الأربعاء، 15 مايو 2024 06:42 م

حال وفاة الأب قبل تسليم شقة الإسكان الاجتماعى.. يسمح بتغيير التخصيص للورثة من الأبناء أو نقلها باسم الزوجة حال عدم وجود أولاد.. ولا يجوز نقل الوحدة إذا كان المتوفى أعزب

هل يجوز للورثة استلام شقة الإسكان حال وفاة الأب؟

هل يجوز للورثة استلام شقة الإسكان حال وفاة الأب؟
الجمعة، 29 يونيو 2018 08:00 ص
كتب أحمد حسن
هل يجوز للورثة استلام شقة الإسكان الاجتماعى حال وفاة الأب قبل التسليم؟ سؤال يتردد كثيرا بين المتقدمين لمشروع الإسكان الاجتماعى، والذى تقدم له أكثر من 900 ألف مواطن خلال الإعلانات التسعة السابقة، وخاصة بعد وفاة أكثر من متقدم قبل استلامه الوحدة فى الفتر الماضية.
3 حالات يجوز فها تغير التخصيص من اسم المتقدم للورثة
 

هناك 3 حالات يجوز فها تغير التخصيص من اسم المتقدم للورثة،  وحالة وحيدة فقط لا يجوز فيها نقل التخصيص وهى كون المتقدم أعزبا وغير متزوج، حيث لا يجوز نقل التخصيص باسم الورثة.

نقل التخصيص من المتوفى للورثة حال كونة متزوج ولديه أولاد
 

المهندس صلاح حسن ، رئيس الجهاز التنفيذى لمشروع الإسكان الاجتماعى، أكد أن هناك 3 حالات يجوز فيها نقل التخصيص من اسم المتقدم للورثة، الحالة الأولى كون المتقدم لديه زوجه وأبناء، ففى هذه الحالة تقوم الأسرة بتقديم الإعلان الوراثى الصادر من المحكمة للوزارة وذلك لبدء إجراءات نقل التخصيص من المتوفى للورثة.

نقل التخصيص للزوجة والأب والأم حال كونه متزوج وليس لديه أولاد
 

وأضاف المهندس صلاح حسن، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن الحالة الثانية تتمثل فى كون المتوفى لديه زوجه وليس لديه أبناء، فى هذه الحالة يتم نقل تخصيص الشقة باسم الورثة الشرعين "الأب والأم والزوجة"، وتقديم الإعلان الوراثى للوزارة لنقل التخصيص.

 

نقل التخصيص للزوجه حال كون الزوجه حامل
 

وأشار إلى أن الحالة الثالثة تتمثل فى كون المتوقى لديه زوجة حامل يتم نقل التخصيص باسمها لحين وضع الجنين ونقل التخصيص باسمه.

 

لا يجوز نقل التخصيص حال كون المتوفى أعزبا
 

وأكد أن الحالة الوحيدة التى لا يجوز فيها نقل التخصيص هى كون المتوفى أعزب وليس لديه زوجه، بالتالى يتم تقديم الإعلان الوراثة للبنك لسحب المبالغ المالية التم تم سدادها، وذلك لأن القانون لا يجيز للوالد أو الأم نقل التخصيص باسمهما فى حال كونه أعزب.

 

من ناحية أخرى، قالت مى عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل العقارى، أنه تم تخصيص نحو 166 ألف وحدة حتى الآن لكافة المتقدمين، لافتة إلى أن الصندوق يستهدف تسليم من 120 إلى 130 ألف وحدة فى العام الواحد.

وأضافت مى عبد الحميد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه بالنسبة للمتقدمين الذين حدثت لهم زيادة فى الراتب الخاص بهم بعدما تقدموا، فالبنوك تتعامل مع المتقدمين على أساس المبلغ الذى تقدم به عند تقديم أوراقه وقت الإعلان.

وأوضحت مى عبد الحميد رئيس صندوق التمويل العقارى، أن اجمالى مبالغ الدعم التى تم صرفها للمتقدمين وصلت لـ2.5 مليار جنيه، بمتوسط 18 ألف جنيه للعميل، بمتوسط دخل 14780 جنيها، مؤكدة أن المعاقين لهم أولوية، حتى الإعاقة الذهنية يتم التعامل مع القائم وعائل الإعاقة.

 


الأكثر قراءة



print