الأحد، 02 يونيو 2024 11:24 ص

علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لـ"المصريين الأحرار": "دعم مصر" كيان غير قانونى ومش عارف مين بيراقب على فلوسه.. إحنا تعبنا للفوز بـ ٦٥ مقعدًا و"اليزل" جاى ياخد النواب على الجاهز

علاء عابد: "دعم مصر" خارج على القانون

علاء عابد: "دعم مصر" خارج على القانون علاء عابد: "دعم مصر" خارج على القانون
الإثنين، 21 ديسمبر 2015 03:58 م
كتبت سماح عبد الحميد تصوير: حسن محمد
"المصريين الأحرار".. حزب رغم حداثته إلا أنه استطاع خطف الأضواء خلال الأيام القليلة الماضية، فى عدد من الأحداث السياسية المشتعلة على الساحة؛ فهو الحزب الأكثر فوزًا بمقاعد فى البرلمان، وهو من قاد حملة هجوم قوية ضد ائتلاف "دعم مصر"، ومُنِىَ أيضًا بطعنة من الخلف حين وقعت عضو المكتب السياسى للحزب والبرلمانية "مى محمود" على وثيقة الانضمام إلى "الائتلاف".

"برلمانى" التقى النائب علاء عابد، رئيس الكتلة البرلمانية للحزب تحت قبة المجلس، وأجرى معه حوارًا ساخنًا، تناول العديد من القضايا الساخنة التى تخص الأحداث السياسية فى مصر، وقضايا الحزب.
علاء-عابد-(2)

بداية.. ما هو تعليقك على أزمة انضمام نواب من "المصريين الأحرار" لائتلاف دعم مصر؟


أولًا، أود أن أؤكد أن عدد النواب الحاضرين للاجتماع خمسة نواب، ونائبة واحد فقط هى التى وقعت على "الوثيقة"، وبعض النواب حضروا لمجرد توجيه الدعوة معهم، وقمت شخصيًا بالتواصل معهم، وأكدوا أنهم لم يوقعوا على الوثيقة، وإذا كان قادة ائتلاف دعم مصر يزعمون أن هناك نوابًا آخرين بخلاف "مى محمود" وقعوا على وثيقة الانضمام إلى ائتلافهم، فليخرجوا ويعلنوا الأسماء، بدلًا من إطلاق تصريحات جزافية بلا دلائل.

علاء عابد دعم مصر خارج على القانون (2)

هل الضغوط التى يتعرض لها "الحزب" ستدفعه لتغيير موقفه من ائتلاف "دعم مصر"؟


"المصريين الأحرار" حزب مؤسسى، وائتلاف دعم مصر كيان غير قانونى، وبالتالى لن نتعامل ونتفاوض مع مثل هذا الكيان، والفارق بيننا وبينهم كبير، خاصة أن حزبنا لديه 65 نائبًا خاضوا معركة انتخابية شرسة اقتنصوا من خلالها مقاعدهم، أما الائتلاف فيسعى لجمع نواب فائزين بعد الانتخابات "على الجاهز".. "إحنا اشتغلنا ونزلنا الشارع وخاطبنا الناس وبالتالى لن يكون هناك توافق بيننا".

هل هناك تنسيق بين الحزب والمستقلين؟


هناك اتصالات فعليًا بين الحزب وعدد من النواب المستقلين وعدد من الأحزاب أيضًا للتنسيق تحت قبة البرلمان، ولكن لن يتم الإعلان حاليًا عن العدد النهائى.
علاء-عابد

إذن أنت ترى أن ائتلاف "دعم مصر" غير قانونى؟


الائتلاف يدور حوله الكثير من التساؤلات أولًا ما هى مشروعيته؟، الجهة التى تراقب عليه وعلى التبرعات التى تقدم له؟، نحن فى حزب المصريين الأحرار يراقب علينا الجهاز المركزى للمحاسبات، لكن الائتلاف لا يراقب من أى جهة، مع احترامى الكامل لنواب هذا الائتلاف ولكن تكوينه غير قانونى بالمرة.

والدولة يجب أن تتصدى لذلك فورًا، فكيف يمكن لائتلاف أن يحصل على تبرعات ويقيم مؤتمرات فى الفنادق ويتحدث بشكل رسمى برغم عدم مشروعيته أو وجود ترخيص له.

مصطفى بكرى أكد فى تصريحات صحفية أن ما يقوم به المصريين الأحرار مجرد "شو إعلامى" وأن الحزب سينضم فى النهاية للائتلاف ما رأيك؟


مع احترامى لمصطفى بكرى كصحفى وكاتب كبير، لكن السياسة لا تؤخذ بالنوايا، والمصريين الأحرار موقفه واضح ونهائى لن ننضم للائتلاف ولا يوجد بيننا وبينهم أى تفاوض، لأن موقفنا المبدئى كما قلت هو التفاوض مع كيانات قانونية ومرخصة.

علاء عابد دعم مصر خارج على القانون (4)


البرلمانية "مى محمود" اتخذت هذا الموقف رغم كونها ابنة "المصريين الأحرار" هل الحزب يتخوف من تكرار موقفها مع نواب آخرين؟


النائبة مى محمود هى بنت الحزب فعلًا، ونجحت بالأساس لأن الحزب قام بترشيحها ودعمها على قائمة "فى حب مصر"، الحزب لها، واتخاذها لهذا الموقف سيتم التحقيق فيه، ولكن أؤكد أن هذا الموقف لن يتكرر مع أى نائب فى المصريين الأحرار.
علاء-عابد-(3)

ما تعليقك على استقالة الدكتور أسامة الغزالى حرب من الحزب؟


فى البداية أنا أكن كل الاحترام والتقدير للدكتور أسامة الغزالى حرب، وكان له دور كبير معنا فى الحزب، ومن الممكن أن يكون تقدم باستقالته لأن الساحة غير مناسبة للعمل السياسى من وجهة نظره أو لاحتياجه لاستراحة محارب.


