الإثنين، 29 أبريل 2024 05:16 ص

خلال افتتاح السيسى مشروعات قومية.. "قابيل": طرحنا 2 مليون متر أراضى مجانا بالصعيد.. و"عرفات" يقترح رفع أسعار تذاكر السكة الحديد.. والرقابة الإدارية: افتتاح 7 مشاريع بـ6.4 مليار جنيه

كشف حساب "الصناعة والنقل" أمام الرئيس

كشف حساب "الصناعة والنقل" أمام الرئيس كشف حساب "الصناعة والنقل" أمام الرئيس
الإثنين، 08 يناير 2018 06:00 م
كتب سمير حسنى- محمد شعلان

وزير الصناعة: طرح 2 مليون متر أرض مجانا بالصعيد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

وزير التجارة: نستهدف زيادة معدل النمو الصناعى لـ 8 % بحلول 2020

رئيس الرقابة الإدارية: الـ3 أعوام الماضية شهدت تغييرا إيجابيا بكافة المجالات

رئيس الرقابة الإدارية: افتتاح 7 مشروعات خدمية وتنموية بـ 6.4 مليار جنيه

محمد عرفان: محور الفنجرى تكلف 306 ملايين.. و1240 وحدة إسكان بـ165 مليونا

 

أكد الوزير محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، أن الرئيس السيسى يرغب فى تحقيق إصلاح حقيقى يؤسس دولة قوية تعتمد على سواعد شبابها وأبنائها من المصريين، موضحا أن هذه الدولة اجتمع مواطنوها على كلمة سواء هى تحقيق نهضة حقيقية شاملة لهم ولأبنائهم من بعدهم.

 

ووجه "عرفان" كلمته إلى الرئيس السيسى خلال افتتاح مجموعة من المشروعات التنموية، قائلا: "نشهد الله أنك لن تهنأ يوما إلا وقد حققت للمصريين طموحهم وآمالهم، وأن جهودك حثيثة  للتغلب على سلبيات الماضى وتأسيس بنيان جديد قوى صلب هو هدفك لتحقيق انطلاقة طال انتظارها ونمو حقيقى ترغبه أجيال مصرية فى تحقيقه".

 

وأشار الوزير محمد عرفان، إلى أن ما حدث خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة تغير إيجابى على كافة الأصعدة وأن المساعى الدؤوبة لكافة مؤسسات الدولة للمشروعات المستهدفة تضمن أساس راسخ لدولة قوية سيواصلون البناء عليها وتأكيد على عزم الدولة لتنفيذ التزاماتها.

 

وأكد الوزير محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، أن المشروعات المقرر افتتاحها اليوم 7 مشروعات خدمية وتنموية بتكلفة 6.4 مليار جنيه، مشيرا إلى أن مشروعات الطرق المقرر افتتاحها اليوم على رأسها محور شبرا بنها الحر بطول 40 كيلو والذى يهدف لربط القاهرة الكبرى بوسط الدلتا من خلال الطرق الرئيسية مثل الطريق الإقليمى الدائرى.

وأضاف رئيس هيئة الرقابة الإدارية، فى كلمته بافتتاح عدد من المشروعات التنموية، أن طريق شبرا بنها نفذته 3 شركات قطاع خاص و2 شركات قطاع أعمال وأشرفت عليه الهيئة العامة للطرق وتكلفته حوالى 3.4 مليار جنيه، مفيدا بأن فترة التنفيذ كانت 27 شهرا، وحجم السيارات التى ستسير عليه يوميا على المحور حاولى 60 الف سيارة وستصل الرحلة 25 دقيقة بدل من 90 دقيقة وهذا سيكون له مردود هائل اقتصاديا ومروريا.

 

وأعلن الوزير محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، افتتاح كوبرى محور الفنجرى الجنوبى اليوم بتكلفة 306 ملايين جنيه ويهدف إلى تحقيق سيولة مرورية بين شرق القاهرة وغربها ويتكون من 1487 مترا بعرض 23 مترا وحمولة 120 طنا، كما سيتم افتتاح الكوبرى الثالث ويؤدى إلى مطار العاصمة الإدارية وكوبرى يؤدى إلى مطار سفنكنس فى غرب القاهرة بمدينة 6 أكتوبر.

 

وعن مشروعات الإسكان، قال "عرفان" فى كلمته بافتتاح عدد من المشروعات التنموية، سيتم افتتاح مشروع الإسكان الاجتماعى بمدينة العاشر ويتضمن 1240 وحدة تكلفتها 165 مليون جنيه، مضيفا : "تم تسليم 825 وحدة للمواطنين من 1240 وحدة وتم توصيل كافة العدادات بالمرافق والغاز جارى تنفيذه خلال 3 شهور بمعرفة شكر سينا غاز".

