الإثنين، 13 مايو 2024 09:47 ص

ميرفت التلاوى تجتمع بنائبات البرلمان الجدد بالأقصر.. وتؤكد: اهتمام عالمى بسيدات مصر.. مساعى لتشكيل تكتل نسائى.. ومديرة مكتب الأمم المتحدة: تحقيق السيدات 15% من مقاعد البرلمان نجاح كبير

سيدات مصر يصنعن التاريخ

سيدات مصر يصنعن التاريخ سيدات مصر سطرن تاريخًا جديدًا
السبت، 19 ديسمبر 2015 06:22 م
الأقصر - أحمد مرعى
قالت السفيرة ميرفت التلاوى، رئيس المجلس القومى للمرأة، إن نائبات مصر سطرن تاريخًا جديدًا للمرأة المصرية، بما حققنه من نجاح كبير فى انتخابات مجلس النواب، وتمكنهن من الحصول على 89 مقعدًا، ليشكلن أكبر تكتل للمرأة فى تاريخ البرلمان المصرى.

القومى للمراه (10) copy

وأضافت ميرفت التلاوى فى كلمتها خلال افتتاح منتدى نائبات مصر، الذى انطلق بفندق "ونتر بالاس" التاريخى بمدينة الأقصر، اليوم السبت، بحضور عشرات النائبات المصريات بمجلس النواب، والدكتورة ميوا كاتو المديرة الإقليمية لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالقاهرة، وناشطون فى مجال حقوق المرأة، أن المجلس القومى للمرأة يرصد عطاء المرأة وإسهاماتها فى 17 قطاعًا من بين صناعة وتعليم وتنمية وغيرها، بجانب رصد معاناتها فى تلك المجالات، وأن كثير من المجالات تحتاج لدور كبير من النائبات تحت قبة البرلمان، مثل حقوق المرأة فى مشروعات الإسكان الشعبى، والأراضى التى توزع على الشباب، وغيرها من المشروعات، والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية التى لم نتمكن من وضع شبكة أمان لتحقيق الرعاية للأفراد من أطفال وكبار السن.

القومى للمراه (11) copy

وأكدت السفيرة ميرفت التلاوى، أن المجلس القومى للمرأة، يقوم بوضع الترتيبات اللازمة لتقديم الدعم المعلوماتى والقانونى للنائبات تحت قبة البرلمان، جاء ذلك خلال افتتاح منتدى نائبات مصر، الذى انطلق بفندق ونتر بالاس التاريخى بمدينة الأقصر، اليوم السبت، بحضور عشرات النائبات المصريات بمجلس النواب.

القومى للمراه (12) copy

وأضافت رئيسة المجلس القومى للمرأة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنها تبحث حاليًا إجراءات للوصول لحق المرأة فى الحصول على وحدات إسكان شعبى وقطع أراض، والحصول على كل الحقوق المرأة المصرية.

القومى للمراه (14) copy

وكشفت ميرفت التلاوى، عن وجود اهتمام عالمى بما حققته المرأة المصرية من نتائج فى انتخابات مجلس النواب، ووجود اهتمام أوروبى خاص بتلك النتائج وبالبرلمانيات المصريات، مشيرة إلى وجود تنسيقا بين منظمة التنمية الاقتصادية لبلدان أوروبا والمجلس القومى للمرأة بمصر، لتنظيم زيارات لنائبات مصر بعض البلدان الأوروبية، بهدف تبادل الرؤى والأفكار، ومضيفة أن نائبات مصر حصلن على نتائج جيدة فى انتخابات مجلس النواب بذراعهن وبدون "كوتة".

القومى للمراه (18) copy

وأوصت رئيسة المجلس القومى للمرأة ، النائبات بأن يحرصن على أمن مصر القومى، وأن يدافعن عن حقوق المرأة والطفل ومبادئ العدالة الاجتماعية بكل قوة، وأن يكن يدا واحدة تحت قبة البرلمان.

القومى للمراه (16) copy

مديرة مكتب الأمم المتحدة بالقاهرة: تحقيق السيدات 15% من مقاعد البرلمان نجاح كبير


ومن جانبها أشادت الدكتورة (ميوا كاتو) المديرة الإقليمية لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالقاهرة، بما حققته المرأة المصرية من نتائج فى الانتخابات البرلمانية، تخطت بها ما حققته عند وجود كوتة للنساء فى البرلمان، جاء ذلك خلال حضورها افتتاح منتدى نائبات مصر، الذى انطلق بفندق ونتر بالاس التاريخى بمدينة الأقصر، اليوم السبت، بحضور عشرات النائبات المصريات بمجلس النواب.

القومى للمراه (15) copy

وقالت الدكتورة (ميوا كاتو): "إن تحقيق 15 % من مقاعد البرلمان لصالح المرأة هو نجاح جيد، خاصة وأن تلك النتائج تحققت بجهود المرأة، دون الحاجة لكوتة خاصة، وأنه بالرغم من أن المعدلات العالمية لنصيب المرأة فى مقاعد البرلمان هى 30 %، إلا أن ما حققته المرأة المصرية شىء أسعدنا كثيرا وجعلنا أكثر تقييما للمجتمع المصرى وللمرأة المصرية"

القومى للمراه (13) copy

السعى لتشكيل تكتل نسائى لنائبات مصر تحت قبة البرلمان


إضافة إلى ذلك أكد نائبات فى مجلس النواب خلال اجتماع الأقصر، عن وجود مساعٍ لتشكيل تكتل نسائى لنائبات مصر تحت قبة البرلمان، وتوحيد جهودهم فى تبنى العديد من القضايا، والسعى أيضا لأن يكون للمرأة نصيب فى المناصب المهمة داخل لجان مجلس النواب، وأن اجتماع الأقصر سوف يشهد بعض المناقشات بشأن تلك النقاط وفى مقدمتها تشكيل تكتل نسائى فى البرلمان الجديد.

القومى للمراه (17) copy

القومى للمراه (19) copy

القومى للمراه (20) copy

القومى للمراه (21) copy

القومى للمراه (22) copy

القومى للمراه (23) copy

القومى للمراه (24) copy

القومى للمراه (25) copy

القومى للمراه (26) copy

القومى للمراه (27) copy

القومى للمراه (1) copy

القومى للمراه (2) copy

القومى للمراه (3) copy

القومى للمراه (4) copy

القومى للمراه (5) copy

القومى للمراه (6) copy

القومى للمراه (7) copy

القومى للمراه (8) copy

القومى للمراه (9) copy


print