السبت، 27 أبريل 2024 11:54 م

التركيز على الجودة والوحدة الإنتاجية لتلبية احتياجات السوق الخارجى.. الالتفات للفضاء الإليكترونى.. الاهتمام بالإعلانات الابتكارية.. الحديث عن مميزات المنتج والجديد الذى يقدمه

خطوات تسويق المنتج المحلى

خطوات تسويق المنتج المحلى خطوات تسويق المنتج المحلى
الأربعاء، 07 فبراير 2018 02:00 م
كتبت هدى زكريا

فى الآونة الأخيرة زاد الاهتمام بالصناعات المحلية وكثر الحديث حول آليات النهوض بالمنتج المحلى للاستغناء به عن نظيره المستورد، ولكن محاولات تنشيط السوق وإنعاشه بالصناعات المصرية لن تتم إلا بالنظر لخطوات تسويق تلك المنتجات اعتمادا على التطور التكنولوجى الذى يشهده العالم حاليا، فى السطور التالية يقدم عدد من خبراء التسويق والدعايا والإعلان خطوات تسويق المنتج المحلى لاستعادة ريادته من جديد وسحب البساط من أسفل أقدام نظيره المستورد.

الدكتور صفوت العالم ، أستاذ العلاقات العامة والإعلان بجامعة القاهرة، قال لابد أن نعى جيدا أن جودة المنتج هى البطل وإن لم يكن الأخير على مستوى عال من الجودة والتميز لن يستطيع المنافسة، الأمر الثانى أن يتم تقنين الأمور الجمركية والضريبية والثغرات القانونية لصالح المنتج المصرى ، الأمر الثالث الالتفات لنقاط التميز فى بعض المحاصيل المصرية مع الانتباه لأساليب الزراعة ونوعية الأسمدة والاستفادة من طرق الهندسة الوراثية فى تميز المحاصيل الزراعية والفواكه المصرية ، الأمر الرابع الاهتمام بجودة التعبئة والتغليف وطرق تقديم المنتج، وهذا لن يحدث إلا فى حالة تقديم دعم مالى كبير .

 

وأضاف: هناك أمر آخر فى غاية الأهمية وهو التركيز على فكرة الوحدة الانتاجية لتلبية احتياجات الأسواق الخارجية، وكذلك ضبط اسعار الشحن والخدمات الانتاجية وأخيرا التركيز على القنوات الفضائية فى تسويق المنتجات حتى لو على المستوى الاقليمى مع دراسة خصوصية كل منتج وخصائص الجمهور المستهدف .

 

مروة محى، مدرس بقسم العلاقات العامة ، كلية إعلام جامعه حلوان، نبهت لضرورة الالتفات للفضاء الإليكترونى وصفحات مواقع التواصل الاجتماعى وإعلانات مدفوعة الأجر للترويج للمنتج المحلى، إضافة إلى الاستراتيجيات الابتكاريه فى الاعلانات لجذب انتباه المتلقى للمنتجات وخلق دافع ورغبة فى تجربتها .

 

وأضافت مروة ، علينا أن نتحدث عن مميزات المنتج المحلى والنقاط الجديدة التى تجعله مختلف عن بقية المنتجات الأخرى خاصة المستوردة وهذا من خلال طرح فيديو تفاعلى مبتكر، وأشارت إلى ضرورة الاعتماد على وسائل الاتصال المباشر، من خلال التواصل مع الناس فى المتاجر وطرح مميزات المنتجات المحلية وعرضها عليهم وترغيبهم فيها ناهيك عن ضرورة تأسيس شركة وطنية تهتم بالجانب التسويقى للمنتجات المصرية للتشجيع على تصديرها بداية من طرق التغليف والتعبئة وصولا إلى أساليب العرض على الجمهور .

 

أما ايناس عباس خبيرة تسويق واستشارية علاقات عامة، قالت إن المصريين مصابون بعقدة الخواجة بمعنى أنهم يتجنبوا المنتج المحلى لصالح اقتناء نظيره المستورد ولكى نغير هذه النظرة علينا، أولا بالاهتمام بجودة المنتج وتشديد الرقابة عليه، ثانيا وضع خطط تسويق وعرض تليق به.

 

وأضافت ، نحن فى حاجة أيضا لتكثيف الحملات الإعلامية والترويج للمنتجات المصرية فى كل برامج التوك شو وكذلك الاهتمام بعرضها فى المتاجر الكبرى الشهيرة لتصبح رأسا برأس وفى نفس مكانة المنتج المستورد.


print