الثلاثاء، 28 مايو 2024 09:17 م

البنتاجون يرفع احتمالات الهجوم الإلكترونى ويزيد خطر الصراع.. كوريا الشمالية سعت للتواصل مع صهر ترامب جاريد كوشنر.. نزاع على الماشية ينذر باندلاع حرب فى نيجيريا

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟ ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟
الإثنين، 18 يونيو 2018 02:50 م
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

رصد "برلمانى" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف العالمية الصادرة، اليوم الاثنين، عددا من الموضوعات من بينها صحيفة "نيويورك تايمز" التى قالت إن البنتاجون قد مكن سرا القيادة الإلكترونية للولايات المتحدة من تبنى نهج أكثر قوة للدفاع عن البلاد ضد الهجمات الإلكترونية، فيما رأت الصحيفة أنه تحولا فى الاستراتيجية التى يمكن أن تزيد مخاطر الصراع مع الدول الأجنبية التى ترى جماعات القرصنة الخبيثة.

 

 

وحتى الآن، فأن القيادة الإلكترونية تولت مهمة دفاعية إلى حد كبير فى محاولة لمواجهة المهاجمين وهم يدخلون إلى الشبكات الأمريكية. وفى حالات قليلة نسبيا عندما بدأت هى بالهجوم، لاسيما فى محاولة تعطيل الأنشطة الإلكترونية لتنظيم داعش ومجنديه فى السنوات العديدة الماضية، كانت النتائج مختلطة فى أفضل الأحوال.

 

لكن فى الربيع وبعدما رفع البنتاجون مكانة القيادة، فتح الباب لغارات شبه يومية على الشبكات الأجنبية، سعيا لتعطيل الأسلحة الإلكترونية قبل أن يتم إطلاقها، وفقا لوثائق خاصة بالاستراتيجية ولمسئولين عسكريين واستخباراتيين.

 

وذهبت الصحيفة إلى القول بإن التغيير فى النهج لم يتم مناقشته رسميا من قبل داخل البيت الأبيض قبل أن يتم إصدارها بحسب ما ذكر مسئولون حاليون وسابقون فى الإدارة. لكنه يعكس السلطة الأكبر التى تم منحها لقادة الجيش من قبل الرئيس دونالد ترامب إلى جانب الرؤية الواسعة بأن الولايات المتحدة قد شنت دفاعا غير كاف ضد العدد المتصاعد من الهجمات التى تستهدف أمريكا.

 

وفى تقرير آخر، قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن رجل أعمال أمريكى سعى لتأسيس قناة اتصال خلفية بين كوريا الشمالية وإدارة دونالد ترامب من خلال مستشار البيت الأبيض البارز وصهر الرئيس الأمريكى، جاريد كوشنر.

 

وأوضحت الصحيفة أن المول جابريل سكولز أجرى اتصال بإدارة ترامب الصيف الماضى، وقال إن مسئولا رفيع المستوى من كوريا الشمالية أراد أن يحدث مع كوشنر بشأن اجتماع محتمل بين ترامب وكيم كونج أون.

 

وأحال كوشنر المحادثات إلى مدير السى أى إيه فى هذا الوقت مايك بومبيو، بحسب الصحيفة التى أشارت إلى أن كوشنر ربما لم يجرى اتصالا مع وزير الخارجية فى هذا الوقت ريكس تيلرسون بسبب العلاقة المتوترة بينهما.

 

ورفض البيت الأبيض والسى أى إيه التعليق للصحيفة عن هذه المعلومات، فيما قال بيان عن رجل الأعمال الأمريكى إنه لا يناقش طبيعة علاقات التجارية أو الشخصية.

 

كما ذكر تقرير "نيويورك تايمز"، أيضا إن كوشنر والسفير الصينى فى الولايات المتحدة نظما فى هذا الوقت لقاء بين ترامب والرئيس الصينى شى جينبينج. وأجرى كوشنر عدة اجتماعات مع السفير خلال فترة انتقال السلطة دون حضور خبراء الشأن الصينى، وهى الخطوة التى أثارت قلق المسئولين الأمريكيين السابقين والحاليين.

 

 

 

- الصحف البريطانية: نزاع على الماشية ينذر باندلاع حرب فى نيجيريا

 

حذرت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية، من أن نزاع على الماشية قد يؤدى إلى نشوب حرب أهلية فى نيجيريا، وقالت فى تقرير نقلت أجزاء منه "بى بى سى عربى" إن من أسباب اندلاع هذه الحرب التغير المناخى والنزاع على الماشية بين المسلمين والمسيحيين.

 

وتقول الصحيفة إنها حرب غير معلنة فى نيجيريا، مشيرة إلى أن الآلاف ذهبوا ضحية النزاع على الماشية فى جنوب السودان، وجمهورية أفريقيا الوسطى، ولكن تبعات هذا النزاع أخطر فى نيجيريا من جميع النزاعات فى دول أخرى.

 

ويضيف أن مئات الآلاف هربوا من ديارهم خوفا من الجوع والانهيار الاقتصادى وانتشار الأمراض والأوبئة.

 

ويذكر الكاتب أن المهتمين أغلبهم مسلمون من عرق الفولانى، الذين يبلغ عددهم 20 مليونا. ويعيشون على الرعى فى المناطق الشمالية من البلاد. ولكن نقص الأمطار أدى إلى تصحر 75% من هذه الأراضى.

 

ودفع اختفاء مصادر المياه وهجمات تنظيم بوكو حرام بقبيلة الفولانى إلى الزحف نحو الأراضى الخصبة حيث أغلبية السكان مسيحيون. ويشتكى سكان القرى من هجمات عصابات الدراجات النارية. ويرى المزيد من الناس أن النزاع فى نيجريا بين مسيحيين ومسلمين.

