الجمعة، 07 يونيو 2024 07:28 م

صور.. رعب فى طهران بعد وقوع زلزال بقوة 5.2 درجة.. مظاهرات فى بيرو ضد البرلمان بعد تصويته على عزل الرئيس.. ترامب يحتفل بإقرار قانون الإصلاح الضريبى مع النواب.. وتجدد الاحتجاجات فى هندوراس

العالم هذا الصباح

العالم هذا الصباح العالم هذا الصباح
الخميس، 21 ديسمبر 2017 12:00 م
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات
شهدت الساحة العالمية فى الساعات القليلية الماضة العديد من الأحداث المهمة التى شغلت الرأى العام العالمى، خاصة فى إيران التى ضربها زلزال جديد بقوة 5.2 درجة، شعر به السكان فى الكثير من المناطق، ما تسبب فى حالة من الرعب والهلع بين الإيرانيين الذى خرجوا سريعاً من منازلهم واحتشدوا فى الشوارع، خوفاً من وقوع هزات أرضية أخرى.

أما فى الولايات المتحدة الأمريكية فقد احتفل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى البيت الأبيض بإقرار الكونجرس قانون الإصلاح الضريبى، وذلك بحضور النواب الجمهوريين، ومن أمريكا إلى بيرو، تظاهر الآلاف ضد البرلمان احتجاجا على تمريره قرار بعزل رئيس البلاد هناك، فيما خرجت مظاهرات فى هندوراس، احتجاجا على مقتل عدد من المتظاهرين فى اشتباكات اندلعت بين المتظاهرين وقوات الأمن فى الآونة الأخيرة.

 

   رعب فى طهران بعد وقوع زلزال بقوة 5.2 ريختر

 

حالة من الرعب والهلع إصابة الإيرانيين بعدما شعر سكان طهران بهزة أرضية بلغت قوتها 5.2 درجات على مقياس ريختر، حيث خرج الإيرانيون إلى الشوارع خشية من حدوث هزة أرضية أخرى.

سكان طهران يهربون من منازلهمسكان طهران يهربون من منازلهم

وقالت السلطات الإيرانية، إنها تجمع معلومات وطلبت من السكان التزام الهدوء والاستعداد لتوابع محتملة، حيث وقع الزلزال على عمق 7  كيلومترات، فيما كان مركز الزلزال على بعد ثلاثة كيلومترات من مدينة ملارد وسبعة كيلومترات من منطقة مشكين دشت على بعد 50 كيلومترا غربي طهران.

رعب فى طهرانرعب فى طهران

وشعر سكان قزوين وقم وجيلان ومركزي بالزلزال، فيما قال بهنام سعيدي المتحدث باسم منظمة إدارة الكوارث الوطنية الإيرانية إنه "لم ترد تقارير عن ضحايا أو أضرار".

 

ترامب يحتفل بإقرار قانون الإصلاح الضريبى فى البيت الأبيض

 

وفى أمريكا، عقد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، احتفالية فى البيت الأبيض بحضور أعضاء الكونجرس الأمريكى من المشرعين الجمهوريين، بمناسبة تمرير مجلس النواب الأمريكى قانون الإصلاح الضريبى.

ترامبترامب

 ووافق مجلس النواب الأمريكى على الصيغة المعدلة لمشروع قانون الضرائب، بعد وقت قليل من إقراره، واستلمه الرئيس دونالد ترامب للتوقيع عليه.

وقال الرئيس ترامب فى تصريح فى البيت الأبيض "إن موافقة الكونجرس على القانون تعتبر انتصارًا تاريخيًا للأميركيين وإن القانون الجديد سيؤدى إلى ازدهار الأسواق المالية".

احتفال ترامب فى البيت الأبيضاحتفال ترامب فى البيت الأبيض

 

 

مظاهرات فى بيرو ضد البرلمان

 

من ناحية أخرى، يهدد برلمان بيرو بإقالة الرئيس البيروفى بيدرو بابلو كوشينسكي، الذى سيمثل اليوم الخميس، أمام النواب على خلفية اتهامات بالفساد، فيما نظم متظاهرون مسيرة حاشدة ضد البرلمان، مدافعين عن رئيس دولتهم.

مظاهرات حاشدة فى بيرومظاهرات حاشدة فى بيرو

وتبددت فرص بيدرو بابلو كوتشينسكى رئيس بيرو فى اجتياز أزمة سياسية تهز البلاد بعدما وافق البرلمان على تحرك لبدء إجراءات "فراغ رئاسى" بعد الحصول على عدد كاف من الأصوات للإطاحة به خلال أسبوع.

فيما استعرض معارضو كوشينسكى، الأسبوع الماضي، وثائق تظهر أن شركة "أوديبريشت"، عملاقة المعمار والبناء البرازيلية التى تقع فى قلب أكبر فضيحة فساد بأمريكا اللاتينية، دفعت مبالغ تصل لنحو 800 ألف دولار أمريكى لشركة الاستثمار البنكى الخاصة بالرئيس البيروفى "ويستفيلد كابيتال".

وأشارت الوثائق إلى أن بعض الدفعات المالية حدثت خلال توليه منصبى وزير الاقتصاد ورئيس الوزراء فى بيرو، وحينها كانت الشركة البرازيلية تحصل على عقود بناء ضخمة.

احتجاجات فى بيرواحتجاجات فى بيرو

 

 

مظاهرات بهندوراس احتجاجا على مقتل متظاهرين 

 

على صعيد آخر، خرجت مظاهرات فى هندوراس، احتجاجا على مقتل عدد من المتظاهرين فى اشتباكات اندلعت بين المتظاهرين وقوات الأمن بسبب الانتخابات الرئاسية التى أجريت بالبلاد فى الآونة الأخيرة.

مظاهرات بهندوراس احتجاجا على مقتل متظاهرين فى اشتباكات مع الأمنمظاهرات بهندوراس احتجاجا على مقتل متظاهرين فى اشتباكات مع الأمن

ووقفت شرطة مكافحة الشغب فى هندوراس أمام المشاركين فى التظاهرات المؤيدة لتحالف المعارضة خارج مقر رؤساء الأركان المشتركة للقوات المسلحة.

وفى وقت سابق، شهدت هندوراس، اشتباكات عنيفة بين شرطة هندوراس ومتظاهرين عقب انطلاق احتجاجات دعت إليها المعارضة اليسارية، للتظاهر ضد إعادة انتخاب الرئيس الحالى خوان أورلاندو ايرنانديز بعد إعلان النتائج التى اكدت فوزه بفارق طفيف جدا على خصمه سلفادور نصر الله.

وقد تظاهر آلاف الأشخاص ضد "السرقة" خلال الاقتراع "الملطخ بالتزوير" الذى جرى فى 26 نوفمبر، ودعا أنصار المعارضة اليسارية الرئيس الحالى الى الرحيل خلال مسيرتهم التى امتدت على ثلاثة كيلومترات فى العاصمة تيجوسيجالبا وصولا إلى السفارة الأمريكية.

وقال خوان باراهونا زعيم "تحالف المعارضة ضد الديكتاتورية" حزب نصر الله، ‘ن هيدى فولتن القائم بأعمال السفارة الأمريكية فى هندوراس "وافقت على التزوير الذى قامت به المحكمة العليا للانتخابات".

متظاهر يقف أمام الشرطةمتظاهر يقف أمام الشرطة

 

 


الأكثر قراءة



print