الجمعة، 17 مايو 2024 02:57 م

الصحة: تحليلان كل 3 أشهر للمتعافين من فيروس "سى" مجانًا.. وتوفير الأدوية للمصابين على نفقة الدولة.. وتدشين صندوقا لتحمل نفقات الزرع عن غير القادرين

إطلاق أول برنامج للكشف المبكر عن سرطان الكبد

إطلاق أول برنامج للكشف المبكر عن سرطان الكبد
الخميس، 05 أبريل 2018 01:00 م
كتب - وليد عبد السلام

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إطلاق أول برنامج للكشف المبكر عن أورام الكبد للمتعافين من فيرس سى بأدوية الجيل الأول والثانى والثالث فى مراكز الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة.

 
فحص شامل للمتعافين من فيرس سى
 
وأكدت وزارة الصحة والسكان، أنه سيتم عمل فحص شامل للمتعافين من فيرس سى للكشف عن أورام الكبد كل 3 أشهر، من خلال عمل نوعين من التحاليل وهما تحليل دلالات الأورام وموجات فوق صوتية للكشف عن البؤر السرطانية بالكبد، والبدء فى علاج المصابين على نفقة الدولة والتأمين الصحى.
 
 
وقال الدكتوره سهير إسماعيل نائب المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، لـ "اليوم السابع"، أنه متوقع البدء فى تطبيق البرنامج خلال الشهر المقبل، مشيرة إلى أن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، يقوم بمجهود كبير لتطبيق البرنامج من أجل المريض، وتابعت، إن التحاليل التى تكشف الإصابة بسرطان الكبد سيتم إجرائها على نفقة الدولة ولن يتحمل المريض أى نفقات مالية، كما أنه فى حال ثبوت الإصابة سيتم علاجه على نفقة الدولة.
 
وتابعت نائب المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، إن التحاليل ستجرى بشكل دورى كل 3 أشهر للمريض المتعافى من فيروس سى، داخل مراكز الفيروسات الكبدية التابعة للوزارة، واستكملت: هذا سيوفر الكثير على المرضى وسيمكننا من الكشف المبكر عن الأورام وعلاجها.
 
لجنة الفيروسات الكبدية: الأدوية المحلية ساهمت فى شفاء 98% من المرضى
 
وأوضح الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، إن هناك إهتمام كبير بأورام الكبد ونسعى إلى تمكين المريض من الكشف المبكر وتوفير العلاج اللازم أو عمل جراحات زراعة الكبد، مؤكدا إن الأدوية الجديدة ساهمت إلى حد كبير فى تقليص انتشار أورام الكبد، لافتاً إلى أن الفترة المقبلة سيكون هناك تراجع فى عمليات زراعة الكبد، مؤكدًا إن الأدوية المحلية ساهمت فى شفاء 98% من المرضى .
 
 
وفى ذات السياق، قالت الدكتورة علا خورشيد أستاذ الأورام بالمعهد القومى للأورام لـ"برلمانى" إن أورام الكبد أو سرطان الكبد  تحتل المرتبة السادسة على مستوى العالم والمرتبة الأولى على مستوى مصر، مؤكدة إن معدل إنتشار أورام الكبد 40 شخص لكل 100 ألف شخص، وتصيب الرجال أكثر من السيدات وتصيب السيدات فى السن الأصغر، مضيفة إن أسباب الإنتشار تكمن فى الإصابة بفيروس سى أو فيروس بى أو تليفات الكبد.
 
وتابعت الدكتورة علا خورشيد، إن 30 % من الحالات المصابة بسرطان الكبد تلجأ لزرع الكبد، مضيفة إن العلاجات المناعية الخاصة بعلاج سرطان الكبد مازالت فى البحث، وهناك علاجات موجهه تستخدم مع المرضى الذى لا يصلح معهم الاستئصال أو الزرع، وأثنت على قيام وزارة الصحة بتدشين برنامج للكشف عن أورام الكبد مبكرا.
 
تدشين صندوق لتحمل نفقات زرع الأعضاء عن غير القادرين
 
واستكمل الدكتور شريف راشد رئيس رابطة صناعة الدواء، أنه يتم ضخ كميات الأدوية الخاصة بعلاج فيروس سى لمراكز الفيروسات الكبدية، مضيفا ًإنه سيتم الفترة المقبلة التواصل مع شركات استيراد أدوية الأورام لتوفير الأدوية المتعلقة بالسرطان، وفى مقدمتها أورام الكبد، مضيفا إن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة يحارب إنتشار الأمراض المعدية وغير المعدية من خلال المسوح القومية للكشف المبكر عنها وعلاجها، مؤكدا إنه يستهدف فى المرحلة الأولى الكشف المبكر عن 5 أمراض بين 43 مليون مصرى خلال 3 سنوات .
 
 
من جانبه، قال الدكتور على محروس رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص الطبية ومقرر اللجنة العليا لزرع الأعضاء، إنه جارى تدشين صندوق لتحمل نفقات زرع الأعضاء عن غير القادرين، ومنها عمليات زرع الكبد، مشيراً إلى أن وزير الصحة يبذل جهودا كبيرة لتوفير العلاج والكشف المبكر للأورام وخاصة أورام الكبد، مؤكدا إن اللجنة العليا للأورام تقوم حاليا بتوزيع الأدلة الإرشادية للكشف عن الأورام بالمستشفيات العامة والمركزية ومراكز علاج الأورام.

 


الأكثر قراءة



print