الثلاثاء، 21 مايو 2024 07:27 ص

السيرة الذاتية والبرامج واللقاءات المصغرة مع الأعضاء أبرز وسائل الدعاية.."دعم مصر" يحسم مرشحه السبت المقبل ويصوت على "عبد العال" و"العبد"..و"عكاشة": من يؤكد دوره فى 30 يونيو سأتنازل له

صراع رئاسة البرلمان يشتعل

صراع رئاسة البرلمان يشتعل صراع رئاسة البرلمان يشتعل
الخميس، 07 يناير 2016 08:02 ص
كتب محمود حسين
يترقب الجميع خلال الأيام القليلة المقبلة انعقاد أولى جلسات مجلس النواب ليبدأ البرلمان المصرى ممارسته مهامه التشريعية والرقابية بعد غياب لأكثر من أربع سنوات، وفى إطار الترتيبات والاستعدادات للجلسة الإجرائية الأولى المقرر لها يوم الأحد المقبل، والتى ستشهد حلف اليمين وانتخاب الرئيس والوكيلين، بدأ النواب الذين أعلنوا نيتهم الترشح لمنصب رئيس المجلس والوكيلين فى عرض سيرهم الذاتية وبرامجهم على النواب فى محاولة لإقناعهم بتأييدهم وكسب المعركة.
صراع رئاسة البرلمان يشتعل

ومن أبرز المرشحين لرئاسة المجلس الدكتور على عبد العال من ائتلاف دعم مصر، والدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر السابق والذى انضم للائتلاف أيضا، والدكتور توفيق عكاشة، والنائب المستقل كمال أحمد، وهناك مرشحان آخران، ووصف النواب وجود عدد كبير من المرشحين لرئاسة مجلس النواب جديدة بأنها ظاهرة صحية وتجرية ديمقراطية جيدة.

ويعقد ائتلاف دعم مصر اجتماعا السبت المقبل، لحسم مرشحه فى منصب رئيس البرلمان، وأبرز الأسماء المطروحة "عبد العال" و"العبد" وإن كان الأول هو الأقرب ليكون مرشح الائتلاف بل وإلى المنصب، بحسب تأكيدات العديد من أعضاء الائتلاف والذى وصل العدد إلى 380 عضوا، كما سيحسم الائتلاف خلال الاجتماع مرشحيه لوكالة المجلس.
على عبد العال

وكان النائب مصطفى بكرى عقد اجتماعا مع بعض المرشحين للرئاسة أمس الأول الاثنين، حضره "العبد" و"عكاشة" وكمال أحمد، لمحاولة الوصول إلى توافق بينهم والاتفاق على مرشح واحد، إلا أنهم تمسكوا بقرار ترشحهم، وأكد "بكرى" أن اسم "عبد العال" مطروح فى الائتلاف وكذلك سيطرح اسم أسامة العبد، وسيتم التصويت عليهما داخل الائتلاف، للاستقرار على المرشح الحاصل على أعلى الأصوات، وما سيقر به الائتلاف سيلتزم به الطرفان، وأن الائتلاف سيكون له مرشح واحد فقط.
مصطفى بكرى

وأكد "بكرى" أن ائتلاف دعم مصر سيفتح الباب للمرشحين على الوكيلين ومن يحصل على أعلى الأصوات سيكونوا مرشحو الائتلاف على الوكيلين.

كمال أحمد: لا أتواصل مع ائتلافات "خد وهات" وأعرض برنامجى على جميع النواب


وقال كمال أحمد، عضو مجلس النواب المستقل بدائرة العطارين بالإسكندرية، والمرشح لرئاسة مجلس النواب، إنه يتواصل حاليا مع نواب البرلمان بكافة توجهاتهم حزبيين ومستقلين لعرض برنامجه وسيرته الذاتية وخبراته وتاريخه البرلمانى، ولا يتواصل مع أحزاب وائتلافات.
كمال احمد

وأضاف "أحمد" لـ"برلمانى" أنه ليس مرشح تحالف العدالة الاجتماعية كما أثار البعض، وقال إنه ليس عضوا فى أى حزب أو ائتلاف، وإنه نائب مستقل على مدار 40 عاما، مستطردا: "الائتلافات والأحزاب تنشىء حوارها بمنطق خد وهات، وليس لدى ما أقدمه لهم سوى خبراتى وتاريخى الذى سأقدمه للنواب والصندوق ملك النواب".

