الأحد، 28 أبريل 2024 05:36 م

مشهد برلمانى مشرف.. مكرم محمد أحمد: كشفت عن عصر جديد لعمل المجلس.. صلاح فوزى: رسخت للعلاقة التعاونية بين السلطات.. ياسر الهضيبى: الدولة المصرية اكتملت بمؤسساتها

إشادة واسعة بجلسة حلف الرئيس اليمين الدستورية

إشادة واسعة بجلسة حلف الرئيس اليمين الدستورية إشادة واسعة بجلسة حلف الرئيس اليمين الدستورية
السبت، 02 يونيو 2018 11:00 م
كتب محمد السيد – محمد أبو عوض – محمود العمرى

أشاد عدد من الخبراء القانونيين والسياسيين، بمشهد أعضاء البرلمان اليوم السبت، فى حفل اليمين الدستورية للرئيس عبد الفتاح السيسى، وأيضًا بكلمة الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، التى وصفوها بالقوية وتحمل المعانى الكبيرة من أجل الدولة المصرية، كما وصفوا المشهد بالتاريخى واللائق فى الحضور المشرف لأعضاء المجلس.

 

 خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (7)

وقال الدكتور صلاح فوزى، الفقية الدستورى، إن كلمة الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، أكدت ذلك بأن السلطات فى مصر قائمة على التعاون وبناء الإنسان من أجل مصلحة المواطنين.

 

وأشار فوزى إلى أن مشهد حلف اليمين لرئيس الجمهورية اليوم فى البرلمان كان راقيًا جدًا، ومشهدًا بحجم مصر بعد ثورة 30 يونيو، وأن هذا المشهد أكد أن مصر اختارت الاستقرار ولن ترجع خطوة للوراء مرة أخرى، متابعًا: "فهذا المشهد رسخ على العلاقة التعاونية بين السلطات فى مصر وخاصة السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية فى مصر".

 

وأضاف الفقيه الدستورى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن العلاقة بين السلطات فى مصر، هى علاقة تعاون خدمة للدولة ومن أجل خدمة المواطن.

 خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (9)

وأشاد الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بالكلمة التى ألقاها الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، فى الجلسة الخاصة بالبرلمان، لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليمين الدستورية، وبالمظهر الذى ظهر به أعضاء مجلس النواب.

 خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (10)

وأضاف مكرم محمد أحمد، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن كلمة رئيس مجلس النواب كانت شاملة وجيدة، وأوضحت إسهامات المجلس فى طرح الحلول الناجعة للمشكلات التى يعانى منها الشعب، وتفعيل كل ما يحقق التنمية خاصة فى بعدها الاجتماعى، والتى كشفت عن عصر جديد لعمل البرلمان الذى يحفز الدولة، مشيرًا إلى أن مظهر أعضاء مجلس النواب كان مشرفًا.

 

وأشار مكرم محمد أحمد، إلى أن عودة أداء الرئيس لليمين الدستورية أمام مجلس النواب، هى الصيغة الأصيلة والصحيحة، مؤكدًا أن كلمة الرئيس السيسى اليوم أمام مجلس النواب كانت مكثفة وشديدة التركيز وشديدة الوضوح، وأنها بعثت برسائل كثيرة للمجتمع المصرى، وأكدت أن أروع الأيام هى المقبلة وأن عملية بناء الإنسان هى العنوان العريض للمرحلة المقبلة.

 

وتابع مكرم محمد أحمد: "الرئيس قال إنه سيتم التركيز على عملية تحسن خدمات التعليم والصحة، وقال إن العام بأكمله سيكون لهذا وأنه سيكون هناك حزمة من المشروعات ستعنى بقضايا التعليم والصحة ووسع مفهوم الوحدة الوطنية، لم يستبعد ولم يهمش أحدًا، وقال إنه لابد أن يكون فى المرحلة المقبلة مزيد من الديمقراطية والحريات، مضيفًا "الخطاب كان فى الجمل رغم أنه استغرق 15 دقيقة".

