السبت، 18 مايو 2024 06:45 ص

النائب طارق الخولى: سلسلة اجتماعات لإعداد الأسماء النهائية.. ومحمد الغول: نسلم كل ما يصلنا من طلبات أول بأول.. و"القومى لحقوق الإنسان" يطالب بمعسكرات لتأهيل الشباب المحبوسين

قائمة العفو الرئاسى الرابعة على وشك الانتهاء

قائمة العفو الرئاسى الرابعة على وشك الانتهاء قائمة العفو الرئاسى الرابعة على وشك الانتهاء
السبت، 11 نوفمبر 2017 02:00 م
كتب محمد السيد - محمود العمرى

سادت حالة من التأهب فى لجنة العفو الرئاسى، لإعداد القائمة الرابعة الجديدة، وذلك خلال الأيام المقبلة، خاصة بعد حديث وتأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على موافقته لإعداد قوائم العفو عن الشباب وفقًا لصلاحياته، وذلك خلال منتدى شباب العالم، الأمر الذى أثنى عليه العديد من الحقوقيين، فيما أكدت لجنة العفو على أنها أوشكت على الانتهاء من قائمة العفو الرئاسى، تمهيدا لتسليمها للرئاسة خلال أيام.

 

أكد النائب طارق الخولى، عضو لجنة العفو الرئاسى، إن اللجنة ستجتمع خلال الأيام المقبلة لاستكمال إعداد القائمة الرابعة للعفو الرئاسى لتسليمها لرئاسة الجمهورية، التى أوشكت على الانتهاء، تنفيذا لقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وحديثه المسبق فى منتدى شباب العالم على الموافقة على القائمة الجديدة للعفو الرئاسى.

 

وأضاف عضو لجنة العفو الرئاسى، فى تصريح لـ"برلمانى" أن اللجنة تتابع وتفحص بشكل مستمر كافة الطلبات التى تصل إليها، ويتم بحث الحالات التى تتطابق مع قرارات العفو الرئاسى طبقا للقانون والدستور، وذلك بالتنسيق مع المنظمات الحقوقية والمجلس القومى لحقوق الإنسان، ومجلس النواب، والجهات المعنية، موضحا أن اللجنة ستعمل على قدم وساق للانتهاء من هذه القائمة، حتى نؤكد للعالم كله أن كل ما تم فى مؤتمرات الشباب يتم على أرض الواقع .

 

وتابع أن اللجنة ستتواصل أيضا مع الوزارت والجهات المعنية لتنفيذ خطة تأهيل الشباب الذين تم الإفراج عنهم فى القوائم الثلاثة السابقة، والتى تشمل زيارة لكل من وزارت التربية والتعليم والتعليم العالى والتضامن والقوى العاملة، لبحث كيفية تنفيذ الخطة خلال الأيام المقبلة.

 

ومن جانبه، أكد محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن لجنة حقوق الإنسان بالمجلس تتلقى الطلبات من الأهالى والمواطنين، ويتم تسليمها أول بأول للجنة العفو الرئاسى، لفحصها ومعرفة الأولويات بالنسبة للقرارات الخاصة بهم طبقا للقانون والدستور.

 

وأضاف وكيل لجنة حقوق الإنسان فى تصريح لـ"برلمانى" أن لجنة تتلقى الطلبات على الوسائل التى أتاحتها سواء بتسليم الطلبات إلى مقر مجلس النواب، أو عبر البريد.

 

وتابع أن هناك جدية فى العمل من لجنة العفو الرئاسى والجهات المعنية فى الدولة على العمل والانتهاء من إعداد القائمة الرابعة للمسجونين، وتسليمها للرئاسة فى أقرب وقت، لاتخاذ الإجراءات والإفراج عن القائمة، مشيرا إلى أن الرئيس أكد على ذلك فى إعداد قوائم للمسجونين، بأن من لا تثبت عليه أى انتماءات للجماعات الإرهابية أو أى حالات تكون مخالفة لقواعد العفو الرئاسى طبقا لما ورد فى القانون والدستور المصرى يدرج بالقائمة.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور صلاح سلام عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن المجلس يقدم كل الطلبات التى تأتى إليه من قبل أهالى المحبوسين إلى لجنة العفو الرئاسى لفحصها وضمها فى القائمة عقب الفحص.

 

وشدد صلاح سلام عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان فى تصريح لـ"برلمانى"، على ضرورة تأهيل الشباب المحبوسين خلال فترة احتجازهم، مضيفا أنه يجب تعلمهم الحرفية والنجارة والزراعة وتربية الدواجن خلال احتجازهم حتى يخرجوا مؤهلين لمواجهة الحياة .

 

وطالب الدكتور صلاح سلام عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، بإنشاء معسكرات لتدريب وتأهيل الشباب المحبوسين على الإنتاج.


print