السبت، 18 مايو 2024 08:49 ص

رغم موافقة الهيئة البرلمانية على دخول "دعم الدولة".. الحزب يعلن أن القرار النهائى بيد "العليا".. حسام الخولى: أنا أول المعارضين.. طارق التهامى: نريد هيئة مستقلة تحت القبة

انقلاب "الوفد" على "دعم الدولة"

انقلاب "الوفد" على "دعم الدولة" انقلاب "الوفد" على "دعم الدولة"
الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 06:07 م
كتب محمود العمرى
يبدو أن موقف حزب الوفد على المؤيد خلال الفترة الماضية للانضمام إلى تحالف دعم الدولة المصرية، والذى تدشنه قائمة فى حب مصر، قد تتبدل، وقد ينقلب الحزب على الائتلاف، على الرغم من إعلان الكتلة البرلمانية للحزب الموافقة بالإجماع على وثيقة التحالف والدخول فيه، إلا أن الحزب عاد وأعلن أن قرار الانضمام النهائى ليس للكتلة فقط، ولكن سيكون للهيئة البرلمانية للحزب، التى أعلنت بدورها أنها ستجتمع الأحد للبت فى القرار.

حوار مع سيد البدوي تصوير حازم عبد الصمد تحرير امين صلاح 24-6-2014 (7)
السيد البدوى رئيس حزب الوفد

وأكد المهندس حسام الخولى، نائب رئيس حزب الوفد، أن الهيئة العليا للحزب، سوف تعقد اجتماعها يوم الأحد، للتشاور حول القرار النهائى حول الانضمام لائتلاف دعم الدولة المصرية أو عدمه، مؤكدا أن الحزب سيناقش وثيقة دعم الدولة المصرية كاملة، والتصويت عليها، وأن القرار النهائى سيكون للحزب، موضحا أنه كنائب رئيس الحزب يرفض دخول هذا التحالف الذى يدشنه اللواء سامح سيف اليزل، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر، مشيرا إلى أن هناك أعضاء كثيرة فى الهيئة العليا ترفض الدخول فى التحالف، وأبرزهم طارق التهامى، وحسين منصور.

حوار سامح سيف تصوير حازم عبد الصمد تحرير محمد مجدي السيسي 3-6-2015 (9)
اللواء سامح سيف اليزل

طارق التهامى
طارق التهامى

حوار مع حسام الخولي تصوير كريم عبد الكريم 26-9-2014 (15)
المهندس حسام الخولى

وأضاف نائب رئيس الوفد فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن التحالف الذى يسعى إلى تدشينه نواب قائمة فى حب مصر ليس له أى دور تحت قبة البرلمان، ولم يشكل الحكومة، موضحا أن الوفد له كتلته البرلمانية المستقلة، وسأسعى إلى الإبقاء على هذه الكتلة، دون الدخول فى أى تحالفات تحت القبة.

اختيار رئيس الكتلة


كما أشار الخولى، إلى أن الهيئة البرلمانية سوف ستختار رئيس الكتلة البرلمانية للحزب والوكيلين من خلال التصويت من قبل أعضاء الهيئة العليا، لافتا إلى أن كلا من أعضاء مجلس النواب (طلعت السويدى، ومحمد عبده، وهانى درى أباظة، وأحمد السجينى) أبرز المؤهلين لرئاسة الكتلة.

الاستحواذ على البرلمان


ومن جانبه قال طارق تهامى، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إننى مع الجبهة المعارضة لدخول الحزب ونوابه فى تحالف "دعم الدولة المصرية"، مؤكدا أن هذا التحالف غير حقيقى.

وأضاف تهامى، أن هناك العديد من أبناء الحزب يريدون هيئة برلمانية مستقلة توصيل رسالة الحزب تحت قبة البرلمان، موضحًا أن هناك من يريد الاستحواذ على أغلبية البرلمان، مشيرا إلى أن تحالف فى حب مصر كان تحالفا فى فترة الانتخابات وانتهى، ولا نريد أن يكون تحالفا تحت قبة البرلمان، وأننا نريد كل كتلة لحزب تعبر عن وجهة نظرها تحت قبة البرلمان.

وتابع أن الهيئة العليا صاحبة القرار النهائى فى الموافقة أو الرفض، وليس القرار فى الهيئة البرلمانية، لافتا إلى أن اجتماع الجمعة الماضى وموافقة الكتلة البرلمانية، ليس هو القرار النهائى، مشيرا إلى أنه إذا صوتت الهيئة العليا برفض البقاء فى التحالف سيعلن الحزب رسميا موقفه بناء عن قرار الهيئة العليا للحزب.


print