الأربعاء، 29 مايو 2024 09:49 ص

"قسم إثيوبى" على عدم المساس بحصة مصر يطمئن المصريين.. نواب: تصريحات "أبى أحمد" تدعو للتفائل.. وكيل اللجنة الإفرقية بالبرلمان:"تصعيد الملف لرئاسة الجمهورية أنهى الخلافات

انفراجة فى أزمة سد النهضة

انفراجة فى أزمة سد النهضة
الإثنين، 11 يونيو 2018 08:00 ص
رامى سعيد – مصطفى السيد

رحب عدد من أعضاء مجلس النواب بتصريحات رئيس الوزراء الإثيوبى، أبى أحمد الخاصة بملف سد النهضة، والتى أقسم خلالها بعدم إلحاق الضرر بمصر، فيما يخص مياه النيل، مؤكدين على أن أنها تعد انفراجة حقيقية بادرة تدعو إلى التفائل.

     p-(28)

 

                          

ومن جهته قال يحيى كدوانى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن رئيس الوزراء الإثيوبي أبى أحمد بشأن سد النهضة وقسمه بعد إلحاق أى ضرر بحصة مصر من النيل، تدعو إلى التفائل مشيرًا إلى أن الدبلوماسية المصرية تقوم بدورها فى إدارة هذه الملف على أكمل وجه.

وأوضح كدوانى لـ" اليوم السابع" أن ما تم تداوله من شائعات، بأن ملف حصة مصر من المياه قد أغلق، ليس صحيحًا لافتًا إلى أن مصر ماضية فى سياسياتها الدبلوماسية، للحافظ على حصتها فى نهر النيل 55 مليار متر سنويًا، مشيرًا إلى أنه لا مجال للتنازل عن تلك الحصة.

وبدوره قال النائب ماجد أبو الخير وكيل لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن تصعيد ملف سد النهضة من الشكل الوزارى إلى الرئاسى، وقسم رئيس الوزراء الإثيوبى للرئيس عبد الفتاح السيسى بعدم المساس بحصة مصر من مياه نهر النيل بادرة خير حقيقية فى هذا الملف.

وأوضح أبو الخير لـ"برلمانى" أن مصر لا تقف أمام تحقيق التنمية فى إثيوبيا خاصة فى مجال الطاقة، كما أن إثيوبيا لا تريد فى الوقت ذاته الإضرار بمصالح مصر فى حصتها فى ملف مياه النيل، لافتًا إلى أن الفترة القادمة من المقرر أن تشهد تعاونًا حقيقيًا بين البلدين خصوصًا فى مجال التكميلى والتعاون.

وأشار وكيل لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب أن مصر حققت تجارب إيجابية فى أزمة الطاقة وخاصة الكهرباء خلال الفترة الماضية، لافتًا إلى أن تلك التجربة ستساهم مصر فى نقلها إلى الجانب الإثيوبى.

 

 وفى السياق ذاته رحب اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، بتصريحات رئيس الوزراء الإثيوبى د. أبيى أحمد حول سد النهضة، قائلا:" نحترم هذه التصريحات كثيراً ونرجوا أن تكون النوايا صادقة وتنفذ تلك الوعود على أرض الواقع".

 

وأضاف عضو لجنة الشئون الأفريقية فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مصر تربطها علاقة استراتيجية بين السودان وإثيوبيا وتطلع لزيادة التعاون المشترك بين هذه الدول بما يعود بالنفع على شعوبها، مشيرا إلى أن مصر تمد يدها لمزيد من التواصل والتفاعل بين الدول حوض النيل.

 

وأشاد النائب حاتم باشات، بتفعيل الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان بإنشاء صندوق ثلاثى، لتمويل مشروعات البنية التحتيتة، لتحقيق المصالح المشتركة للدول الثلاثة، مؤكدا أن إنشاء الصندوق الثلاثى  سيعود بالنفع على شعوب هذه الدول وسيحقق التنمية المرجوه.

 

فيما قال اللواء أسامة أبو المجد، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن التصريحات التى أدلى بها رئيس الوزراء الإثيوبى خلال المؤتمر الصحفى المشترك بقصر الاتحادية تدعو للتفائل وهى نتيجة للسياسات الرشيدة التى تتبعها القيادة السياسية فى التعامل مع ملف سد النهضة.

 

وأضاف عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى عمل على تقريب وجهات النظر المصرية الإثيوبية بشأن ملف سد النهضة، مشيرا إلى أن مصر مع تنمية إثيوبيا لكن فى نفس الوقت مع الحفاظ على حصة مصر فى مياه نهر النيل.

وأشار عضو لجنة الدفاع والأمن القومى إلى أن مصر تعمل على مد جسور التواصل مع الدول الأفريقية وتحقيق التنمية الشاملة فى دول القارة السمراء، مضيفا أن إنشاء صندوق ثلاثى، لتمويل مشروعات البنية التحتيتة سيكون له مردود إيجابى على الدول الثلاثة.

وفى السياق ذاته صف النائب أحمد إسماعيل، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبى بشأن سد النهضة عن عدم وجود أى نية فى إلحاق الضرر بمصر، بالإيجابية، مشيرا إلى أن هذه التصريحات بداية للتفاهم بين البلدين فى ملف سد النهضة.

وأضاف النائب أحمد إسماعيل فى تصريح لـ"برلمانى"، أن القيادة السياسية المصرية عملت على مدار السنوات الماضية على تقريب وجهات النظر وشرح الموقف المصرى تجاه سد النهضة الإثيوبى، مشيرا إلى أن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبى تدعو للتفائل لحل هذا الملف الشائك.

وأشار عضو لجنة الدفاع والأمن القومى إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يعمل على ترسيخ التعاون مع إثيوبيا والسودان فى إطار المصالح المشتركة وزيادة التعاون بين البلدين فى كافة المجالات.

وأشاد النائب أحمد إسماعيل ببحث الجانب المصرى والإثيوبى زيادة فرص التعاون بين البلدين، واهتمام القطاع الخاص المصرى بزيادة استثمارته فى السوق الإثيوبى، لافتا إلى أن زيادة فرص التعاون بين البلدين سيعود بالنفع على الشعبين الشقيقين.

 

 


print