الجمعة، 03 مايو 2024 12:23 م

رئيس "دفاع النواب": ندرس منح إعفاءات ضريبية للأسر المثالية.. ووكيل اللجنة يطالب بتوفير وسائل منع الحمل مجانا لمحدودى الدخل.. وتكثيف الحملات الإعلامية للتوعية بمخاطر المشكلة

البرلمان يواجه "الانفجار السكانى"

البرلمان يواجه "الانفجار السكانى"
السبت، 26 مايو 2018 08:00 ص
كتب نورا فخرى – محمد أبو عوض
تعد الزيادة السكانية أحد التحديات التى تواجه البلاد، ويلعب مجلس النواب دوراً رئيسياً لمواجهة هذه الإشكالية لاسيما وأنها تلتهم جهود التنمية، حيث فتحت لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، منذ دور الانعقاد الأول هذا الملف الشائك بدراسة آليات مواجهتها فى حضور المتخصيين والمسئولين، بالأضافة إلى جهود لجنة التضامن الإجتماعى التى عقد جلسات للحوار المجتمعى فى هذ الصدد بحضور ممثلى الأزهر والكنيسة.

 

وعلى المستوى الحكومي، شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء توقيع 3 اتفاقيات تعاون، الأولى بين وزارة التضامن ووزارة الصحة والثانية بين وزارة التضامن والهيئة العربية للتصنيع والثالثة بين وزارة التضامن و10 جمعيات أهلية للحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من تكافل وكرامة تحت شعار "عيلين على الأد.. مكسب بجد".

 

 المهندس شريف إسماعيل

 

وفيما يتعلق بالإجراءات البرلمانية، قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن اللجنة تعكف على إجراء الدراسات المتعددة تمهيداً لاعداد مشروع قانون للسيطرة على مشكلة الزيادة السكانية، يعتمد على الحوافز الإيجابية، وذلك فى ضوء مناقشتها خلال الفترة الماضية لهذه المشكلة وآليات التصدى لها.

 

وأضاف عامر، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن أحد الحوافر الإيجابية التى تدرسها اللجنة، منح للأسر التى المثالية من بينها الإ عفاء من الرسوم والضرائب مع دعم السلع والإنفاق على الطفلين الأول والثانى فقط فى المراحل التعليمية، وتقديم الرعاية الطبية والاجتماعية، ومنح الأسر المثالية التى تلتزم بتنظيم النسل وأتم أبناؤها تعليمهم منحة لأداء فريضة الحج.

 

وتابع رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، أن الزيادة السكانية تلتهم كافة الإصلاحات ومسارات التنمية التى يتم العمل عليها، لذا يجب العمل على مواجهة هذه الإشكالية بكافة الوسائل الممكنه، ومنها التوعية بمخاطر الانفجار السكاني.

 

 اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى

 

ولفت عامر، إلى أن اللجنة تقوم بإعداد مشروع القانون وستقدمة فى الوقت المناسب، بعد دراسة كافة السبل والحوافز الايجابية مع الجهات المعنية.

 

من جانبه، أكد اللواء يحى كدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن ملف مواجهة الزيادة السكانية، حاضر أمام اللجنة دائماً، ولم يُغلق، لاسيما لخطورتها على الأمن القومي، مطالباً الحكومة بتوفير وسائل منع الحمل مجانا لاسيما لمحدودى الدخل، بالإضافة إلى رفع مستوى أداء مراكز تنظيم الأسرة.

 

وقال كدوانى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن اللجنة أجرت عدد من النقاشات الواسعه حول قضية الزيادة السكانية بحضور كافة المختصين ومنها د. مايسة شوقي، نائب وزير الصحة وقتئد، ووضع عدد من التوصيات وتم الأخذ بها إلى حد كبير، إلا أن هذا الملف من الملفات الهامة التى ستواصل اللجنة متابعته، مشيراً إلى أنه يعد من أكبر التحديات التى تواجه البلاد وتؤدى إلى مشاكل جمه.

 

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن الطفرة التى شهدتها الفترة الأخيرة فى عدد السكان ناتجة بسبب عدم توافر العقاقير ووسائل منع الحمل التى تقوم بها مراكز تنظيم الأسرة من خلال بعض الدول المانحة، علاوة عن توقف الإعلام عن إبداء النصح وتوعية المواطنين بمخاطر هذه الكارثة.

 

اللواء يحى كدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب

 

وشدد كدواني، على ضرورة أن يقوم الإعلام بدورة الهام فى هذة القضية، من خلال تنظيم حملات توعوية للمواطنين بمخاطر الزيادة السكانية وأثرها المستقبلية، لاسيما وأن الزيادة السكانية بمعدل 2.5 مليون سنوياً، وأن معدل النمو السكانى فى محافظات الحضر 2.4%، و2.8% بالمناطق الفقيرة.

 

ولفت كدواني، إلى أن ضرورة أن يكون هناك وقفة جادة، مقترحاً الاستعانه بخريجات الجامعات والمعاهد المختلفة  للقيام بدور هام فى هذا المجال، وذلك فى إطار الخدمة العامة، مع إنشاء وزارة مستقلة للسكان حتى تؤدى المهمة الحالية وضبط المسار.

 

بدوره، طالب النائب محمود شعلان عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة"مستقل"، الحكومة بضرورة مواجهة الزيادة السكانية التى تلتهم مزيدا من الاصلاحات الاقتصادية والتى لا مفر من إجراءها والعمل على اتمامها من أجل غدا مشرق.

 

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن حديث وزيرة التضامن الإجتماعى عن  استخدام التوك توك مع تغيير فى شكله كإحدى الوسائل فى القرى للتوعية بخطورة الزيادة السكانية، من خلال وضع ملصقات على التوك توك للتوعية بخطورة الزيادة السكانية وضرورة تنظيم الأسرة، يعتبر جزء مباشر من حملة مواجهة الزيادة السكانية والتى تصل للمواطنيين بشكل مباشر.

 

وأشار عضو لجنة الزراعة، والرى بالبرلمان، أن على الحكومة استخدام كافة الوسائل الارشادية التى تساهم فى وصول الرسائل الخاصة بمواجهة الزيادة السكانية سواء كانت اعلانية أو حتى رسائل نصية أو حتى استخدام حملات طرق الابواب لترشيد الاهالى فى القرى والنجوع.

 


print