الجمعة، 17 مايو 2024 03:30 م

قبل افتتاح مجلس النواب.. اليوم السابع: نواب "النور" فى ورطة.. الأهرام: الأحزاب تنتظر"المعينين" لحسم مناصب البرلمان.. الأخبار: قرار دعوة البرلمان الأسبوع الحالى.. الوفد: "طفرة" حزبية فى 2015

جولة فى شارع الصحافة

جولة فى شارع الصحافة جولة فى شارع الصحافة
الأحد، 27 ديسمبر 2015 08:01 ص
كتب عبد الجواد رضا

قبل أيام قليلة من انعقاد أولى جلسات البرلمان.. تصدرت أخبار مجلس النواب مانشيتات الصحف المصرية، وتناولت الصحف أيضا انتظار الأحزاب للمعينين لحسم مناصب البرلمان، وتنسيق "المصرين الأحرار" مع 30 نائبا مستقلا، ومتابعة القرارات الجمهورية بشأن أسماء الأعضاء المعينين بالمجلس.

"اليوم السابع": نواب "النور" فى ورطة


على قمة مانشيتات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، نشرت "اليوم السابع" خبرًا بعنوان: نواب النور فى ورطة، حيث يواجه نواب البرلمان من السلفيين وأعضاء حزب النور عددا من الأزمات والمواقف التى تجعل وضعهم يختلف فى مجلس 2016، عن نظيره فى 2011 الذى شهد حضورا سلفيا، سمح لهم بعدد من الممارسات خلال الجلسة الأولى لانعقاد المجلس الحالى، وفشله فى تشكيل أى تحالف أو ائتلافات برلمانية،ستكون أولى الأزمات التى تواجه النواب السلفيين، الوقوف للسلام الجمهورى، حيث لا يزال راسخا لدى أذهان المصريين المشهد الذى حدث منذ ما يقرب من 3 أعوام داخل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، عندما رفض أعضاء النور الوقوف للسلام، والأزمة الثانية التى ستواجه "النور" عدم قدرته على ترشيح أحد من قياداته على منصب وكيل المجلس أو رئيس أى لجنة برلمانية، نظرا لأن عدد نوابه لن يمكنوه من ذلك، ويأتى حلف اليمين كثالث الأزمات التى ستواجه حزب النور، والأزمة الرابعة ستكون رئاسة الدكتورة أمنة نصير، للجلسة الأولى لانعقاد المجلس، حيث إن الحزب السلفى يرفض ولاية المرأة.

الأهرام: الأحزاب تنتظر"المعينين" لحسم مناصب البرلمان


تناولت جريدة الأهرام فى صفحة "برلمان 2015" خبرا بعنوان: الأحزاب تنتظر المعينين لحسم مناصب البرلمان، حيث واصلت الأحزاب والقوى السياسية استعداتها للمشاركة فى الجلسة الإجرائية لمجلس النواب، ويسابق الجميع الزمن لوضع اللمسات النهائية لأسماء مرشحيه لرئاسة المجلس والوكالة واللجان، وتنتظر الأحزاب النواب المعينين الذين سيختارهم الرئيس عبدالفتاح السيسى؛ لحسم موقفها من مناصب البرلمان.

الأخبار: قرار دعوة البرلمان الأسبوع الحالى.. وأول جلسة 9 أو 10 يناير


علمت "الأخبار" من مصادر عليمة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، سيصدر قرارين جمهوريين خلال الساعات القليلة المقلة بشأن أسماء الأعضاء المعينين بمجلس النواب ودعوة المجلس للانعقاد، والتى من المرجح أن تكون يومى السبت والأحد 9 أو 10 يناير 2016 المقبل، ويعقد المجلس جلسته الإجرائية الأولى برئاسة د. أمنة نصير أكبر الأعضاء سنا، والتى تعد ثانى سيدة ترأس اللجنة الإجرائية بعد النائبة عائشة حسانين التى رأست الجلسة الإجرائية لمجلس الشعب لعامى 1979 و 1948، ويعاون آمنة نصير فى الجلسة، أصغر الأعضاء سنا، "نهى الحملى ومصطفى الطلخاوى".

الوفد: "طفرة" حزبية فى 2015


اختتمت الأحزاب السياسية عام 2015 بحالة من الاستقرار السياسى داخل الشارع المصرى، توج بتشكيل مجلس نواب جديد بعد ثورة 30 يونيو، ممثلا جميع شرائح المجتمع وانهى الاستحقاق الأخير من خارطة الطريق، فضلا عن نجاحها فى دعم ومساندة مؤسسات الدولة فى حربها على الإرهاب، من خلال نشر مبادئها وأفكارها الداعمة لمطالب ثورتى 25 يناير و30 يونيو، وعلى الرغم من تشويهها المستمرة استطاعت الأحزاب أن تحرز نتائج مرضية فى انتخابات مجلس النواب بحصولها على 241 مقعدا برلمانيا بنسبة 43% كان لـ"الوفد والمصريين الأحرار ومستقبل وطن" النصيب الأكبر من تلك المقاعد، رغم تدفق المال السياسى على العملية الانتخابية.

"الشروق": "المصريين الأحرار" ينسق مع 30 نائبا مستقلا


بينما اهتمت "الشروق" بتصريح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، عن وجود اتصالات مع حزب المؤتمر و30 نائبا مستقلا، بهدف تشكيل مجموعة عمل قادرة على الإسهام فى المجالات المختلفة، وخلق قوانين تفيد المجتمع داخل البرلمان المقبل، بحسب قوله.



الأكثر قراءة



print