السبت، 01 يونيو 2024 12:23 م

ساعات العمل فى قارة أسيا الأطول عالميا.. الكوريون الجنوبيون يعملون 2069 ساعة فى العام.. 1456 عامل لقوا حتفهم باليابان بسبب الإرهاق.. ورسالة خاصة من وزير القوى العاملة لعمال مصر

"أنت بتشتغل كام ساعة ؟"

"أنت بتشتغل كام ساعة ؟"
الأحد، 29 أبريل 2018 06:00 ص
كتب: هانى محمد
"أنت بتشتغل كام ساعة؟".. السؤال السائد فى الشرق الأوسط وخاصة فى مصر، ولكن أن نظرنا إلى الطرف الآخر من القارة الأسيوية نجد أنفسنا لا نعمل كما ينبغى، حيث أظهرت إحصاءات منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية (OECD)، أن كوريا الجنوبية تمتلك ساعات العمل الأطول بين الدول المتقدمة، حيث يصل متوسط الفرد من ساعات العمل للكورين الجنوبيين إلى 2069 ساعة سنويا "بمعدل 5.67 ساعة يوميا فى 365 يوما". 

 

ووفقا لتقرير موقع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، فقد أقرت الجمعية الوطنية الكورية الجنوبية فى مارس الماضى من هذا العام، قانونا يقضى بخفض ساعات العمل من 68 ساعة فى الأسبوع إلى 52 ساعة، بعد تصويت بالأغلبية الساحقة. 

ووفقا لدراسة منظمة العمل الدولية(ILO)، عادة ما يعمل الناس فى البلدان ذات الدخل المنخفض لساعات أطول، ولكن يبدو أن كوريا الجنوبية قد كسرت القاعدة، علاوة على ذلك، فإن كوريا الجنوبية ليست البلد الوحيد بين البلدان الغنية التى تمتلك ساعات عمل طويلة. 

 

حيث تعد اليابان مثال آخر أيضا، وقد ظهرت كلمة فى اللغة اليابانية تعبر عن هذه الظاهرة، هى "كاروشى"(Karoshi)، وتعنى "الموت من الإرهاق"، وفى السنة المالية 2015-2016، بلغ عدد العمال الذين توفوا بسبب الإرهاق فى اليابان 1456 عاملا، وتقول منظمة حقوق العمال إن الرقم الفعلى قد يكون أعلى من ذلك عدة مرات، لأنه لم يتم الإبلاغ عن العديد من حالات الموت من الإرهاق. 

من جهة أخرى، أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن منظمة العمل الدولية أن أسيا هى القارة التى تمتلك ساعات العمل الأطول فى العالم. إذ لا تضع 32% من دول آسيا قيودا قانونية على الحد الأقصى لساعات العمل الأسبوعية. فى ذات الوقت، تلتزم 4% من دول آسيا فقط بتوصيات منظمة العمل الدولية، فى تنفيذ جدول أعمال بـ48 ساعة أو أقل. 

 

فى هذا الصدد، قام بنك الاتحاد السويسرى بتحليل متسوط ساعات العمل فى 71 مدينة حول العالم، وأظهرت النتائج تصدر هونج كونج للقائمة، حيث يبلغ متوسط الفرد من ساعات العمل فى هونج كونج 50.1 ساعة فى الأسبوع. فى حين تعد المكسيك البلد الأقل عطلا فى العالم، حيث لا تتجاوز مدة الإجازة السنوية القانونية 10 أيام.

 
عمال مصر يحتفلون بعيدهم غدا..والرئيس السيسى يشهد الاحتفال..ووزير القوى العاملة يوجه رسالة للعمال
 

وفى سياق أخر تنطلق احتفالية عيد العمال فى مصر بعد ساعات، والتى تأتى تتويجا لمسيرة وعطاء عمال مصر، وينتظرها ملايين العمال كل عام، حيث يشهد  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم الأحد، الاحتفالية التي ينظمها الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بمناسبة عيد العمال.

 
وبمناسبة احتفالية عيد العمال فى مصر، وجه محمد سعفان وزير القوى العاملة، رسالة لعمال مصر ، قائلا :" كل سنة وأنتم طيبين وأؤكد لكم أنكم الدرع الانتاجى الذى سيحقق زيادة فى انتاج مصر ويساهم فى رفع اقتصادها القومى " .
 
 
وأضاف وزير القوى العاملة فى رسالته لعمال مصر، عبر اليوم السابع ، قائلا :"بعرقكوا وبأيديكم تبنى مصر، وتأكدوا أن مصر لن تفرط فيكوا ودائما تضعكم فى القلب، وثقوا أن عام 2018 هو بداية الخير لمصر وعمال مصر " .
 
كما وجه وزير القوى العاملة، رسالة  بإسم عمال مصر للرئيس السيسى، قائلا : عمال مصر تعاهدك أن ترفع راية مصر وبعرقهم وإنتاجهم سيعطون مصر كل ما تحتاجه لتكن رايتها الاقتصادية مرتفعة فى السماء".

 


print