ما رأيك فيما أثير بأن استقالة الغزالى حرب جاءت اعتراضًا على طريقة إدارة الدكتور عصام خليل للحزب؟


أسباب استقالة الدكتور أسامة الغزالى تعود له، وعليه أن يعلنها صراحة، ولكن فى حالة الحديث عن إدارة حزب المصريين الأحرار، أود التأكيد على أن الحزب يمارس ديمقراطية عالية، والقرارات لا تؤخذ بشكل منفرد، وإنما من خلال المكتب السياسى، ويكفى أن المصريين الأحرار عمره أربع سنوات فقط ونجح فى الحصول على 65 مقعدًا فى البرلمان وأصبح الحزب رقم واحد.

هل ستدعم الدكتور عصام خليل فى انتخابات رئاسة الحزب القادمة؟


أعلنها بشكل صريح سأدعم عصام خليل فى انتخابات الحزب، التى ستعقد يوم 31 من الشهر الجارى، لأنه هو الأجدر وهو من نجح باقتدار فى خلق روح الأسرة داخل الحزب، وكان سببًا رئيسيًا فى وضع خطة وأجندة تشريعية تضم قوانين اقتصادية واجتماعية وقوانين للحريات، فضلًا عن نجاحه فى إدارة الحزب خلال الانتخابات.

الائتلاف أعلن حتى الآن أن أكثر من 300 نائب وقعوا على الوثيقة هل هذا يؤثر على الحزب؟


اجتماع "دعم مصر" لم يضم أكثر من 200 نائب، وحتى الآن، لم يوقع سوى 198 نائبًا للائتلاف، والرقم الذى يعلنه الائتلاف فى الإعلام غير صحيح.

هل تقترح أسماء بعينها كى يعينها الرئيس فى البرلمان؟


لا أتمنى تعيين أسماء بعينها، إنما أفضل أن يتم التركيز على المرأة والشباب بشكل أساسى لأننا نبنى برلمانًا، وبالتالى يفضل أن يكون به نسبة كبيرة من الشباب.

ما هى مهمتك كرئيس للهيئة البرلمانية؟


رئيس الهيئة البرلمانية هو نائب مثل باقى النواب، كل ما فى الأمر أن دوره تنظيمى بحت فى الدعم الفنى واللوجستى للنواب داخل البرلمان للقيام بدورهم التشريعى والرقابى.

هل يستطيع الحزب تمرير قوانينه فى البرلمان فى حالة وجود كتلة كبيرة ضده ممثلة فى ائتلاف "دعم مصر"؟


أولًا لا يمكن الحكم من الآن، بأن ائتلاف "دعم مصر" سيمثل كتلة كبيرة، خاصة أن الائتلاف قد لا يضم عددًا كبيرًا، ثانيًا نحن لا نمرر القوانين، بل سنعرضها لأن الهدف الأساسى من القوانين التى أعدها الحزب هو المواطن المصرى وليس تيار بعينه، وبالتالى سنعرضها وفى حالة رفضها ستكون هذه إرادة النواب ونكون قمنا بدورنا كحزب تجاه الوطن.
حوار-مع-رئيس-حزب-المصريين-الاحرار--محمد-الحصرى-8-12-20145--(10)

الحزب أكد وجود تدخل من الأمن والتضييق عليه فى الانتخابات فى المقابل يتم تصدير صورة بأن ائتلاف دعم مصر مدعوم من أجهزة بعينها فى الدولة.. هل ترى أن الرئيس يجب أن يتدخل لحسم هذ الجدل؟


نحن مبدئيًا كحزب ندعم مشروع الرئيس عبد الفتاح السيسى فى بناء مصر الحديثة، اختلافنا فى بعض الممارسات التى رأيناها أثناء الانتخابات، وسيادة الرئيس أعطى تلميحات أكثر من مرة بأنه يقف على مسافة واحدة من الجميع.

علاء عابد دعم مصر خارج على القانون (6)

هل سيمثل "المصريين الأحرار" كتلة المعارضة فى البرلمان؟


المعارضة لا تأتى إلا بعد تشكيل الحكومة، قد نختلف أو نتفق على سياسة الحكومة، ولكن ذلك سيكون بناءً على موقف سياسى مدروس، ولن نعارض من أجل المعارضة.

علاء عابد دعم مصر خارج على القانون (5)

فى رأيك أى الأدوار أهم للنائب.. تقديم الخدمات أم التشريع والرقابة؟


منذ انتخابى كنائب للدائرة حاولت حل العديد من المشكلات الخدمية الخاصة بالأهالى، لكن رؤيتى بالنسبة لدور النائب تتمثل فى أنه إذا كان هناك نائب يؤدى دوره التشريعى والرقابى سيستغنى عن الخدمات، لأنها ستصل للمواطن دون وساطة بينه وبين الوزارات من خلال تطبيق التشريعات.

علاء عابد دعم مصر خارج على القانون (3)

وماهى أهم التشريعات التى نحتاجها؟


تشريعات التعليم والصحة بشكل أساسى نحتاج إلى تطبيقها بشكل عاجل، وهو ما سيحقق استفادة عالية لكافة المحافظات بالنسبة لما تحتاجه من خدمات.

علاء عابد دعم مصر خارج على القانون (1)

الأكثر قراءة



print