وجدد "أحمد" دعوته لإجراء مناظرة بين المرشحين لمنصب رئيس البرلمان باعتبار أن النواب لا يعرفون بعضهم جيدا ولا يختارون على مجرد الاسم، مؤكدا أنه لابد أن تكون هناك مساحة زمنية لعرض الخبرات والمؤهلات، وأن الائتلافات هى التى ترفض هذا المقترح لأنها تعرض اسم فقط، قبل الجلسة الإجرائية بساعات.

توفيق عكاشة: إذا قدم أى مرشح لرئاسة المجلس ما يؤكد دوره الواضح فى 30 يونيه سأتنازل له


فيما قال النائب الدكتور توفيق عكاشة، المرشح لرئاسة مجلس النواب، إن هذا البرلمان يضم 596 عضوا جميعهم لهم الحق فى الترشح على أى المواقع البرلمانية.
توفيق عكاشة

وعلق "عكاشة" فى تصريحات خاصة، على محاولة النائب مصطفى بكرى للتوافق بين المرشحين لرئاسة مجلس النواب والاجتماع الذى عقده مع المرشحين منذ يومين، قائلا: "محاولة النائب مصطفى بكرى يشكر عليها وأعتبرها محمودة، لكن هذا البرلمان نتاج لثورة 30 يوينو، فعندما يفكر أحد فى الترشح على رئاسة البرلمان عليه أن يقدم لنا بجانب مؤهلاته العلمية وخبراته ومؤهللاته وإمكانياته وقدراته ماذا فعل وماذا كان دوره فى ثورة 30 يونيو، فإن أعلن أحد من المرشحين دوره فى الثورة وكان واضحا فأنا على أتم الاستعداد للتنازل له فورا".

وتابع "عكاشة": "كل المرشحين قيمة وقامة وأحترمهم جميعا لكن عليهم أن يقدموا بجانب الخبرات والمؤهلات سيرة ذاتية خاصة عن دوره فى ثورة 30 يونيه".

أسامة العبد: سأخضع لنتيجة تصويت ائتلاف دعم مصر على المرشحين لرئاسة المجلس


وقال أسامة العبد إنه سيتقدم للترشح لرئاسة البرلمان خلال الانتخابات التى سيجريها ائتلاف "دعم مصر" يوم السبت المقبل، وإنه تواصل مع العديد من النواب، والكثير منهم أكدوا دعمهم له، وإنه سيعرض برنامجه وسيرته الذاتية على النواب وأعضاء الائتلاف، وأنه سيخضع لنتيجة الانتخابات فى الائتلاف.
اسامة العبد

"المصريين الأحرار": لن نطرح مرشحا لرئاسة المجلس وجميع المرشحين يتواصلون معا بما فيه على عبد العال


من جانبه، قال علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن الحزب سيحسم موقفه من المرشحين لرئاسة مجلس النواب يوم الخميس المقبل، أما بالنسبة لوكالة المجلس فإن حزب المصريين الأحرار يدعم مرشحه النائب اللواء حاتم بشاتى، وكيل جهاز المخابرات العامة الأسبق، والذى سينافس على منصب الوكيل.
علاء عابد

وأضاف "عابد": "معظم المرشحين على رئاسة المجلس والوكلاء اتصلوا بنا، وهناك ثلاثة معايير حددها الحزب لاختيار المرشح على رئاسة المجلس، وهى أن يكون على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية بغض النظر عن الجهة التى رشحته، ورجل قانون لديه خبرة قانونية وتشريعية جيدة، وقوى الشخصية وقادر على إدارة الجلسات بشكل يليق ببرلمان الثورة.

