السبت، 20 أبريل 2024 05:44 ص

مؤسس التيار الشعبى لـ"الإبراشى": ثورة يناير أجمل ما أنجزناه فى تاريخنا.. والبرادعى رمز وطنى ودماء رابعة حرام..عبد الناصر الوحيد اللى كان قلبه على الغلابة.. والسيسى عين نوابا يلعنون الثورة

أخطر 20 تصريحا لحمدين صباحى

أخطر 20 تصريحا لحمدين صباحى أخطر 20 تصريحا لحمدين صباحى
الخميس، 07 يناير 2016 02:50 م
كتب أيمن رمضان - محسن البديوى
فى حوار المفاجآت على شاشة "دريم"، شن حمدين صباحى مؤسس التيار الشعبى، والمرشح الرئاسى السابق، هجوما على الأجهزة الأمنية، معربا عن رفضه لعودة ما وصفه بـ"الاختفاء القسرى والاعتقالات"، وفيما يلى يعرض "برلمانى" أخطر 20 تصريحا خلال حوار "صباحى".
وائل الابراشى

1 زيارة الرئيس للكاتدرائية تؤكد أننا دولة لا تفرق ولا تميز


فى بداية الحوار أشاد صباحى،

بزيارة الرئيس لمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

وحرصه على التواجد والمشاركة فى حضور عيد القداس، مشيرًا إلى أن ذلك يدل على دولة لا تفرق ولا تميز بين أبنائها جميعًا.

2 تحية لسليمان خاطر وكل من يقاوم العدو الصهيونى


وتحدث مؤسس التيار الشعبى، عن ذكرى سليمان خاطر، الجندى الذى تصدى للعدو الصهيونى ودافع عن كرمة بلده يستحق من كل مصرى وتابع: "تحية لسليمان خاطر وكل من قاوموا التطبيع مع العدو الصهيونى وكل من قاتلوا ضد هذا العدو بالسلاح والكلمة والمقاطعة".

3 لو أصبحت رئيسا سأزور الكاتدرائية لتهنئة الأقباط


وردًا على سؤال مقدم البرنامج بشأن ذهابه للكاتدرائية حال توليه السلطة فى البلاد، قال مؤسس التيار الشعبى: "أكيد كنت أفعل ذلك مرحبا وحريصا على وحدة صف هذا البلد.. رئيس هذا البلد هو رئيس لكل المصريين ولازم يحتفل مع ناسوا وشعبه فى كل مناسبة".

4 ثورة يناير أجمل ما أنجزه شعب مصر على مدى تاريخه


وأوضح أن أجمل ما أنجزه الشعب المصرى على مدى تاريخه هو القيام بثورة 25 يناير، وعندما وجدها لم تأتى بثمارها كون النظام الذى حكم صار على نفس السياسات القديمة التى ثار ضدها قام بموجة عظيمة من الثورة فى 30 يونيو ليسترد ثورته ويصحح مسارها.
حمدين صباحى فى الهانج اوت تصوير ماهر اسكندر 15-3-2014 (15)

5 عضلات الأجهزة الأمنية تنمو والعقل السياسى يشهد ضمورًا


وحذر حمدين صباحى، من تدخل الأجهزة الأمنية فى المشهد السياسى، موضحًا أن "عضلات الأجهزة الأمنية تنمو أكثر من العقل السياسى الذى يشهد ضمورًا".

6 السلطة مازالت تتمتع بأغلبية شعبية.. لكنها تتناقص


وقال إن السلطة الحالية مازالت تتمتع بأغلبية شعبية ولكنها تتناقص، مضيفًا "لازم نلتفت إلى أنها تتناقص باطراد.. السلطة مازالت حتى الآن تتمتع بأغلبية المصريين".

7 "قانون التظاهر غير دستورى.. أودى بالشباب فى السجون ظلمًا"


وأعرب حمدين صباحى، عن رفضه لقانون التظاهر، معتبرًا أنه قانون غير دستورى، أودى بالأبرياء إلى السجون، وقال إن "المسجونين الآن ظلمًا وعدوانًا بسبب قانون غير دستورى اسمه قانون التظاهر، يلقون العنت بالسجون، بعد أن كانوا فرسان الميادين فى ثورتى 25 يناير و30 يونيو، ووقفوا ضد فساد مبارك واستبداد مرسى".

8 الرئيس السيسى لا يملك عصا موسى والأمر يتطلب الاكتفاء الوطنى


وأضاف أن "الرئيس السيسى أو غيره لا يملك عصى موسى، والأمر يتطلب الاكتفاء الوطنى، وتحقيق أهداف الثورة، عاوزين عدالة وحرية أنا خدام.. لكن لو سكة تانية أنا مش مع هذا الكلام.. وضد عودة الفساد.. والطريق الذى يسير فيه ينذر بالخطر.. صحح طريقك وامضى فى اتجاه الشعب والمصالحة والثورة وأهدافها".
زيارة السيسى الى اثيوبيا 24-3-2015 رويترز   (1)

9 "السلطة بلا رؤية و"ماشية فى سكة تانية"


وأكد مؤسس التيار الشعبى، أن الهموم ثقيلة والتحديات كبيرة، ومصر بحاجة إلى رؤية صحيحة وسياسيات جديدة، ترفع تلك الهموم عن أعباء المصريين، قائلا: "الرئيس عليه عبء ونقدره جيدًا ونعرف قسوته فى ظروف مشتبكة، لكن الأمر يحتاج إلى الإنصاف"

10 لدى أصدقاء حميمين من الإخوان


وأوضح أنه يسعى إلى تصويب الأخطاء من أجل نجاح الدولة المصرية سلطة وشعبًا، بالديمقراطية والعدالة دون أى رغبة فى موقع أو دور.

