الأحد، 19 مايو 2024 01:33 م

أبناء سعد زغلول فى ندوة برلمانية.. عدلى منصور الأنسب لرئاسة البرلمان وعلى عبد العال لا يصلح.. وثيقة "سيف اليزل" استهدفت قيادتنا كالقطيع.. وتراجعنا عن الانضمام للائتلاف لأنه استنساخ لـ"الوطنى"

وفد "الوفد" فى برلمانى

وفد "الوفد" فى برلمانى أعضاء حزب الوفد فى ندوة برلمانى
الأحد، 27 ديسمبر 2015 07:40 م
كتب ايمان الوراقى وزكى القاضى ومحمود العمرى
استقبل "برلمانى" عددًا من أعضاء مجلس النواب عن حزب الوفد، اليوم الأحد، وهم: الدكتور محمد عبده نائب الحزب عن دائرة المحلة الكبرى فى محافظة الغربية، والمهندس فايز أبو خضرة النائب عن دائرة بلبيس بمحافظة الشرقية، واللواء هانى أباظة عضو مجلس النواب عن دائرة الزقازيق ثانٍ بالشرقية، والمهندس أحمد السجينى عضو المجلس عن قائمة "فى حب مصر" بقطاع غرب الدلتا وممثل محافظة الإسكندرية بالقائمة وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد.

ندوة نواب الوفد  (11)

جرى خلال الندوة عرض السياسة الإخبارية للموقع وهدف إنشائه فى تلك الفترة من عمر الوطن، وتحدث الكاتب الصحفى محمود سعد الدين، رئيس تحرير "برلمانى"، عن رؤية الموقع وشعاره "عين للنائب وعين عليه"، وآلية العمل ومعالجة الأخبار والتناول الموضوعى لكل القضايا المطروحة على الساحة السياسية.

ندوة نواب الوفد  (10)

وأشاد النواب الضيوف بالتجربة، مؤكدين ريادة الموقع وتفوقه فى كثير من التخصصات داخل مجلس النواب، طامحين فى التواصل المستمر بين النواب وكتيبة عمل موقع "برلمانى"، وعلى الصعيد العام أجمعوا على أن المستشار عدلى منصور، رئيس الجمهورية السابق، هو الأجدر برئاسة مجلس النواب، لأنه الأقدر على السيطرة على الجلسات وإحداث التوازن تحت القبة.

ندوة نواب الوفد  (1)

محمد عبده: لا أعرف من هو على عبد العال


وتعليقًا على طرح اسم الدكتور على عبد العال، أستاذ القانون وعضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، قال محمد عبده، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، إنه لا يعرف من هو على عبد العال، ويرى أن المستشار عدلى منصور هو الأنسب لرئاسة البرلمان.

وفى هذا الإطار، قال أحمد السجينى، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، إن الدكتور على عبد العال شخصية لها كل احترام وتقدير، إلا أن المجلس يحتاج شخصية أكثر قدرة على إدارة البرلمان والسيطرة على النواب والحكم فيما بينهم، موضّحًا أن المستشار عدلى منصور شخصية جديرة بشغل المنصب، والمواءمة بين الجميع، إضافة إلى خبرته القانونية الكبيرة والدستورية.

المجلس يحتاج المستشار عدلى منصور رئيسا


من جهته، اعترض اللواء هانى أباظة، عضو مجلس النواب عن دائرة الزقازيق ثانٍ بمحافظة الشرقية، على طرح اسم الدكتور على عبد العال، عضو ائتلاف دعم مصر، لرئاسة مجلس النواب، مؤكدًا أن العمل داخل المجلس يحتاج للمستشار عدلى منصور.
فى السياق نفسه، قال النائب الوفدى فايز أبو خضرة، عضو البرلمان عن دائرة بلبيس بمحافظة الشرقية، إن المستشار عدلى منصور، رئيس المحكمة الدستورية الحالى، شخصية جديرة بالاحترام والتقدير والعمل المتفانى من أجل الوطن.

نواب الوفد يهاجمون ائتلاف دعم مصر


وحول رؤية النواب العامة لائتلاف دعم مصر الذى يتزعمه اللواء سامح سيف اليزل، قال الدكتور محمد عبده، إن قائمة "فى حب مصر" خرجت من رحم النظام الحاكم، وتمّت إدارتها من جانب مسؤولين بالدولة، وكانت كل اجتماعاتها تتم فى وزارة التخطيط، موضّحًا أن كل ما تم من جانب القائمة خلال الفترة الماضية كان بتخطيط من الدولة.

وأضاف محمد عبده أن حزب الوفد ليس "أوضتين وصالة" لكى ينساق خلفهم فى كل ما يريدون من تخطيط لمصالحهم، والوفد كان طليعة ثورة 1919 وحكم مصر ومن غير المنطقى أن يكون أداة فى أيدى مجموعة من الهواة ليحركوه.

وتابع عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، مؤكّدًا أن الحزب لا يختلف مع مصلحة الدولة، لأنه يُعدّ جزءًا أصيلاً منها، ولا يقل وطنية عن أحد ممن يتولون مهام ائتلاف دعم مصر، ولن يتردد الحزب ونوابه وقياداته لحظة عن أى عمل فى سبيل مصلحة مصر.