 

 

 

الصحافة الإسبانية: الأخلاق تسيطر على اللاعبيين المصريين .. حارس المرمى فى مصر يرفض جائزة من قبل شركة خمور

 

علقت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية على رفض حارس منتخب مصر محمد الشناوى استلام جائزة أفضل لاعب فى مباراة مصر وأوروجواى التى أقيمت الجمعة الماضية ضمن منافسات المجموعة الأولى فى بطولة كأس العالم المقامة حاليا فى روسيا، وقالت الأخلاق تسيطر على اللاعبيين المصريين، وأصبحت تميزهم بشكل كبير.

وأشارت الصحيفة إلى أن محمد الشناوى حارس منتخب مصر رفض استلام جائزة أفضل لاعب فى المباراة التى انتهت بفوز أوروجواى بهدف دون مقابل، كونها مقدمة من إحدى الشركات المتخصصة فى صناعة الخمور.

وأضافت أن الشناوى مظهر آخر من مظاهر الأخلاق فى المنتخب المصرى، بعد اللاعب المصرى محمد صلاح المعروف بأخلاقه، والتى تشيد الصحف فى جميع أنحاء العالم  بأخلاقه المرتفعة.

ويلتقى منتخب مصر مع روسيا فى الجولة الثانية ضمن منافسات المجموعة الأولى بينما تلعب أوروجواى مع السعودية.

وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية، إن جميع المهاجرين الذين وصلوا إلى فالينسيا الإسبانية بعد أن تم إنقاذهم على متن سفينة اكواريوس بعد أسبوع فى البحر، سيطالبون باللجوء فى إسبانيا.

واعتبرت الصحيفة أن وصول هؤلاء المهاجرين يضع حدا لرحلة شاقة ومحفوفة بالمخاطر بدأت منذ أسبوع إثر رفض روما استقبالهم، وأن وصولهم لا يعنى نهاية المتاعب بالنسبة لهؤلاء، فمستقبلهم لا يزال غامضا. وتسعى إلى حلول لتفادى أزمة جديدة حول المهاجرين.

وقضية "اكواريوس" كشفت عن عمق الانقسامات داخل الاتحاد الأوروبى، الممزق بشأن التعامل مع توافد المهاجرين، فقد أغرق رفض إيطاليا المدوى استقبال السفينة، أوروبا فى أزمة حادة حول مسألة الهجرة وأثار توترا دبلوماسيا بين باريس وروما.

ورأت الصحيفة أن فى موقف مدريد لاستقبال مهاجرى "اكواريوس" مبادرة إنسانية وسياسية فى إطار مساعى التوصل الى حل أوروبى مشترك تجاه أزمة الهجرة.

أما إيطاليا فقد قررت تنفيذ خطة متكاملة وغير مسبوقة مع ليبيا للتصدى للهجرة غير الشرعية واحتواء تدفق موجات النزوح، والخطة ستعرضها روما بعد 10 أيام على اجتماع حاسم لزعماء الاتحاد الأوروبى فى بروكسل بشأن الهجرة.

وهذه الخطة الإيطالية تتمثل فى إنعاش مذكرة التفاهم الموقعة مع ليبيا مقابل دعم سياسى واقتصادى، عبر زيادة حجم الدعم فى التجهيزات البحرية لدوريات خفر الساحل الليبى وتزويد ليبيا بعشرة زوارق إضافية، بينها ثلاثة زوارق راسية حاليا فى ميناء بنزرت التونسى.

وتشمل الخطة كذلك منطقة فزان والحدود مع النيجر حيث يجرى التفكير فى إرساء نقطة ارتكاز عسكرى إيطالى فى منطقة غات لدعم عمليات مراقبة وضبط الحدود.

 

 

 

الصحافة الإيرانية.. اغتصاب 41 فتاة فى نهار رمضان بإيران يشعل الرأى العام بطهران

 

أثارت صحيفة "ابتكار" الإيرانية قضية الاعلان عن اغتصاب 41 فتاة فى أقاليم سيستان وبلوشستان، والتى هزت الرأى العام الإيرانى، وقالت الصحيفة إن الشرطة تمكنت من القبض على شخص اعترف باغتصاب 41 فتاة.

 

وأضافت الصحيفة أن الخبر تسبب فى صدمة فى إيران، وقالت إن خطيب الجمعة لأهل السنة فى مدينة إيرانشهر أشار فى خطبة عيد الفطر الجمعة الماضية للحادث، وقال إن عصابة من 4 أشخاص قاموا باغتصاب 41 فتاة فى شهر رمضان.

 

وطالب خطيب أهل السنة محمد طيب ملازهى فى مدينة إيرانشهر السلطات بإلقاء القبض على باقى العصابة ومعاقبتهم.

 

وطالب خطيب الجمعة بمدينة إيرانشهر التى يقطنها القومية البلوشية، المسئولين بسرعة ضبط وفتح تحقيق ومتابعة المتورطين فى الحادث.

 

من جانبه قال مدعى عام محكمة الثورة التابعة لهذه المدينة، محمد خانى أن السلطات وضعت على جدول أعمالها القبض على التورط فى خطف الفتيات فى مدينة إيرانشهر، وقال إنه القى القبض على شخص من التورطين ويتم التحقيق معه لمعرفة أسباب الخطف والقبض على المتهمين الأخرين.

 

وطالب وزير الداخلية عبد الرضا رحمانى فضلى من محافظ سيستان وبلوشستان دانيال محبى بمتابعة الحادث واتخاذ الاجراءات والمتابعات القضائية.

 


الأكثر قراءة



print