السبت، 27 أبريل 2024 08:13 ص

آمنة نصير: ما يفعله "القمنى" شطحات وأرفض تقديس الأزهر.. إليزابيث عبد المسيح: تجديد الدين لا يعنى هدمه.. ونقيب الأشراف: يجب حماية المؤسسات الدينية من مهاترات غير المختصين

النواب فى مواجهة "القمنى"

النواب فى مواجهة "القمنى" النواب فى مواجهة "القمنى"
الأحد، 03 يناير 2016 02:43 م
كتب زكى القاضى
أثارت تصريحات الدكتور سيد القمنى، ضد مؤسسة الأزهر الشريف، ردود أفعال قوية داخل الوسط السياسى والبرلمانى، بعد مطالبته باعتبار الأزهر مؤسسة إرهابية، وهجومه الشرس خلال حلقة أمس، مع الإعلامى "يوسف الحسينى" فى برنامجه "السادة المحترمون" على قناة "أون تى فى" الفضائية.

سيد-القمنى2

أين التوازن فى طرح القضايا


من جهتها قالت الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب بائتلاف "دعم مصر"، إنها ضد الشطحات الغير دقيقة التى ذكرها الدكتور سيد القمنى ضد الأزهر الشريف، معتبرة أنها غير دقيقة وغير حكيمة، مشيرة إلى أنه رغم مخزون الاختلاف مع المؤسسات، يجب أن يتحلى الجميع بآداب الاختلاف، وألا يطغى كرهه على خلافه.

وأضافت "آمنة نصير" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الاختلاف يجب أن يفرق بين هدم المعبد وتقديس الأشخاص والمبانى، فكلا الطرفين غير جائز، حيث مطلوب التوازن فى طرح القضايا والموازنة بين الحب والكره.

امنه-نصير

آمنة نصير: الاختلاف يثرى البشر ويزيد معرفتهم


وأوضحت عضو مجلس النواب، أن الاختلاف إرادة الهية وقال الله تعالى "ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة"، وهى أساس التعلم والاختلاف والنقاش مع الجميع، لأن الاختلاف يثرى البشر ويزيد معلوماتهم.

وطالبت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، مؤسسة الأزهر الشريف، بمراجعة المناهج لتتسق مع مستجدات العصر، لأنهم من دورهم أن يتقربوا للناس ويشرحوا صحيح الدين، وتنوير العامة بأمور الإسلام وسماحته.

نقيب الأشراف: يجب مواجهة مهاترات غير المختصين


فى حين طالب السيد محمود الشريف، نقيب الأشراف، وعضو مجلس النواب، بمواجهة تلك المهاترات التى تدار على الساحة الإعلامية خلال الآونة الأخيرة، والتى وصلت للتجرؤ فى أمور دينية متخصصة.
واستغرب نقيب الأشراف، فى تصريحات لـ"برلمانى"، طريقة الهجوم الغير مبرر من " القمنى" على مؤسسة الأزهر، مطالبًا بضرورة الهدوء وإعمال صحيح الدين، ومواجهة تلك الأفكار الضالة، والتى تبعد عن منهجية الإسلام الصحيحة والتى تبعث الأمل فى النفوس، وتنير العقول.

السيد-محمود-الشريف---نقيب-الاشراف-الجديد-(1)

وأضاف نقيب الأشراف، أن شيخ الأزهر، رجل له قيمة علمية ودينية كبيرة فى العالم بأسره، والمتطاولون على المشيخة وعلى الأزهر يجب ردعهم بما يتناسب مع القانون المصرى، الذى يجرم تلك الأفعال.

إليزابيث عبد المسيح: مهاجمة المؤسسات الدينية لا يقبلها المصريون


ومن جهتها قالت إليزابيث عبد المسيح، عضو مجلس النواب بائتلاف "دعم مصر"، إن كافة التصريحات التى تهاجم المؤسسات الدينية، لا تتناسب مع طبيعة المصريين السمحة، والتى تدعو للتعاون وتبتعد عما هو منفر.

اليزابيث-شاكر-(5)

وأوضحت "اليزابيث عبد المسيح" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مؤسسة الأزهر الشريف لها احترامها الكامل، والواجب على الجميع أن يتعلم منه لتقديم صورة الإسلام للعالم، والابتعاد عن الأفكار الهدامة التى قد يطرحها البعض، البعيدين عن منهج الأزهر السليم.

منى منير: المؤسسات الدينية عليها دور كبير


وفى سياق متصل قالت منى منير، عضو مجلس النواب بائتلاف "دعم مصر"، إن المؤسسات الدينية عليها دور كبير فى تصحيح الخطاب الدينى، وتقديمه وفق مستجدات العصر الحديث، ومواجهة كافة الأفكار العتيقة.

منى منير

وأوضحت "منى منير"، أنها ترفض تصريحات "القمنى"، وتطالب بمراجعتها من قبل المختصين، مشيرة إلى أن هناك خلطًا بين منهج الأزهر الصحيح وبين الفكر السلفى المتطرف، الذى يبتعد عن الإسلام وعراقته.


"العبد" عن دعوة "القمنى" اعتبار الأزهر منظمة إرهابية: حديث غير جائز أخلاقيًا



"العبد" عن دعوة "القمنى" اعتبار الأزهر منظمة إرهابية: حديث غير جائز أخلاقيًا


print