الإثنين، 10 يونيو 2024 05:45 م

مكتب شكاوى "القومى للمرأة" يتلقى شكاوى السيدات يوميًا على الخط الساخن 15115.. شبكة محامين متطوعين لتقديم الدعم القانونى.. وأخصائيين اجتماعين لإزالة الحاجز النفسى للضحايا

"لو اتعرضتى لعنف أو تحرش تعملى إيه؟"

"لو اتعرضتى لعنف أو تحرش تعملى إيه؟"
السبت، 04 نوفمبر 2017 08:00 ص
كتب محمود راغب

"لو بتتعرضى لأى نوع من أنواع العنف أو التحرش اجرى على قسم الشرطة واعملى محضر بالواقعة واتصلى على الخط الساخن 15115 ومتخافيش"، شعار يرفعه مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومى للمرأة، الذى بدأ التجهيز لإطلاق خط ساخن يعمل على مدار 24 ساعة يوميا لتلقى شكاوى السيدات.

 

 

إطلاق الخط الساخن 24 ساعة يوميًا

 

 

وفى هذا السياق، قالت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، إن المجلس يستعد حاليا لإطلاق خط ساخن بمكتب شكاوى المرأة بالمجلس يعمل على مدار 24 ساعة يوميا، لتلقى شكاوى السيدات من مختلف محافظات الجمهورية.

 

وأضافت رئيسة المجلس القومى للمرأة، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن من المقرر إطلاق الخط الساخن رسميا خلال الشهر الجارى مع انطلاق حملة الـ16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة.

 

 

تدريب الموظفين على التعامل مع الخط بعد تدشين الخدمة الجديدة

 

 

وأشارت رئيسة المجلس القومى للمرأة، إلى استلام الأجهزة الخاصة بإطلاق الخط الساخن، ويتم حاليا تأهيل فريق من الموظفين وتدريبهم للتعامل مع الخط فور إطلاقه على مدار 24 ساعة يوميا.

 

ومن جانبها قالت المهندس هناء رفعت مديرة مكتب الشكاوى بالمجلس، إن الخط الساخن لتلقى شكاوى المرأة سيعمل على مدار 24 ساعة، من خلال 3 خطوط رئيسة.

 

وأشارت هناء رفعت فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، إلى أن الهدف منه تقديم كل أوجه الدعم للمرأة، وإتاحة الفرصة أمامها، للتقدم بشكواها وسرعة التدخل فى حلها على مدار اليوم.

 

 

تلقى جميع شكاوى السيدات من سن 18 سنة

 

 

وعن طبيعة عمل مكتب الشكاوى، قالت بسمة زكريا أخصائى اجتماعى بالمكتب، إن المكتب يتلقى جميع شكاوى السيدات من 18 سنة، وتتنوع طبيعة الشكاوى ما بين: أحوال شخصية، وعنف، وتحرش، ومشاركة سياسية، وعمل، وضمان اجتماعى، وتنفيذ أحكام، وجنسية، ودعاوى مدنية وإدارية، وأوراق مدنية، ومواريث.

 

وأكدت بسمة زكريا فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، استقبال الشكاوى من خلال الخط الساخن 15115، أو عن طريق المقابلات الشخصية بمقر المكتب بالمجلس، أو من خلال البريد والفاكس والإيميل وفروع المجلس بالمحافظات، لافتة إلى أنه يوجد محامين بفروع المجلس بمكاتب شكاوى المرأة لتقديم الدعم القانونى للسيدات حال الضرورة، وتوفير كل سبل الدعم لهن.

 

 

أخصائيين اجتماعيين لاستقبال الشاكية وإزالة الحاجز النفسى

 

 

وأشارت بسمة زكريا إلى استقبال الشاكية من قِبَل اخصائيين اجتماعيين لإزالة الحاجز النفسى للسيدة، وعقد جلسة استماع لتحديد طبيعة الشكوى وآلية التدخل، وأنه يوجد بالمكتب قاعدة بيانات إليكترونية واستمارات إليكترونية بجميع الشكاوى لتسهيل متابعتها وسرعة حلها.

 

وأوضحت أنه يوجد وحدات تكافؤ فرص بالوزارات يتم التواصل معها إذا كانت الشكوى تتعلق بالعمل، لافتة إلى أن متوسط المقابلات التى تم إجراؤها مع الشاكيات خلال شهر أكتوبر تعدت الـ200 حالة.

 

 

تقديم المشورة القانونية للشاكية ومحامين متطوعين

 

 

وفى نفس السياق، قال نادر عبد القادر المحامى بمكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومى للمرأة، إن المكتب يتلقى كل شكاوى المرأة، لافتًا إلى أنه كمحامى بالمكتب يقدم المشورة القانونية للسيدات أصحاب الشكوى فى حالة الضرورة.

 

وأضاف المحامى بمكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومى للمرأة، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن هناك محامين متطوعين لتقديم الدعم القانونى للسيدات فى حالة الضرورة، لافتا إلى أن أى سيدة لديها شكوى تتواصل مع الخط الساخن للمكتب 15115.

 

وفى تقرير إحصائى لمكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومى للمرأة، بلغ إجمالى عدد الشكاوى التى استقبلها المكتب خلال أشهر "يوليو _ أغسطس_ سبتمبر" 1227 شكوى.

 


الأكثر قراءة



print