الأحد، 19 مايو 2024 10:30 م

برلمانيات ائتلاف الأغلبية فى مجلس النواب يعلقن على تهديد توفيق عكاشة بالاستقالة.. نشوى حسين:"لو عايز تستقيل إنت حر".. إيفلين بطرس: شو إعلامى.. وفايزة عبد الحافظ: لن تؤثر فى عمل المجلس

سيدات البرلمان لعكاشة.."مش هتفرق"

سيدات البرلمان لعكاشة.."مش هتفرق" استقالة عكاشة فى عيون سيدات "دعم مصر"
الإثنين، 28 ديسمبر 2015 02:00 ص
كتب محمد سعودى
يعتبر توفيق عكاشة، الإعلامى ومالك قناة الفراعين الفضائية وعضو مجلس النواب عن دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، الشخص الأكثر إثارة للجدل فى الساحة السياسية، وذلك على خلفية مواقفه وتصريحاته فى برنامجه "مصر اليوم" على شاشة القناة المملوكة له، أو عقب فوزه بعضوية مجلس النواب وسعيه إلى تشكيل ائتلاف للمستقلين وإعلان نيته الترشح لرئاسة المجلس، وقبلها حصوله على أعلى نسبة تصويت فى تاريخ الانتخابات البرلمانية واقتناصه لأحد مقاعد الدائرة بإجمالى 95 ألف صوت، وأيضا هجومه المستمر على الأمن وائتلاف "دعم مصر" وعدد من أجهزة الدولة.

ويستمر عكاشة فى إثارة الجدل بإعلانه السفر واللجوء السياسى لألمانيا والاستقالة من مجلس النواب، وهى التصريحات التى أثارت حالة من الجدل والبلبلة فى الساحة السياسية، وفيما يلى نستطلع استقالة توفيق عكاشة فى عيون سيدات وبرلمانيات ائتلاف دعم مصر كالتالى..

توفيق عكاشة

نشوى-حسين

هل الأمن يتدخل فى عمل البرلمان؟


فى البداية قالت البرلمانية نشوى حسين هاشم، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد وممثلة محافظة الفيوم بالقائمة، تعليقًا على تصريحات النائب توفيق عكاشة بشأن استقالته من البرلمان، بالقول: "اللى عايز يستقيل يستقيل.. هو حر.. ودى تصريحاته الشخصية".

استقالة عكاشة فى عيون سيدات دعم مصر

واستبعدت النائبة عن ائتلاف دعم مصر، أن يتدخل الأمن الوطنى فى عمل مجلس النواب، قائلة: "لو الأمن عايز يتدخل فى البرلمان أو منع لقاء النواب المستقلين مع توفيق عكاشة، ما كانش خلاه نجح من الأساس فى الانتخابات البرلمانية"، مشيرة إلى أن استقالة توفيق عكاشة حال تنفيذها لن تؤثر فى عمل البرلمان، وفى هذه الحالة ستُجرى انتخابات تكميلية لانتخاب نائب جديد فى دائرته، ومن ثم لن يحدث أى تأثير سلبى فى عمل المجلس، بحسب قولها.

ايفلين-بطرس

إيفلين بطرس: تصريحات عكاشة شو إعلامى


من جانبها، قالت البرلمانية إيفلين بطرس، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" وممثلة حزب المحافظين فى القائمة، إن تصريحات النائب توفيق عكاشة بشأن استقالته من البرلمان من الممكن أن تكون "شو إعلامى".
وأضافت النائبة عن حزب المحافظين - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أمس الأحد – قائلة: "ما قاله توفيق عكاشة عن تدخل الأمن الوطنى فى عمل البرلمان تهريج، ويجب أن يكون لديه دليل على كلامه، ولو عايز يستقيل عادى، فيه اللى هييجى غيره.. وبعدين هو لحق يعمل حاجة للبلد عشان يستقيل.. أمّال هو جاى ليه؟!"
وأوضحت النائبة عن قائمة فى حب مصر، أن الإعلامى توفيق عكاشة كان قد دعا إلى عقد لقاء مع النواب المستقلين داخل مقر المجلس، أول من أمس السبت، رغم أن البرلمان لم يبدأ جلساته بعد، كما أن هذا اليوم إجازة من الأساس، مشيرة إلى أنه كان دائمًا ما يُقدم الشكر للمجلس العسكرى والمخابرات والأمن الوطنى، متسائلة: "لماذا الهجوم الآن على الأجهزة الأمنية فى الوقت الحالى؟"
وتابعت البرلمانية إيفلين بطرس: "كان لازم توفيق عكاشة يدرس تصريحاته وقراره قبل أن يتخذه ويعلن عنه فى وسائل الإعلام، ففى هذه المرحلة يجب أن ندرس كل شىء حتى لا نفقد مصداقيتنا"، مشيرة إلى أن أبناء دائرته انتخبوه حتى يقف إلى جانبهم ويدعم البلد، وأنه "أكيد فيه حاجة متضايق منها.. لكن لازم يستحمل شوية عشان خاطر مصر، حتى اقعد سنة وبعدها قول الكلام ده".

فايزة-عبد-الحافظ

فايزة عبد الحافظ لـ"عكاشة": استقالتك لن تؤثر فى عمل البرلمان


فى السياق ذاته، قالت فايزة عبد الحافظ، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر بقطاع القاهرة ووسط وجنوب الدلتا، إنها فوجئت بتصريحات النائب توفيق عكاشة، التى أعلن فيها تقديم استقالته من مجلس النواب قريبا.

وانتقدت النائبة عن قائمة "فى حب مصر" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - تصريحات توفيق عكاشة التى أكد فيها أن الأمن الوطنى يتدخل فى عمل البرلمان، ومنع النواب المستقلين من حضور اجتماعه، قائلة: "يعنى إيه الأمن يتدخل فى المجلس أو فى رئاسة البرلمان؟! طبعا هذا الكلام غير صحيح لأن رئاسة المجلس تكون بالانتخاب بين أعضائه".

وأوضحت النائبة عن قطاع القاهرة ووسط الدلتا فى تصريحاتها، أن مجلس النواب لا يُمكن دخوله فى أى وقت نشاء، إلا إذا كانت هناك اجتماعات أو جلسات رسمية، متابعة: "إحنا عملنا كارنيهات العضوية، ولو دخلنا المجلس حاليا بيكون عشان فى دورات تدريبية، لكن طالما مفيش اجتماعات رسمية هندخله ليه؟"، مشيرة إلى أن أى نائب يريد أن يلتقى بزملائه النواب يمكنه ذلك فى مقره الانتخابى أو بعيدًا عن المجلس.

وفى إجابة على سؤال حول رؤيتها لسبب تصريحات توفيق عكاشة، استبعدت النائبة البرلمانية أن تكون تصريحات توفيق عكاشة بهدف الشو الإعلامى، قائلة: "هو إعلامى مشهور ومش ناقص شو إعلامى"، ولكنها أشارت فى الوقت ذاته، إلى أن استقالة توفيق عكاشة من البرلمان لا قيمة لها ولن تؤثر فى عمل مجلس النواب حال تقدمه بها بالفعل.

استقالة عكاشة فى عيون سيدات دعم مصر (2)


print