاهد فى أول يوم برلمان 10 مشاهد فى أول يوم برلمان
الأحد، 10 يناير 2016 06:21 م
كتب كامل كامل ورامى سعيد
سيطرت عدد من المشاهد على الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب اليوم الأحد، التى ترأسها المستشار بهاء أبو شقة أكبر الأعضاء سنًا، وقام النواب بأداء حلف اليمين حتى يتمكنوا من مباشرة مهام عملهم كأعضاء للمجلس، وأولها انتخاب رئيسا لمجلس النواب، ورصد "برلمانى" أبرز المشاهد التى سيطرت على الجلسة الإجرائية.
10 مشاهد (2)

المشهد الأول: التصفيق الحار لـ"بهاء أبو شقة"


تلى المستشار بهاء أبو شقة، اليمين الدستورية خلال الجلسة، بصفته رئيسًا لها كونه أكبر الأعضاء سنًا، ونال بعدها تصفيقا حادا من جموع النواب، إلا أنه طالب الحضور عدم التصفيق بعد أداء كل نائب اليمين.
بهاء ابو شقة (2)

المشهد الثانى: لا حديث عن اللائحة قبل اليمين


من أهم التنبيهات التى أكد عليها بهاء أبو شقة رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة الإجرائية منع الحديث عن اللائحة قبل حلف اليمين، حيث حاول أحد النواب الحديث عن اللائحة فرفض بهاء أبو شقة، قائلا له إن العضو لا يكتسب عضويته ويمارس مهامه إلا بعد أداء اليمين.
نواب مجلس الشعب

المشهد الثالث: غياب 3 نواب وتعرض آخر لحادثة


ومن المشاهد التى لفتت انتباه الجميع هى غياب 3 من نواب المجلس أبدوا اعتذارهم عن الحضور، وهم النواب جواهر سيد، ومحمد فرج عامر، ومحمود عطية، أعقب ذلك اعتذار من النائب أحمد على عن عدم حضور الجلسة الإجرائية للبرلمان، بسبب تعرضه لحادث سيارة، إلا أن النائب حضر فيما بعد وتلى القسم.

المشهد الرابع: التنبيه على عدم ضغط زر الميكروفون


رغم ورش التدريب على استعمال ميكروفون المجلس، والتصويت الإلكترونى، إلا أن المشهد الذى تكرر أكثر من مرة عدم قيام النواب بالضغط على زر الميكروفون قبل الحديث، أو الضغط عليه فى أوقات غير مخصصة لحديثهم، وهو ما استدعى من الدكتور علوم حميدة مدير المكتب الفنى للأمين العام للمجلس التنبيه على الأعضاء أكثر من مرة بعدم الضغط على الزر إلا فى حالة التحدث.

المشهد الخامس: نواب يتحدثون فى الهواتف


خلال الجلسة الإجرائية استمر عدد من النواب فى استعمال الهاتف المحمول، والتقطت كاميرات وسائل الإعلام عدد من الصور أثناء انشغالهم بالمكالمات الهاتفيه خلال الجلسة، وهو ما استدعى من المستشار بهاء أبو شقة التنبيه أكثر من مرة على النواب بإغلاق هواتفهم.
نواب يتحدثون فى الهواتف

المشهد السادس: نائب النور يقرأ فى المصحف


من المشاهد التى لفتت أنظار الجميع هى قراءة النائب أحمد الشريف، عضو المجلس عن حزب النور -الذراع السياسية للدعوة السلفية- من المصحف أثناء أداء نواب حلف اليمين، كما لفت الأنظار إليه عندما أدى حلف اليمين عندما وضع نص اليمين داخل المصحف الذى يحمله بين يديه.
نائب النور يقرأ فى المصحف

المشهد السابع: رفع علم مصر


من المشاهد المؤثرة أثناء الجلسة الإجرائية هى رفع العلم أثناء أداء حلف اليمين، حيث أدى النائب إبراهيم عبد الوهاب، عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، والنائبة المستقلة هند قبارى، اليمين الدستورية كأعضاء لمجلس النواب رافعين علم مصر فى أيديهم أثناء أداء القسم.
بهاء ابو شقة

المشهد الثامن: توقف أعمال الجلسة بعد تعرض نائبة لحالة إغماء


توقفت الجلسة الإجرائية لمجلس النواب، أثناء حلف اليمين الدستورى لبضع لدقائق، وذلك بعد حالة الإغماء التى تعرضت لها، هانم حسن أبو الوفا نائبة مطاى بالمنيا، وتم إفاقتها.
اصابة النائبة هانم حسن ابو الوفا نائبة مطاي المنيا قائمة

المشهد التاسع: مرتضى منصور يقسم بالطلاق على عدم تلاوة القسم ثم يتراجع


المشهد الأبرز خلال اليوم، كان المشاجرة التى نشبت فى المجلس بسبب رفض المستشار مرتضى منصور تلاوة القسم كما هو منصوص عليه فى الدستور، حيث قال النائب "أقسم بالله العظيم أن أحترم مواد الدستور" وذلك كى يتحاشى ديباجة الدستور التى تنص على احترام ثورة 25 يناير، ثم عاد مرتضى بعدها ليتلو القسم بطريقة غير لائقة وهو ما تسبب فى اندلاع مشادة داخل المجلس.
مرتضى منصور ومصطفى بكرى

المشهد العاشر: إعادة انتخابات رئيس البرلمان


بعد أن قام 34 نائبًا بالتصويت أمر المستشار بهاء أبو شقة بإيقاف التصويت وإعادته من جديد، لحين إحضار ساتر خشبى كى يقوم النواب بالتصويت خلفه إعمالا لمبدأ الشفافية.

سليفى النواب

نائب يلتقط سيلفي

نائبة تصور زميلتها جهاد ابراهيم اثناء حلف اليمين

print