الخميس، 16 مايو 2024 03:16 م

بعد إدانة الإخوان بتقرير لجنة التحقيق البريطانية.. نواب الشعب يشككون فى نوايا المملكة المتحدة.. ويؤكدون: تأخر كثيرا ويؤكد صحة الموقف المصرى.. ومطالب برلمانية باتخاذ إجراءات فعالة

التقرير البريطانى فى عيون "النواب"

التقرير البريطانى فى عيون "النواب" التقرير البريطانى فى عيون "النواب"
الجمعة، 18 ديسمبر 2015 01:01 م
كتب عبد اللطيف صبح – محمد عبد المجيد – على عبد الرحمن
بالرغم من إنصاف تقرير لجنة التحقيق التى شكلها رئيس الوزراء البريطانى، ديفيد كاميرون عن أنشطة الإخوان للموقف الرسمى والشعبى المصرى تجاه تلك الجماعة إلا أن بريطانيا لم تسلم من انتقادات نواب الشعب المصرى.

وأعرب عدد من أعضاء البرلمان عن استياءهم من تأخر إصدار هذا التقرير واتخاذ موقف واضح تجاه الجماعة الإرهابية بعد احتضان قياداتها داخل بريطانيا لسنوات عديدة، وسط تشكيك فى نوايا المملكة المتحدة حول التقرير وأهدافه، إلا أنهم أكدوا فى الوقت ذاته على أن التقرير الصادر مؤخرا يؤكد صحة الموقف المصرى تجاه جماعة الإخوان المسلمين، مطالبين بريطانيا والدول الأوروبية باتخاذ خطوات جدية لمواجهة انتشار تلك الجماعات على أراضيها وتجميد أموالهم والتحفظ على أصول على قياداتها.

اشرف-عزيز-(2)

نائب عن "حب مصر": أتشكك فى أى تقارير غربية تصدر عن جماعة الإخوان


أكد اللواء أشرف عزيز عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" أنه متشكك فى كل تقرير أو تصريح يصدر عن أى دولة أوروبية أو غربية عن جماعة الإخوان المسلمين والجماعات المتطرفة عموما، موضحا أنه غالبا لا تعبر تلك التقارير عن بواطن الأمور.

وأوضح عزيز لـ "برلمانى" أن بريطانيا تحتضن عشرات بل مئات الإخوان والإرهابيين على أراضيها، قائلا "فلماذا لم تطردهم بدلا من منع دخول قيادات الجماعة، فهناك من يمتلكون أعمال وملايين فيجب أن تصادر أموالهم وهذا مؤشر أن الإجراءات التى تتخذها بريطانيا بحق الإخوان وقياداتها غير منصفة".

يونس-الجاحر-1

النائب "يونس الجاحر": تقرير بريطانيا عن الإخوان تأخر كثيرا


قال اللواء يونس الجاحر عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة ديروط بمحافظة أسيوط، ومدير أمن الفيوم السابق، إن تقرير السلطات البريطانية عن جماعة الإخوان المسلمين تأخر كثيرا، لافتا إلى أنه جاء لتحفيز الدول على الاجتماع لمكافحة الإرهاب وأنه وصل إلى الحقيقة متأخرا.

وأضاف الجاحر لـ "برلمانى" أن التقرير بالتأكيد سيكون له تأثير سلبى على جماعة الإخوان فى دول أوروبا بالكامل، مطالبا تلك الدول باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الجماعة من مصادرة أموالهم وطردهم من على أراضيها بعد أن رعتهم لسنوات.

وأوضح اللواء الجاحر عضو مجلس النواب ومدير أمن الفيوم سابقا أن بريطانيا دولة عظمى وأن انتهاء تقريرها إلى تلك النتائج قد يؤدى فى النهاية إلى إدراج جماعة الإخوان كتنظيم إرهابى دوليا.

