الجمعة، 17 مايو 2024 06:56 ص

مطالب من أعضاء مجلس النواب بحضور المرأة على مقعد الوكيل.. ثريا الشيخ: المنصب من حق المرأة وليس تكريما.. عبد الغنى: أثبتت جدارتها.. وزينب سالم : المنصب البرلمانى ليس حكرًا على أحد

النائبات يطالبن بسيدة لوكالة البرلمان

النائبات يطالبن بسيدة لوكالة البرلمان النائبات يطالبن بسيدة لوكالة البرلمان
الإثنين، 14 ديسمبر 2015 09:00 ص
كتب أحمد أبو حجر ومحمد صبحى
بعد أن كشفت مصادر من داخل "ائتلاف دعم الدولة المصرية"، الذى تشكّله وتتزعمه قيادات ونواب قائمة "فى حب مصر"، وبعض أعضاء ونواب الأحزاب السياسية والمستقلين عن نيّتهم عدم ترشيح نائبة لشغل أحد مقعدى وكالة المجلس، وتصاعد الحديث خلال الفترة الأخيرة عن أحقية المرأة فى واحد من هذين الموقعين، وتنوع الآراء بين أخذ وردّ وقبول ورفض، استطلع "برلمانى" رأى عدد من البرلمانيين، الذين أكدوا أن حق الترشح مكفول للجميع وفقًا لنصوص الدستور والقانون، دون تفرقة بين نائب أو نائبة، معين أو منتخب.

ثريا الشيخ: المرأة خاضت منافسة قوية وتفوقت


فى بداية المستطلعة آراؤهم، جاءت البرلمانية ثريا الشيخ، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة شبرا الخيمة ثان بمحافظة القليوبية، والت طالبت بتعيين إحدى النائبات فى منصب وكيل مجلس النواب المقبل، مؤكدة أن السيدات جديرات بهذا المنصب، نظرًا لأنهن يشكلن كتلة ضخمة لم تحدث فى تاريخ المجالس النيابية بمصر.

ثريا الشيخ copy

وأضافت ثريا الشيخ - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الاثنين - أن السيدات الفائزات بالمقاعد الفردية، نجحن بعد منافسة قوية مع عدد من المرشحين أصحاب الخبرات الانتخابية السابقة، واستطاعت إبهار الجميع بمشاركتها اللافتة للنظر فى الاستحقاقات الانتخابية، منذ ثورة يناير، وأيضًا المشاركة الفعالة والحضور القوى فى ثورتى 25 يناير و30 يونيو.

محمد عبد الغنى: لا يوجد ما يمنع فى توليها لوكالة المجلس


قال المهندس محمد عبد الغنى، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة الزيتون والأميرية، إنه لا يوجد ما يمنع من تولى امرأة لمنصب وكيل مجلس النواب المقبل، مؤكّدًا أنها أثبتت جدارتها وكفاءتها فى جميع المجالات وفى كل المناصب التى تولتها.
وأضاف عبد الغنى - فى تصريحات لـ"برلمانى" - أن المرأة المصرية بشكل عام كان لها الدور الأبرز، وكانت فى الصفوف الأولى فى الثورات المصرية، وفى الاستحقاقات الانتخابية المتوالية خلال السنوات الخمس الأخيرة، مشيرًا إلى أن المرأة فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة خاضت معارك مشرفة، وشكلت مفاجأة كبيرة، واستطاعت هزيمة العصبيات والمال السياسى، وهناك دوائر عديدة فى الريف والصعيد المصرى اختار أهلها أن تمثلهم امرأة، ثقة منهم وأكثر قدرة وكفاءة، وكذلك الحال فى دائرة إمبابة التى اختارت نائبتين فى مجلس النواب.

محمد عبد الغنى

زينب سالم: من حق أى برلمانى وبرلمانية طرح نفسه للوصول للمنصب


فى السياق ذاته، قالت زينب سالم، الفائزة بمقعد مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" بقطاع شرق الدلتا، إن من حق أى برلمانى وبرلمانية طرح نفسه لتولى منصب وكيل المجلس، دون تفرقة بين سيدة ورجل، وإنه لا يوجد ما يمنع ذلك فى الدستور أو القانون، مؤكدة أنه من حق كل نائب أن يباشر مهامه تحت قبة البرلمان.

زينب سالم

مجلس الشعب - قبه البرلمان


print