ائتلاف دعم مصر أراد قيادة النواب كالقطيع


النائب هانى أباظة اتفق مع "عبده" فى الرأى، وأضاف: "وثيقة سيف اليزل الأولى حق أريد به باطل، وكان توجههم قيادتنا كالقطيع" مستطردًا فى تعليقه على وجود أخطاء قانونية بلائحة ائتلاف دعم مصر الأولى: "لم يكن مجرد خطأ إنسانى، هم يعلمون جيدًا ما بها، وهم محترفون ولديهم على عبد العال، وهو محترف وأستاذ فى القانون وأحد أعضاء لجنة العشرة"، مشيرًا إلى أنهم سلكوا مسلك الحزب الوطنى المنحل، الذى كان يمتلك "ترزية" لتفصيل القوانين.
وتابع عضو مجلس النواب رأيه بالقول: "نعرف من أين ندعم الدولة المصرية، ولسنا صغارًا أو عاجزين، فلدينا القوة ونمتلك القيم وسنكون فى كرسى المعارضة، وستكون هناك مراجعة وسنقف فى جانب الرأى الآخر الذى يصب فى مصلحة الوطن.

تراجعنا عن الانضمام لـ"دعم مصر" لأنهم استنساخ لـ"الحزب الوطنى


أما عن علاقة حزب الوفد بائتلاف دعم مصر والحديث السابق عن انضمامه للائتلاف، قال النائب هانى أباظة: "وافقنا فى البداية على ائتلاف دعم مصر، وفى اجتماعهم الذى ضم جميع الأحزاب والمستقلين، رأيناهم يعيدون استنساخ تجربة الحزب الوطنى المنحل مرة أخرى، واضعين وثيقة بنودها تؤسس لحزب جديد يذيب الأحزاب داخله".
وأضاف "أباظه" فى حديثه خلال ندوة برلمانى: "فى اجتماعنا بدعم مصر، وفى أثناء المؤتمر، وجدنا أن أحمد سعيد عضو الائتلاف يتحدث إلينا عن اللواء سامح سيف اليزل، ويمرره رئيسًا للبرلمان، وبنفس السيناريو قام سيف اليزل وأعلن أحمد سعيد متحدثًا إعلاميًّا، ثم أتوا بصندوق زجاجى كالجثة، وقالوا لنا من أراد ترشيح أسماء لرئاسة الائتلاف فليضعها بالصندوق، وتناولوا الموضوع بسذاجة، وهذا تقليل من عقولنا، ولا يمكن أن نكون تابعين لهذه المهزلة، المشهد كان عبثيًا، والوفد قائد وليس تابعًا".

ائتلاف دعم مصر " ولد ميتا"


بينما قال فايز أبو خضرة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بدائرة بلبيس بمحافظة الشرقية، إن ائتلاف دعم مصر، الذى يقوده اللواء سامح سيف اليزل، ولد ميّتًا، رغم أنه لجأ لأسلوب اعتيادى فى حصد الأغلبية، وهو الشىء المتفق عليه فى كل برلمانات العالم.

ندوة نواب الوفد  (2)

وأوضح "أبو خضرة" فى حديثه، أن أهالى الدوائر سألوهم لماذا تنضمون لائتلاف يشبه الحزب الوطنى، واستنكروا فكرة التحالف مع الائتلاف، قائلين لنوابهم: "إحنا لم ننتخبكم للانضمام لهؤلاء".

الأجهزة الأمنية أجرت معنا اتصالات فى الانتخابات


وفى إجابة على سؤال لـ"برلمانى" حول التنسيق والتواصل مع الأمن، قال الدكتور محمد عبده، إن الأجهزة الأمنية أجرت معه اتصالات بعد فوزه فى الانتخابات البرلمانية، مؤكدًا أنه ذهب إليهم لمعرفة ما يريدونه، وقال لهم: "إن الرئيس السيسى يخضغ للتقييم، ونقف خلفه، ولكن إذا أخطأ وعاد بالبلاد إلى الوراء فسنقف ضده".

ندوة نواب الوفد  (3)

وأضاف محمد عبده، أن الأجهزة الأمنية كانت تجرى اتصالات عديدة بالنواب لمعرفة آرائهم حول الوضع السياسى الموجود حاليا فى البلاد، وخاصة ما بعد الانتخابات البرلمانية، وكان هناك من يريد التدخل بين الأحزاب ونوابها من الأجهزة الأمنية.

إدونا الفلوس اللى أنفقها المصريين الأحرار وهنجيب 200 مقعد


واستطرد النائب محمد عبده فى حديثه، منتقدًا حزب المصريين الأحرار بالقول: "إحنا مش حزب أوضتين وصالة، إحنا بشاوات، إدّينى نفس الأموال اللى أنفقها المصريين الأحرار على حملته الدعائية، وحجيب 200 مقعد فى البرلمان".
واختتم النائب محمد عبده حديثه بالقول: "لدينا قيم ثابتة وراسخة، وتواجد واضح وقوى بالشارع المصرى، لسنا هواة ولكننا محترفون، ولا نريد أن يذوب حزب الوفد فى تكتل ما، ونريد الانضمام للمخلصين، شريطة الاحتفاظ بهويتنا بشكل وريحة وطعم الوفد كما عرفه الجميع".

ندوة نواب الوفد  (4)

ندوة نواب الوفد  (5)

ندوة نواب الوفد  (6)

ندوة نواب الوفد  (7)

ندوة نواب الوفد  (8)

ندوة نواب الوفد  (9)


الأكثر قراءة



print