جمال-عبد-العال-عضو-مجلس-النواب-المستقل

النائب "جمال عبد العال": تقرير بريطانيا يؤكد أن مصر تسير على الطريق الصحيح


أبدى اللواء جمال عبد العال عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة أبو تشت بمحافظة قنا تعجبه من تأخر تقرير لجنة التحقيق البريطانية عن نشاط الإخوان فى المملكة، قائلا: "لماذا دائما يبدأون متأخرا فهم يفكرون فى مصلحتهم فقط".

وأوضح عبد العال فى تصريح لـ"برلمانى" أن مصر قالت نفس الكلام الذى ذُكر فى التقرير من فترة كبيرة، وأن السلطات البريطانية عندما وجدت أن مصلحتها تتعارض مع ممارسات جماعة الإخوان أصدرت هذا التقرير من أجل المصلحة وليس ترسيخا للحقيقة.

وأشار اللواء جمال عبد العال إلى أن الشعب المصرى أقر نفس الكلام الذى ورد بالتقرير والسلطات البريطانية والأوروبية كانت تصم آذانها، قائلا "وهذا يؤكد ويشير الى أن مصر تسير فى الطريق الصحيح وأن الشعب المصرى هو القائد والمعلم".

النائب شرعى صالح: اعتراف بريطانيا بعنف وإرهاب الإخوان انتصار لمصر


علق شرعى صالح، عضو مجلس النواب عن حزب مصر بلدى بالدائرة الأولى بأسوان، على تقرير لجنة التحقيق البريطانية فى نشاط جماعة الإخوان، الذى أكد ارتباط جماعة الإخوان المباشر بالعنف والإرهاب، وتأكيد رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون على أن أى علاقة مع الإخوان المسلمين أو التأثر بهم مؤشر على التطرف، قائلا: "هذا انتصار لمصر التى نجحت فى تجفيف منابع الإرهاب".

وقال "صالح" فى تصريح لـ "برلمانى" إن هذا التقرير رغم أنه جيد وفى صالح مصر إلى أن السلطات البريطانية تأخرت كثيرا فى إصدار مثل هذه القرارات، خاصة أن العالم كله يقول إن هناك ارتباط بين العنف والإرهاب وبين الإخوان لكن دائما كانوا يتعللون بحقوق الإنسان، وكانت هناك أجندات غربية لإسقاط مصر، وهذه الخطوة من جانب بريطانيا طال انتظارها وتأخرت كثيرا على أن تدخل حيز التطبيق، ومن المحتمل أن تكون الأحداث الإرهابية التى شهدتها فرنسا وبعض الدول الأوروبية سببا فى اعتراف بريطانيا بعنف الإخوان.

وشدد النائب البرلمانى على أنه لا بد أن تكون هناك مواجهة حقيقية وجادة من كل دول العالم لتطويق الإرهاب والقضاء عليه، وأن تكون هناك خطوات موحدة لمواجهة الإرهاب، وأن يعلم العالم كله أن الإرهاب لا دين له وسيطال الجميع إن لم يتم التكاتف للقضاء عليه، مؤكدا أن مصر نجحت فى تجفيف منابع الإرهاب.

وتابع قائلا: "الإرهاب ضرب مصر وكان الغرب يتفرج علينا، وربما تغير موقفهم عندما رأوا اكتمال خريطة الطريق بإجراء الانتخابات البرلمانية وسبقها الاستفتاء على الدستور والانتخابات الرئاسية، والغرب هم من صنعوا الإرهاب وداعش وجماعات العنف المتطرفة، وعلى بريطانيا أن تتخذ خطوات جادة وتراجع حساباتها، فهى من فتحت أبوابها للإخوان".

كمال-عامر

النائب كمال عامر: بريطانيا كانت مرتع آمن للإخوان


أكد اللواء كمال عامر رئيس المخابرات الحربية الأسبق، وعضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر"، إن بريطانيا كانت مرتعًا آمنا لجماعة الإخوان الإرهابية، غير أن بريطانيا الآن استيقظت لمواجهة هذا التنظيم الدولى.