وتابع: "انضمام حزب المصريين الأحرار لائتلاف دعم مصر مرفوض بشكل نهائى، لكن التنسيق تحت قبة البرلمان سواء فيما بالقوانين والسياسة العامة للدولة وكل ما يتعلق بأعمال التشريع أمر لابد منه
ولا خلاف عليه".

وأشار رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار إلى أن هناك تواصل من جانب المرشحين الأربعة لرئاسة المجلس مع نواب الحزب بشأن دعمهم وهم الدكتور أسامة العبد والدكتور على عبد العال وتوفيق عكاشة والنائب كمال أحمد.

وتعليقا على كثرة عدد المرشحين لمنصب رئيس المجلس والوكيلين، قال النائب علاء عابد: "هذا جانب إيجابى جدا، وممارسة ديمقراطية محترمة، وهذا ما دفعنا لعدم الانضمام للائتلاف ليكون هناك الرأى والرأى الآخر، ولا يكون هناك رآى مفروض على الجميع بطريقة تعود بنا فى ردة للديمقراطية".

وختم رئيس الهيئة البرلمانية لـ"المصريين الأحرار" تصريحاته قائلا: "لا نفكر فى طرح مرشح لرئاسة مجلس النواب وهذا أمر غير وارد، وسنرشح حاتم بشات، فقط لوكالة المجلس، ولم نحسم موقفنا من المرشح الآخر للوكالة".

نائب الوفد: لم نحسم موقفنا من المرشحين لرئاسة البرلمان


فيما، قال النائب أحمد السجينى، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد: إن حزب الوفد لم يحسم اسم المرشح الذى سيدعمه من المرشحين لمنصب رئيس مجلس النواب، ومن المحتمل أن يطرح الأمر خلال اجتماع للهيئة العليا للحزب والهيئة البرلمانية.
احمد السجينى

وتابع "السجينى": " ما يصدر من بعض الزملاء رؤية شخصية لهم ليس لها علاقة بالموقف المؤسسى للحزب، ولم يتم التواصل بين الحزب وأى من المرشحين حتى الآن، وقد يكون هناك تواصل شخصى من مرشح مع نائب زميل بالحزب، لكن على المستوى المؤسسى لم يحدث".

وختم "السجينى" تصريحه قائلا: "زميل لنا سيتقدم بالترشح على الوكالة لكن الحزب لم يتخذ قرارا مؤسسيا باعتماد هذا الترشح إلى الآن، لكن لا نستطيع منع النائب من الترشح ولا يوجد قرار مؤسسى ملزم للنواب".

وقال النائب إيهاب مبروك غطاطى، عضو ائتلاف دعم مصر، إن كثرة عدد المرشحين لرئاسة مجلس النواب والوكلاء تنم عن نجاح التجربة الديمقراطية وهى ظاهرة إيجابية وصحية، مستطردا: "مرشحنا فى الائتلاف حتى الآن الأقرب هو الدكتور على عبد العال، وهناك الدكتور أسامة العبد، اسمه مطروح أيضا، واجتماع الائتلاف يوم السبت المقبل، سيحدد مرشح الائتلاف".

وأضاف "غطاطى" أن رئيس مجلس النواب لابد أن يكون ذو شخصية قوية ولديه كارزمة، قائلا: "توجهاتنا أن رئيس المجس لابد أن يكون من النواب المنتخبين، لأنه لا يصح أن يكون رئيس السلطة التشريعية معينا من رئيس السلطة التنفيذية".

ويضيف النائب سلامة الرقيعى، عضو ائتلاف دعم مصر، أن كثرة عدد المرشحين ظاهرة إيجابية وصحية، والمرشح لرئاسة البرلمان يجب أن يتواصل مع كافة النواب دون استثناء بعرض سيرته الذاتية والمناقشات المباشرة والرد على استفسارات النواب.

وأشار "الرقيعى" إلى أن من يتقدم للترشح على رئاسة البرلمان يجب أن يدرك أنه إذا فاز سيكون رئيسا للسلطة التشريعية التى تتساوى مع السلطتين التنفيذية والقضائية.
سامح سيف اليزل


print