وقال: "لطالما اختلفت مع أبو الفتوح، لكننا نسعى دائما لاتفاق القوى المختلفة على شىء، ولدى أصدقاء من الوطنى المنحل لا يمكن قطع العلاقة معهم وكذلك أصدقاء حميمين من الإخوان"، داعيًا الجميع إلى الخروج من مطب "نكسة يناير أو يونيو".

11 الشرطة لم تتعلم الدرس وعاد "زوار الفجر" والاختفاء القسرى


وقال صباحى: "إن الشرطة لم تتعلم من درس 25 يناير بعد، وعادت لممارساتها القديمة مرة أخرى، بـ"الاعتقالات وزوار الفجر والتعذيب بالسجون والاختفاء القسرى"، متسائلا: "إزاى دولة محترمة متحضرة تسمح بالاختفاء القسرى..لا قيمة لجهاز أمنى يقف ضد الشعب".

12 البرادعى رمز وطنى نبيل أرفض تخوينه


كما دافع حمدين صباحى، عن الدكتور محمد البرادعى، نائب رئيس الجمهورية السابق، مؤكدًا احترامه الشديد له ولضميره ودوره، وإن أخطأ فى انسحابه من المشهد السياسى، لأنه "خلا" بكثيرين كانوا يتطلعون لوجود أحد رموز الثورة ممثلاً لهم فى السلطة.

13 دماء الإخوان برابعة "حرام".. وطريقة الفض لم تحترم الإنسانية


وشدد حمدين، على رفضه إهانة أى إخوانى فى بيته أو عائلته أو رزقه، قائلا: "هذا أمر لا يمكن السكوت عليه.. دم الإخوان فى رابعة دم مصرى، وكل دم مصرى حرام زى دماء الشهداء.

وعن مشهد فض رابعة، قال إنه كان واجبًا، لكن طريقة فض الاعتصام لم يكن فيها مهنية أو احترام للروح الإنسانية، أو التزام بما يسمى قواعد الاشتباك، مضيفا: "أجهزة الأمن لابد أن تكون كفئًا فى بلد بتاريخ مصر".
محمد مرسي 20012

14 السيسى عين أعضاء بالنواب أصواتهم أنكر الأصوات فى لعن 25 يناير


وتحفظ صباحى، على التعيينات التى أصدرها الرئيس السيسى بمجلس النواب، معتبراً أنها تثير الشباب، وقال: "أرى الرئيس السيسى يقول إن يناير ويونيو شىء واحد، وأحسن الظن به، لكنه يصدر قرارا بتعيين أعضاء فى البرلمان بينهم أصوات هى من أنكر الأصوات فى لعن 25 يناير!.. اسمع كلامك أصدقك أشوف تعييناتك استعجب!..هى دى أصول؟.

15 الجيش "رمانة الميزان" وأكبر من الصراع السياسى


وقال: "الشعب يحمل للجيش تاريخه كله، وما أريده أن يكون هذا الجيش أكبر من الصراع السياسى، وألا يتم جره لأن يكون طرفا فى صراع أو خلاف سياسى، وألا يٌحمل بأعباء ترهق كاهله".

16 عبد الناصر الحاكم الوحيد اللى كان قلبه على الغلابة


وأشاد مؤسس التيار الشعبى، بالزعيم الراحل، جمال عبد الناصر، قائلاً: "الحاكم الوحيد فى مصر الذى لا قبله ولا بعده كان قلبه على الغلابة، وقدم برنامج جاد للعدالة الاجتماعية وأنشأ طبقة وسطى كبرى بإجراءاته.

17 أحذر تفاقم الصراع العربى الإيرانى وإسرائيل هى العدو الحقيقى


وقال صباحى، إن إيران وتركيا مجرد منافسين، ربما خشنين، لكن تظل إسرائيل هى العدو الحقيقى فى المنطقة.
وحول الأزمة السعودية الإيرانية، أوضح أن السعودية جزء من الأمة العربية، وهناك منافس اسمه إيران بمشروعاتها ورغباتها فى التوسع وأفكارها، وكذلك تركيا بطموحاتها فى الامتداد، لكن الصراع والعداء الحقيقى الدائم فى هذه المنطقة هو مع إسرائيل باعتبارها دولة فاشية مغتصبة للمقدسات".

18 صباحى: لست وصيا على الشباب لأدعوهم للتظاهر أو أمنعهم


وعن دعوات النزول فى ذكرى 25 يناير، قال: "أحترم كل شباب مصر وأعلم أنهم أطهر القلوب ولست فى موقع الوصاية عليهم، وأثق أنهم أجمل وأطهر ما فى مصر وأعرف أنهم غاضبون وموجعين، وأتفهم ذلك جيدا، ولا أريد أن يكون 25 يناير فزاعة".

19 صباحى: على الرئيس الإفراج عن شباب يناير


واختتم حمدين صباحى بتوجيه رسالته للرئيس السيسى، مطالبا إياه بالإفراج عن كل شباب الثورة ومن وصفهم بـ"سجناء الرأى" من أجل نجاح الثورة والاستفادة بشبابها، وقال: "ياريت الرئيس يستقبلهم بالقصر الجمهورى ويقدر تضحياتهم ويقول لهم - اعتذر لكم عن الضرر الذى لحق بكم، وعاوزكم شركاء لا تابعين".

20 سيبوا ورد مصر اللى فتح فى الجناين يملا حياتنا بالأمل


وناشد صباحى الرئيس: "فليجرب المواطن عبد الفتاح السيىسى ويستخدم هذا الحق ويقول للشباب هذا الكلام مستطردا: ردوا الاعتبار لأجمل ما فى مصر.. سيبوا ورد مصر اللى فتح فى الجناين يملا حياتنا بالأمل".


مبارك





print