 

وتابع: "سنفتتح مشروعات دار مصر بـ6 اكتوبر ويشمل 960 وحدة وتم تسيلم 265 وحدة من هذا العدد وجارى اتمام اجراءات التعاقد وتسلمي باقى الوحدات".

 

كما كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، عن طرح 28.5 مليون متر مربع من الأراضى الصناعية، من ضمنها 2 مليون متر مربع تم طرحهم بالمجان بالصعيد للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، استوعبت 567 مشروعا بتكلفة استثمارية بلغت 6.8 مليار جنيه.

وأضاف قابيل خلال كلمته فى افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمدينة العاشر من رمضان بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه تم الاستعانة بالمطورين المتخصصين بالقطاع الخاص لتطوير بعض المناطق الصناعية، وقام القطاع بتأهيل 12 منطقة صناعية بمساحة 15 مليون متر مربع، بعدد 983 مصنعا و168 منشأة، وتكلفة استمثارية قدرها 24.5 مليار جنيه وفرت 132 ألف فرصة عمل للشباب، لافتا إلى أنه تم تخصيص 8 مليون متر مربع لـ 4 شركات من أجل تطويرها، كما تم إنشاء مجمعات صناعية متخصصة مثل الروبيكى ودمياط ومدينة بدر، وجارى أيضًا إنشاء 13 مجمع صناعى جديد فى 12 محافظة لتوفير فرص عمل للشباب بإجمالى 4436 مصنع بتكلفة 5.4 مليار جنيه.

 

وكشف وزير الصناعة عن إطلاق خريطة للاستثمار الصناعى لأول مرة لتوفير كافة المعلومات اللازمة للمستثمرين الأجانب والمحليين عن فرص الاستثمارات المطلوبة.

 

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن الصناعة تعد إحدى الركائز لتحقيق مستهدفات رؤية مصر 2030 ، لتصبح مصر من أكبر 30 اقتصادا فى العالم بحلول 2030، من خلال إرساء أسس ودعائم التنمية المستدامة لخلق اقتصاد قادر على المنافسة.

وأفاد قابيل خلال كلمته فى افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمدينة العاشر من رمضان بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الوزارة تعمل على زيادة معدل النمو الصناعى ليصل إلى 8 %، وزيادة مساهمة الإنتاج الصناعى من إجمالى الدخل القومى ليصل إلى 21% بحلول 2020.

 

وأكد "قابيل" أن تلك المحاور ستتحقق من خلال زيادة مشاركة القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ما يؤدى إلى خفض عجز الميزان التجارى بنسبة 50 %، وخلق فرص عمل لا تقل عن 30 ملايين فرصة عمل بحلول 2020.

وكشف الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، عن خسائر فادحة يتعرض لها مرفق السكة الحديد، موضحًا أن المصروفات السنوية للسكة الحديد بلغت 5.5 مليار جنيه، فى حين أن الإيرادات بلغت 2.3 مليار جنيه، أى خسائر 2.2 مليار جنيه سنويًا، بإجمالى ديون 40 مليار جنيه.

 

وشدد وزير النقل خلال كلمته فى افتتاح عددا من المشروعات التنموية بحضور الرئيس السيسي، على أهمية زيادة أسعار تذاكر السكة الحديد قائلا: "لازم نرفع أسعار تذاكر السكة الحديد، لأنها لم تتحرك منذ 1997، على الرغم من ارتفاع أسعار الوقود والتشغيل والمرتبات وقطع الغيار، لذلك مضطرون لتطبيق زيادة أسعار تذاكر القطارات بنسب مدروسة".

 

وأضاف، وزير النقل، أن الزيادة المقترحة لن تزيد عن 25 % فى بعض الخطوط، أما خطوط الضواحى فهى أساسا ببلاش، وسعر التذكرة 1.25 جنيه، متابعا: "مش هانقدر نسيبها كده، 170 مليون شخص راكب بخطوط الضواحى سنويا، وهى سبب خسائر السكة الحديد".

 

وكشف المهندس هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، عن انخفاض نسبة الحوادث بنسبة 26 % بعد الانتهاء من المرحلة الأولى والثانية من المشروع القومى للطرق، متوقعًا انخفاضها مجددًا بعد الانتهاء من الدائرى الإقليمى.

 

وأشار الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، خلال كلمته فى افتتاح عددا من المشروعات التنموية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أهمية الانتهاء من الوصلة الشرقية من طريق أسيوط لسوهاج، نظرا لخطورته الشديدة، حيث يعد الطريق الأعلى بنسبة حوادث فى مصر، موضحًا أنه تم إسناد أعمال الطريق لـ 4 شركات، ليتم الانتهاء منها خلال العام الجارى.

 

 


print