أضاف عامر فى تصريح لـ "برلمانى"، أن التقرير الذى أعلنته بريطانيا حول جماعة الإخوان الإرهابية ليس الأول فقد سبقه تقرير آخر صدر يوم 2 إبريل الماضى، تضمن أنشطة الجماعة منذ نشأتها وعلاقاتها بكل التنظيمات الإرهابية، وتقديمها الدعم المباشر لها.

وأوضح عامر، أن التقرير أكد تواصل جماعة الإخوان مع الجماعات الإسلامية على مستوى العالم وارتباطها بجماعات إرهابية مثل أنصار بيت المقدس وكتائب القسام وجماعة بوكو حرام فى نيجيريا وغيرها من الجماعات الإرهابية المسلحة على مستوى العالم.

فى سياق متصل، أضاف عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر، أن التحالف العسكرى الإسلامى لمواجهة الإرهاب الذى أعلنت عنه السعودية وانضمت له مصر وعدد من الدول، سيكون له دور كبير فى مواجهة الإرهاب بصفة عامة، غير أنه سيأخذ بعض الوقت لتفعيله.

محمد العرابى

محمد العرابى تعليقا على تقرير بريطانيا: الغرب بدأ يدرك ارتباط الإخوان بالإرهاب


قال السفير محمد العرابى، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر بمحافظة الجيزة، إن التقرير الذى صدر عن بريطانيا حول تطرف وإرهاب الإخوان يعد من المؤشرات الطيبة.

وأضاف "العرابى" لـ "برلمانى" قائلا: "إن الغرب بدأ يدرك الحال وما كنا نقوله على مدى السنوات الماضية، عندما كنا نزور البلاد الغربية لنؤكد على ارتباط الإخوان بالإرهاب والمطالبة بحظر أنشطتهم".

وأكد العرابى أن هذه مؤشرات إيجابية جيدة، وستساهم فى الحد من نشاط الإخوان بالخارج، والذى يجب حظر نشاطهم بكل الطرق، وهذا سينعكس على الإرهاب الموجود فى العالم.

وبسؤاله عن رؤية ما يشبه تنظيم القاعدة فى صورتها الجديدة، قال العرابى: "سيكون هناك تحفيز للجماعة، لكن هناك داعش والتى أعتقد أنها أقصى شيء يصل إليها التطرف، لكن من المؤكد سيكون هناك قدر من الغل من جانب جماعة الإخوان وسيكون هناك محاولات لتهديد بريطانيا ودول أخرى حتى لا تحذو حذوها".

وأشار العرابى، إلى أنه من الممكن أن يكون هناك عمليات إرهابية تحدث داخل بريطانيا فى الفترة القادمة، كرد فعل من الجماعة الإرهابية.

مصطفى الجندى

مصطفى الجندى: تقرير بريطانيا عن الإخوان تطور دبلوماسى ونريد منها أفعال وليس أقوال


اعتبر مصطفى الجندى، النائب البرلمانى عن قائمة "فى حب مصر" أن ما جاء فى تقرير لجنة التحقيق البريطانية فى نشاط جماعة الإخوان المسلمين بأن أى علاقة مع الإخوان المسلمين هو مؤشر على التطرف، أنه مجرد كلام بعيد عن الأفعال، ومجرد تطور دبلوماسى.

وأضاف "الجندى" لـ "برلمانى" أنه إذا كانت بريطانيا جادة فلتعلن أفعالا وهى أن جماعة الإخوان المسلمين إرهابية، مشيرا إلى أن ما جاء فى التقرير كلام مطاطى.

وتساءل: "لماذا لا تصدر بريطانيا كلاما واضحا بأن الإخوان جماعة إرهابية وتغلق مكاتبهم؟، مضيفا أن التقرير هو تطور دبلوماسى ولكن ليس تطورا على الأرض، وقائلا: "بريطانيا هى من أسست الإخوان".


الأكثر قراءة



print