السبت، 15 يونيو 2024 04:12 ص

الجامعات تعلن الحرب على المحمول ولو كان مغلقا.. الخشت: منع كتابة الامتحانات على أجهزة متصلة بالإنترنت ومسحها من ذاكرة ماكينات التصوير.. رئيس جامعة المنيا: "اللى هيتمسك بموبايل هتبقى مشكلة"

"دقت ساعة الامتحان"

"دقت ساعة الامتحان" الجامعات
الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 12:00 م
وائل ربيعى
انطلقت أعمال الامتحانات بمعظم الكليات على مستوى جامعات الجمهورية، بتحذيرات شديدة اللهجة على عدم اصطحاب التليفونات المحمولة داخل لجان الامتحانات حتى وإن كانت مغلقة، وكذلك التشديد على تواجد أعضاء هيئة التدريس خلال امتحانات موادهم للرد على أى استفسارات أو أسئلة من الطلاب.

 

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تواجد رئيس الكنترول خلال فترة الامتحانات أو من ينوب عنه، وتشكيل لجان الممتحنين وكشوف الطلاب والمراقبين والملاحظين، وتواجد أستاذ المادة وقت امتحانه، ورصد الدرجات، مشددا على ضرورة الالتزام مواصفات الورقة الامتحانية.

 

وأضاف الخشت أنه تم التوجيه بمواصفات الورقة الامتحانية من حيث الشكل والمضمون، التى يجب أن تتضمن الفرقة الدراسية، وعنوان المقرر الدراسى، وكود المقرر، وتاريخ الامتحان، ومادة الامتحان، على أن تكون الأسئلة شاملة المقرر وتسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب، وأن يكون الزمن المخصص للامتحان مناسب، مشيرا إلى أن عقوبة الإقبال على فعل الغش تتراوح بين الحرمان من امتحان المادة ومادتين إلى فصل دراسى كامل، حسب العقوبة التى تحددها الشئون القانونية فى هذا الأمر.

 

محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة،

 

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أنه وجه بضرورة طباعة الامتحانات فى نفس يوم الامتحان، وأن تكون طباعة الامتحان مسئولية كاملة لأستاذ المادة، وأنه فى حالة وجود أكثر من أستاذ للمادة ستكون هناك لجنة ممتحنين تتولى مسئولية طباعة الامتحانات والتوقيع عليها عضوا عضوا، مؤكدا ضرورة عدم كتابة الامتحانات أو وضعها على أجهزة متصلة بالانترنت.

 

وأكد الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، أن الامتحانات بالجامعة بدأت يوم 24 ديسمبر الجارى، مشيرا إلى أن الجامعة أنهت كل الاستعدادات اللازمة لأعمال هذه الامتحانات، وأنه تم الانتهاء من تشكيل لجان الامتحانات وتجهيز القاعات للامتحانات، موضحا أن كل الامتحانات ستتم داخل القاعات، وأن هذه الامتحانات لابد أن تكون مطابقة لمعايير الجودة.

 

وشدد أبو المجد، تواجد أستاذ المادة وإدارة الكلية العميد والوكلاء للتصدى للمشكلات والتشديد على عدم وجود أى نوع من أنواع الإجازات خلال فترة الامتحانات، مشيرا إلى أنه أكد منع الغش بكل الوسائل الحديثة أو التقليدية ومنع دخول المحمول نهائيا، قائلا: "اللى هيتمسك معاه موبايل هيواجه مشكلة تصل لحرمانه من امتحان مادتين".

وأوضح، أن تصحيح الامتحانات سيتم داخل الكنترول وإعلان النتائج بحد أقصى أسبوعين من بداية الفصل الدراسى الثانى، وقبل انتهاء الإجازة لكليات الساعات المعتمدة، مؤكدا أن تأمين أعمال الامتحانات مسئولية الأمن الإدارى، وأن الهدوء داخل اللجان سيحقق بتعليمات واضحة لانضباط العملية الامتحانية.

 

من جانبها، أكدت الدكتور جيهان يسرى، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة، أن امتحانات التعارض بدأت فى الكلية، وكذلك امتحانات الشعبة الإنجليزية بدأت اليوم، على أن يتم البدء فى الامتحانات لباقى الفرق الدراسية غدا الأربعاء.

 

وأوضحت عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة، أن نفس الإجراءات الحاكمة لضبط العملية الامتحانية مطبقة خلال العام الحالى لمنع أى حالة خروج عن القواعد الخاصة بالامتاحانات، قائلة: "نسعى لتوفير الجو الذى لا يساعد على وقوع الطالب فى هذا الخطأ الخاص بالغش".

 

وأوضحت أن هناك لجان خاصة فى المكتبة المركزية للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، لتسهيل الظروف لهم لأداء الامتحانات بشكل فعال، مؤكدة أن ضبط الهاتف المحمول داخل لجان الامتحانات يعد محاولة للغش وسيتم مواجهة الأمر بحزم.

 

 


print