 

 خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (24)

 

قال المستشار ياسر الهضيبى، المتحدث باسم حزب الوفد، إن مشهد حلف اليمين للرئيس عبد الفتاح السيسى فى مجلس النواب، يدل على أن الدولة المصرية اكتملت وبشكل مؤسسى وشعرنا فى هذا المشهد أننا فى دولة حقيقية وأمام سلطات قوية فى مصر متكونة من شعب وسلطة متمثلة فى الرئاسة وسلطة تشريعية متمثلة فى البرلمان.

 

وأضاف المتحدث باسم حزب الوفد، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن كلمة الدكتور على عبد العال كانت قوية وأعدت بشكل قوى وألقيت بشكل أقوى أيضًا، وأيضًا كلمة الرئيس عبرت عن العلاقة بين الدولة والمواطن، وتؤكد حرص الرئيس ووقوفه بجوار الشعب المصرى.

 

وتابع، أن البرلمان اليوم ظهر أمام العالم كله بشكل معبر ولائق، وكان البرلمان فى أهبة الاستعداد لاستقبال رئيس الجمهورية، والذى ظهر حلف اليمين أمام العالم كله بشكل مشرف يفخر به كل مواطن مصرى.

 

وقال إبراهيم ناجى الشهابى، عضو اللجنة التنسيقية لشباب الأحزاب، إن البرلمان المصرى اليوم كان فى أبهى صورة، خلال جلسة حلف الرئيس عبد الفتاح السيسى لليمين الدستورية لتوليه فترة رئاسية ثانية، وظهر ذلك فى حضور ممثلى الشعب خلال الجلسة التى تشرفت بوجود الرئيس.

 

وتابع عضو اللجنة التنسيقية لشباب الأحزاب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن خطاب الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، اليوم خلال جلسة حلف اليمين، أسس فيه لحقيقة عمل السلطة التشريعية مع السلطة التنفيذية، وآليات عمل البرلمان مع الرئيس ومدى التوافق بين مؤسسة الرئاسة والبرلمان بما يضع مصر على المسار الحقيقى للاستقرار والتنمية، وهى كلمة تاريخية.

 

وأشار "الشهابى"، إلى أن الدكتور على عبد العال ضرب اليوم المثل فى كيفية رؤية السياسة الخارجية للدولة المصرية، وظهر ذلك واضحًا حينا قال للرئيس السيسى "ترفعتم عن الدخول فى معارك إعلامية مع أى دولة"، وهى إشارة إلى أن سياسة مصر الخارجية مبنية على الترفع عن الصغائر.

 

وقال نبيل زكى، القيادى بحزب التجمع، إن البرلمان اليوم خلال جلسة حلف اليمين الدستورية كان منبرًا للرسائل سواء للداخل أو حتى فى الخارج، وشهد كلمة للرئيس عبد الفتاح السيسى الشاملة والموجزة والتى حملة رسائل نحو المستقبل، سبقها كلمة للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، كانت سردًا لنجاحات الأيام الماضية، والتى شهدت تحديات كبيرة للوطن.

 

وتابع القيادى بحزب التجمع، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن رئيس البرلمان كان واضحًا فى طرح أفكار المجلس أفكار المجلس الذى تحمل المشاق الدستورية والقانونية، فى ظروف سياسية صعبة.

 

وأوضح "زكى"، أن مظهر نواب البرلمان اليوم كان مشرفًا ويحمل رسائل أن لدينا سلطة تشريعية تعى مخاطر الوطن وما يواجه من مؤامرات خارجية.

 

وشهد مجلس النواب فى الجلسة العامة اليوم السبت، جلسة خاصة لأداء القسم الدستورى، ووفقًا للمادة 44 من الدستور، يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (1)
 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (2)
 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (3)
 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (4)
 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (5)
 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (6)
 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (8)
 

 
خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (25)
 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (11)
 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (12)
 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (13)
 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (14)
 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (15)
 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (16)
 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (17)
 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (18)
 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (19)
 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (20)
 
 
خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (23)
 
 
خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (21)
 

خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان (22)
 

 

 


الأكثر قراءة



print